مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

خضروات وتوابل

احمِ نفسك من السرطان .. الخضراوات التي يجب تناولها يوميًا!

احمِ نفسك من السرطان .. الخضراوات التي يجب تناولها يوميًا!

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
آية الماضي
  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • تعزيز المناعة والحماية من الأورام

 

 

أكدت الدكتورة فاليريا كوميساروفا، رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، أنَّ بعض الخضراوات تلعب دورًا هامًا في الوقاية من السرطان، نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد الخضراوات في الوقاية من السرطان:

تناول الخضراوات والفواكه يجب أن يكون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي اليومي، لما لها من فوائد كبيرة في الوقاية من مرض السرطان.

هذه الخضراوات تقلل من كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي، مما يساعد على الوقاية من السمنة، التي تعد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالسرطان. ويجب تناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضراوات والفواكه غير النشوية يوميًا.

خضراوات غنية بمضادات الأكسدة:

ومن بين الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة في الوقاية من السرطان تشمل:

البروكلي، الملفوف، وكرنب بروكسل: تحتوي على مركبات تساعد في الحماية من الخلايا السرطانية.
الجزر، الطماطم، الباذنجان، البنجر، الفلفل، الخرشوف، السبانخ، اليقطين، والبصل والثوم: جميعها تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ومن الأفضل تناولها طازجة أو بعد تبخيرها لفترة قصيرة للحفاظ على فوائدها.
مركبات خاصة تحمي من أنواع معينة من السرطان:

بعض الخضراوات مثل الفلفل الأصفر، الجزر، واليقطين تحتوي على نسب عالية من مادة بيتا كاروتين، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A، وهذا الفيتامين يحمي من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

كما يوصى بتناول البصل والثوم لتنظيف الجسم من السموم، حيث يعملان على تنشيط خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا السرطانية، كما يحتوي الثوم على الكبريت، الضروري لعمل الكبد وتحييد السموم، بينما للبصل تأثير مشابه ولكن بدرجة أقل.

توابل مفيدة تعزز مناعة الجسم:

يمكن استخدام مجموعة من التوابل المفيدة لتعزيز مناعة الجسم، مثل الثوم، الزنجبيل، الكاري، الريحان، إكليل الجبل، الكركم، والكزبرة، حيث تلعب هذه المكونات دورًا في تعزيز الصحة العامة والحماية من الأمراض، بما في ذلك السرطان، ولكن اعتدل في استخدامه ولا تكثر أكثر من اللازم.