مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

 

  • افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم

 

عمان 26 حزيران 2024

انطلقت الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم ليلة أمس 3 تموز (يوليو) 2024 في مركز الحسين الثقافي وسط العاصمة الأردنية عمان، رافعاً شعار "إحكيلي" هادفاً لتعزيز قصصنا ودعم سرديتنا وايصال أصوات صناع الأفلام العرب للعالم.

بدأ الحفل بدقيقة صمت على الضحايا في فلسطين. وفي هذا السياق قالت الأميرة ريم علي، مؤسسة ورئيسة المهرجان، بكلمتها الافتتاحية: "على الرغم من المعاناة والمجازر المستمرة في فلسطين والسودان وغيرهم، تمسكنا بالمهرجان كفضاء لدعم السينما لأن الفن نظام داعم للحياة. وتحررنا من بعض التقاليد الرمزية كالسجادة الحمراء والموسيقى الترفيهية". وأضافت: "دعونا نروي حكاياتنا للعالم، لا يوجد وقت أهم من هذا الوقت نروي فيه حكاياتنا المتنوعة ونحن نشهد تحريف القصص وتضليل العالم."

حضر الحفل الأمير علي بن الحسين، ممثلاً الملك عبد الله الثاني، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والحكومية والديبلوماسية وضيوف من الأردن وخارجه من مخرجين وممثلين وعاملين في مجال صناعة الأفلام وصحافيين محليين وأجانب وأعضاء لجان التحكيم ورعاة المهرجان.

قدمت الفنانة زين عوض والإعلامي زيد أبو الفيلات أعضاء لجان التحكيم للأفلام والمشاريع. ومن ثم، عُرض فيلم بعنوان "لا" وهو جزء من مجموعة 22 فيلماً قصيراً تم تصويرها في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية وسط الحرب المستمرة على القطاع. أشرف المخرج الفلسطيني المخضرم رشيد مشهراوي على إنتاجها تحت عنوان "من المسافة صفر". تبعه فيلم الافتتاح الوثائقي الطويل "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم الذي يروي حكاية والدتها، الممثلة العالمية هيام عباس، بحيث تختزل هذه القصة الفردية إلى حدّ بعيد حكاية جماعية. وقد أعرب الجمهور عن استحسانه بتصفيقه الحار للفيلم.

يستمر المهرجان لغاية 11 تموز ويشمل البرنامج 52 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج ويتيح فسحة للتعارف والنقاش وتبادل الآراء بين صناع الأفلام ومحبيها. كما يتخلل المهرجان نشاطات متعددة من ورشات عمل ومحاضرات يتم فيها مناقشة قضايا سينمائية متنوعة من قبل محترفين ومهتمين.

أحد مقومات نجاح المهرجان منذ بدايات تأسيسه هو الدعم الذي يحصل عليه من شركائه ومنها: هيئة تنشيط السياحة الأردنية، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، زين الأردن، الملكية الأردنية للطيران، Edgo، كلية وسائل الإعلام الإبداعية في Luminus، مؤسسة غياث وناديه سختيان الخيرية، أمانة عمّان الكبرى، HUE، تاج سينما، البنك الأردني الكويتي.

لجميع المعلومات، يرجى زيارة موقعنا، أو إرسال بريد الكتروني على [email protected] أو الاتصال بنا على ٠٠٩٦٢٧٩٢٢٢٢٠١١.