مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

سكري

صوتك العالي قد يكون المفتاح لتشخيص الإصابة بالسكري!

صوتك العالي قد يكون المفتاح لتشخيص الإصابة بالسكري!

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
آية الماضي
  • دراسة: الصوت العالي قد يكشف عن الإصابة بالسكري

 

أثبتت دراسة جديدة أن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يكون مرتبطًا بارتفاع نبرة الصوت، مما يمهد الطريق لابتكار طريقة غير تقليدية للكشف عن مرض السكري من النوع 2 أو مراقبة مستويات السكر لدى مرضى السكري ببساطة من خلال تحليل الكلام باستخدام الذكاء الاصطناعي.

نقلاً عن دورية Scientific Reports، فقد تمكن فريق من مبتكري الرعاية الصحية الرقمية في معامل كليك للأبحاث من تحديد طريقة جديدة لتشخيص مرض السكري من خلال نبرة الصوت. وكشف جايسي كوفمان، العالم الرئيسي في معامل كليك والباحث الرئيسي في الدراسة، أن هناك ارتباطاً إيجابياً كبيراً بين مستويات الغلوكوز والتردد الأساسي للصوت.

وأضاف كوفمان أن "هذه الدراسة توفر مبرراً مقنعاً لمزيد من البحث حول استخدام الصوت للتنبؤ بمستويات الغلوكوز ومراقبتها"، مشيرًا الى أنَّ هذه الطريقة قد تكون بديلاً سهلاً وفعّالاً من خلال التحدث إلى الهاتف الذكي.

تعتمد الدراسة على فرضية أن مستويات الغلوكوز تؤثر على خصائص الصوت نتيجة لتغيرات في الأحبال الصوتية، وهي فرضية تم اختبارها وتأكيد وجود علاقة خطية بين ارتفاع درجة الصوت ومستويات الغلوكوز في الدم.

وعلى الرغم من أن النتائج تشير إلى وجود ارتباط، إلا أن الباحثين يؤكدون أن تردد الصوت وحده قد لا يكون كافياً للتنبؤ بمستويات الغلوكوز بدقة، مما يستدعي دمج السمات الصوتية الأخرى لبناء نموذج تنبؤ فعّال.