مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

شرب القهوة والشاي مع الطعام

أطعمة لا تتناولها مع الشاي أو القهوة لتجنب نقص الحديد!

أطعمة لا تتناولها مع الشاي أو القهوة لتجنب نقص الحديد!

نشر :  
منذ 4 أيام|
اخر تحديث :  
منذ 4 أيام|
|
اسم المحرر :  
آية الماضي
  • تجنب تناول بعض الأطعمة مع الشاي أو القهوة

 


كشفت خبيرة التغذية والصيدلانية ديبورا غرايسون عن الأثر السلبي لتناول بعض الأطعمة بالتزامن مع شرب الشاي أو القهوة، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى نقص خطير في بعض العناصر الغذائية الهامة.

وأوضحت غرايسون أن الشاي والقهوة يحتويان على مواد كيميائية تعيق امتصاص الجسم لعنصر الحديد، الذي يعتبر ضروريًا لنقل الأكسجين في الدم وللحفاظ على الطاقة والمناعة القوية، من أبرز الأطعمة التي يجب تجنب تناولها مع هذه المشروبات: اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلي، والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.


اقرأ أيضاً: تناول هذه الأطعمة لتحسين مستويات الحديد والتخلص من التعب


تأثير نقص الحديد


إذا ما تم تناول هذه الأطعمة مع الشاي أو القهوة بشكل منتظم، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بفقر الدم، وهو حالة تتسبب في أعراض منهكة مثل الإرهاق الشديد، تساقط الشعر، والتهابات متكررة. لذلك تنصح غرايسون بالابتعاد عن هذه العادة لتجنب فقر الدم الذي قد يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم.

بالإضافة إلى نصائحها حول تجنب تناول الشاي أو القهوة مع وجبات غنية بالحديد، تشير غرايسون إلى ضرورة تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات، خاصةً لأولئك الذين يرغبون في زيادة وزنهم أو بناء العضلات، حيث يمكن للسوائل أن تقلل من كمية الطعام التي يمكن للجسم هضمها.


اقرأ أيضاً: كيف يمكن لظلك أن يكشف عن نقص المعادن في جسمك؟


وهناك نصائح أخرى تتعلق بالعادات الغذائية مثل تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، والامتناع عن الاستلقاء بعد الأكل لتجنب مشاكل مثل ارتجاع الحمض المعدي.

وللحفاظ على صحة الجسم والوقاية من مشاكل نقص العناصر الغذائية، يُنصح بتجنب تناول الشاي أو القهوة مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والخضروات الورقية، وتبني عادات غذائية صحية تتضمن شرب السوائل في الأوقات المناسبة وتجنب تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل.