مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

لماذا يُعتبر الشاي أفضل مشروب لصحة القلب؟

لماذا يُعتبر الشاي أفضل مشروب لصحة القلب؟

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

 

  • الشاي أفضل مشروب لصحة القلب

 

فقاً لتحليل أجرته جامعة نيو ساوث ويلز - UNSW Sydney في أستراليا، فإن البالغين الذين يستهلكون كميات كبيرة من الشاي على المدى الطويل يكون لديهم خطر أقل بنسبة 19% للوفاة بسبب أمراض القلب مقارنةً بالمتوسط.

الدراسات الحديثة أشارت إلى أن الشاي يتفوق على القهوة والمشروبات الأخرى عندما يتعلق الأمر بحماية القلب.

ففي حين أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الرجال فقط، تزيد المشروبات الغازية والكحول من هذا الخطر.

تم مراجعة 20 دراسة سابقة حول العلاقة بين أمراض القلب واستهلاك المشروبات الشعبية على المدى الطويل، وأظهرت النتائج أن الشاي يأتي في المرتبة الأولى لحماية قلوبنا.

الأسباب وراء ذلك تعود إلى وجود مركبات البوليفينول المعززة للصحة في أوراق الشاي.

هذه المركبات تعمل كمضادات للأكسدة، تزيل الجزيئات الضارة في الدم، تمنع تلف الخلايا، تقلل من التوتر، وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

الشاي ليس فقط مفيداً لصحة القلب، بل يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان، ويسهم في إنقاص الوزن.

الأبحاث أظهرت أن كل كوب إضافي من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 4%.

نشرت هذه الدراسة في مجلة "التطورات الحالية في التغذية"، حيث أوضحت أن شرب الشاي بانتظام يمكن أن يخفض من تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي في تحسين مرونة الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يسهم الشاي في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، مما يقلل من خطر تصلب الشرايين ويحمي من السكتة الدماغية بفضل تأثيره في خفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.