مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

يمنيون في تعز يحاولون إنقاذ آثار تاريخية من ويلات الحرب

يمنيون في تعز يحاولون إنقاذ آثار تاريخية من ويلات الحرب

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

اليمن بلاد التاريخ والحضارة، تعاني منذ بدء الحرب فيها نزفًا متواصلًا لآثارها العظيمة.

تبدو آثار الحرب جلية على واجهتي المتحف الوطني في مدينة تعز، التي تقع جنوب غرب اليمن. وتذكّر إحداهما بعد ترميمها بعظمة هذا المعلم التاريخي للحضارة عربية، بينما تشهد الأخرى التي لا تزال مدمّرة على ويلات الحرب التي تمزّق البلاد.

والمتحف  الوطني، بأعمال الجبس المزخرفة وشرفات المشربية الخشبية، واحد من ثلاثة متاحف في المدينة، وهو قصر ملكي عثماني كان مقر إقامة الإمام أحمد حميد الدين، آخر أئمة اليمن قبل سقوط المملكة عام ألف وتسعمئة واثنين وستون، وقد أصبح متحفا بعد ذلك بخمس سنوات.

ويشبه بناء المتحف نمط البناء في صنعاء القديمة، وهي أحد أربعة مواقع يمنية مسجّلة في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونسكو).

من بين المعروضات في المتحف أدوات طبخ ومخطوطات موضوعة على طاولات خشبية قديمة مع أغطية ملوّنة ومطرّزة.

ويتذكّر مدير المتحف رمزي الدميني كيف كان المتحف "مليئا بقطع أثرية نادرة وهامة، فهناك قطع أثرية ومخطوطات وقطع حجرية ومنقوشات وسيوف ودروع أثرية هامة ونادرة نهبت من المتحف، وقد استعاد المتحف بعضًا منها، لكن لا تزال هناك قطع هامة ونادرة مفقودة حتى هذه اللحظة.

ويشير الدميني إلى أنّه على تواصل مع السلطات ومنظمة اليونسكو لإعادة تأهيل المباني الأثرية وإعادة ترميم المتحف واستعادة القطع الأثرية التي تم تهريبها خارج اليمن.

ومن المقرر إعادة فتح متحف تعز بعد ثلاث سنوات، على أمل أن يكون الصراع قد توقّف، ما سيسهم في إنقاذ حياة كثيرين وقرون من التاريخ.