مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

كم كوبا من الماء تحتاج أن تشرب في الطقس الحار؟

كم كوبا من الماء تحتاج أن تشرب في الطقس الحار؟

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

 

  • كم كوبا من الماء تحتاج أن تشرب في الطقس الحار؟

 

يساعد الماء على استعادة السوائل المفقودة في عمليات الجسم المختلفة مثل التنفس والتعرق وإزالة الفضلات.

كما يحمي من ارتفاع درجات الحرارة، ويعمل على تليين المفاصل والأنسجة، ويحافظ على صحة الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، هو ضروري لعملية الهضم السليم، مما يجعله المشروب المثالي الخالي من السعرات الحرارية لإرواء العطش وإعادة ترطيب الجسم.

 

كمية الماء التي تحتاجها يوميًا

يحتاج معظم الناس إلى ما بين 4 و6 أكواب من الماء يوميًا، ولكن قد تحتاج إلى شرب أكثر أو أقل بناءً على عدة عوامل. القاعدة العامة للأشخاص الأصحاء هي شرب ما بين 4 و6 أكواب يوميًا، ولكن هذه الكمية تختلف بناءً على كمية المياه التي تتناولها من المشروبات ومصادر الطعام الأخرى.

 

العوامل المؤثرة على احتياج الماء

1. الحالة الصحية والأدوية: بعض الحالات الصحية والأدوية تؤثر على كمية المياه المطلوبة يوميًا. مثلًا، أمراض الغدة الدرقية، مشاكل الكلى، الكبد، أو القلب، أو إذا كنت تتناول أدوية تجعل الجسم يحتفظ بالمياه مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية وبعض مضادات الاكتئاب. إذا كنت تتناول مدرّات البول، يجب استشارة الطبيب حول كمية الماء التي تحتاجها في الطقس الحار.

2. مستوى النشاط البدني: الأفراد الذين يمارسون النشاط البدني لفترات طويلة مثل سباقات الماراثون يحتاجون إلى تعويض ما فقدوه من ماء وصوديوم. فإذا كنت تفقد الماء عبر التعرق بسبب ممارسة الرياضة، يجب عليك زيادة كمية الماء التي تشربها.

3. درجة الحرارة الخارجية: درجة الحرارة المحيطة تؤثر بشكل كبير على حاجة الجسم للماء. في الطقس الحار، يزيد التعرق وبالتالي يزيد فقدان الماء. يجب مراقبة تناول السوائل بعناية عند الرضّع، الأطفال الصغار، وكبار السن، حيث لديهم قدرة أقل على التعرق وتحمل درجات الحرارة المرتفعة. كما قد لا يشعر كبار السن بالعطش كما يشعر الأشخاص الأصحاء، وقد تؤثر الأدوية والأمراض في تناول السوائل وتوازن الماء.