مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

تكلّس الأوعية الدموية الصغيرة: الخطر الذي يخفيه تراكم الكالسيوم في الأنسجة - فيديو

تكلّس الأوعية الدموية الصغيرة: الخطر الذي يخفيه تراكم الكالسيوم في الأنسجة - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا
  • د. رائد العوايشة - استشاري أمراض القلب والشرايين
  • تكلّس الأوعية الدموية الصغيرة: الخطر الذي يخفيه تراكم الكالسيوم في الأنسجة

 

 

الكالسيفلاكسيس (تكلّس الأوعية الدموية الصغيرة) هو مرض نادر وخطير يتسم بتراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية الصغيرة للأنسجة الدهنية والجلدية، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

يتسبب هذا المرض في حدوث جلطات دموية وتقرحات جلدية مؤلمة، وقد يسبب التهابات حادة قد تؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة.

غالبًا ما يعاني الأفراد المصابون بالكالسيفلاكسيس من فشل كلوي ويخضعون لغسيل الكلى أو قد أجروا زراعة كلى مؤخرًا، على الرغم من أن الحالة يمكن أن تحدث أيضًا لأشخاص لا يعانون من أمراض الكلى.

تشمل أعراض الكالسيفلاكسيس ظهور أشكال قرمزية كبيرة تشبه الشبكة على البشرة، وكتل عميقة مؤلمة تتقرح وتكوِّن تقرحات ذات قشرة بنية مائلة إلى السواد لا تلتئم، وعادة ما تحدث في المناطق عالية الدهون مثل المعدة والفخذ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان. كما قد تصاحب الحالة عدوى من الجروح التي لا تلتئم.

السبب الدقيق لحدوث الكالسيفلاكسيس لا يزال غير معروف، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن معظم المصابين لديهم شذوذ في عوامل تخثر الدم، وهي مواد في الدم تساعد على إيقاف النزيف. قد تؤدي هذه التشوهات إلى تكوّن جلطات دموية صغيرة أكثر من المعتاد.

بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الأشخاص المصابون بالكالسيفلاكسيس لعدم توازن في استقلاب الكالسيوم، مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في أصغر أجزاء الشرايين (الشرينات)، ويؤدي في النهاية إلى تكوّن جلطات دموية فيها، ما يتسبب في حرمان الأنسجة الدهنية والبشرة من الأكسجين والتغذية.