مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

خوارزمية كمبيوتر  ذكية تتنبأ بالأمراض من خلال لون اللسان

خوارزمية كمبيوتر ذكية تتنبأ بالأمراض من خلال لون اللسان

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا
  • خوارزمية جديدة بدقة 98%تتنبأ بالأمراض من خلال لون اللسان
  • خوارزمية كمبيوتر ذكية تتنبأ بالأمراض من خلال لون اللسان

 

تمكن فريق من الباحثين العراقيين والأستراليين من تطوير خوارزمية كمبيوتر قادرة على التنبؤ بدقة 98% بأمراض متعددة من خلال تحليل لون اللسان البشري.

يمكن للنظام الجديد تشخيص مجموعة واسعة من الحالات الصحية بما في ذلك مرض السكري، السكتة الدماغية، فقر الدم، الربو، وأمراض الكبد والمرارة، بالإضافة إلى كوفيد-19 ومشكلات الأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

تم تحقيق هذا الاختراق العلمي من قبل باحثين من الجامعة التقنية الوسطى في العراق وجامعة جنوب أستراليا، الذين استخدموا 5,260 صورة لتدريب خوارزميات التعلم الآلي على التعرف على ألوان اللسان المختلفة.

وقد حصلوا على 60 صورة إضافية من مستشفيين تعليميين في الشرق الأوسط، تتعلق بحالات صحية متنوعة.

يمكن أن يكشف لون وشكل وسُمك اللسان عن قائمة طويلة من الحالات الصحية، مثل اللسان الأصفر الذي يشير إلى مرض السكري، واللسان الأرجواني مع طبقة دهنية سميكة الذي يدل على السرطان، واللسان الأحمر بصورة غير طبيعية قد يشير إلى السكتة الدماغية.

وقال أحد الباحثين: "المستقبل قد يشهد استخدام الهواتف الذكية لتشخيص الأمراض عبر هذه التقنية، مؤكدًا أن تحليل اللسان المحوسب يعد طريقة آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام وبأسعار معقولة لمراقبة الصحة، مما يدمج بين الأساليب الحديثة وممارسات طبية تقليدية قديمة".