web statisticsvisitor activity monitor
X
تنوع موسيقي كبير في مهرجان الأغنية والموسيقى الأردني 2020

تنوع موسيقي كبير في مهرجان الأغنية والموسيقى الأردني 2020

أخبار دنيا

يشهد مهرجان الأغنية والموسيقى الأردني لعام 2020 تنوعاً موسيقياً هائل لهذا العام

حالة من التنوع سيشهدها مهرجان الأغنية والموسيقى الأردني 2020، من خلال المشاركة التي تتضمن ثلاثة حقول مهمة، هي: "مسابقة الأغنية الأردنية المتكاملة، و مسابقة العزف المنفرد على آلة العود، ودعم المشاريع الموسيقية"، ذلك ما قاله أيمن سماوي، المدير التنفيذي للمهرجان، الذي أكد أن عودة المهرجان ستشكل نقلة نوعية في المشهد الثقافي والفني.

وأضاف سماوي: انه تقدم لحقل مسابقة الأغنية الأردنية المتكاملة 40 مشاركا، وتقدم لـ مسابقة العزف المنفرد على آلة العود 5 مشاركين، وتقدم لدعم المشاريع الموسيقية 28 مشروعا، الأمر الذي يؤكد أهمية

المهرجان وما يقدمه من نماذج جديدة في كل حقل من هذه الحقول، ويعزز المنافسة الحقيقية بين المتقدمين، وتقديم جيل جديد من الفنانين الذين يمتلكون الموهبة في ظل الشروط الفنية التي وضعتها اللجنة العليا واللجان الفنية الخاصة بالتقييم حسب التخصصات.

وأوضح سماوي أن لجنة المشاريع برئاسة الموسيقي صبحي الشرقاوي ستكشف من خلال ما قدم من مشاريع عن أهمها وسيكون هنالك دعم لأهمها، حيث ستتمثل هذه المشاريع بالحوارات الفنية أو مشاريع لفرق وغيرها، في حين ستقيم لجنة العزف المنفرد برئاسة الفنان صخر حتر المتقدمين بمشاريعهم الفنية، وستقيم لجنة الأغنية المتكاملة برئاسة د.محمد واصف المشاريع المتقدمة للأغنية المتكاملة.

وكشف سماوي انه سيكون هناك حفل افتتاح وحفل ختام في المركز الثقافي الملكي وضمن الشروط الفنية والصحية التي ستخضع لها المسابقة، إضافة إلى أنه سيكون هنالك 10 جلسات نقدية بمواضيع فنية وموسيقية مختلفة، سيشارك فيها عدد من النقاد الموسيقيين، و سيصار إلى افتتاح معرض لصور الرواد من عازفي العود في الأردن والعالم العربي، ومعرضا للرواد الأغنية الأردنية.

اقرأ أيضاً: مهرجان الفيلم الأوروبي الإفتراضي في دورته ال32 - فيديو 

وكانت اللجنة العليا للمهرجان برئاسة امين عام وزارة الثقافة الأديب هزاع البراري، والمدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، نقيب الفنانين حسين الخطيب، والدكتورة رولا جرادات، والدكتورة رينه حتر، والموسيقي طلال ابو الراغب، والدكتور صبحي الشرقاوي، والدكتور محمد واصف، قد أقرت مجموعة من الشروط للتقدم لهذه المسابقة ومنها: أن يكون جميع المشاركين بالعمل الغنائي أردنيين. وألا يقل عمر المتقدم للمسابقة عن السادسة عشرة عند تقديم طلب المشاركة، وأن يتقدم المغني بطلب المشاركة في هذا الحقل، ويكون ممثلا لفريق العمل (الشاعر والملحن والموزع الموسيقي)، وأن يُرفق المتسابق موافقة الكاتب/ الشاعر والملحن على المشاركة، وأن يُرفق المتسابق قرصاً مدمجاً أو (USB (يتضمن صيغة سمعية أو مرئية للعمل المنوي المشاركة فيه، وأن يتقدم المتسابق بثلاث نسخ من النص الشعري للأغنية، مع تثبيت اسم الملحن واسم الشاعر عليه.

تختار لجنة الفرز الأولية عشرة أعمال غنائية للتنافس في ما بينها على جوائز هذا الحقل، ويُشترط أن يقدم أصحاب هذه الأعمال ثلاث نسخ من المدونات الموسيقية النهائية الخاصة بأعمالهم الغنائية، على أن تتضمن الخط اللحني وخطوط التوزيع الموسيقي. وينبغي أن يكون نص الأغنية المراد المشاركة بها باللغة العربية الفصحى أو اللهجة الأردنية، وألا تزيد مدة الأغنية على خمس دقائق بما فيها الموال (إن وُجد).

ومن الشروط أيضاً أن تكون الأغنية جديدة، ولم يسبق لها المشاركة في مسابقة أخرى، ولم تُبث على أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة، أو على وسائل النشر التكنولوجي والتواصل الاجتماعي.

وتحدد اللجنة المواعيد الخاصة بإجراءات المشاركة في المهرجان ومواعيد الفعاليات في الإعلان الخاص بالمهرجان.

اقرأ أيضاً: أفلام عالمية جديدة ستُعرض قريباً - صور 

أما مسابقة العزف المنفرد على آلة العود، فمن شروطها أن يكون المتقدم للمسابقة أردنيّ الجنسية، وألا يقل عمر المتقدم للمسابقة عن السادسة عشرة عند تقديم طلب المشاركة، وأن يملأ المتقدم للمسابقة نموذج طلب المشاركة، ويقدم نسخة من المدونة الموسيقية بصيغة (PDF .كما يرفق المشارك صورة شخصية حديثة عالية الوضوح، ونبذة عن حياته ومسيرته الفنية. ويقدم كل متسابق تسجيلا مرئياً جديداً (بأبعاد الصورة كاملة) أفقيًا خاصاً لعزفه على آلته الموسيقية للمرحلة الأولى، ويلتزم المتسابق بالشروط المذكورة في مراحل المسابقة من حيث المقطوعات المطلوب عزفها اختيارياً وإجبارياً ومدتها الزمنية، وتُمنح الجائزة لفائز واحد فقط، ولا تُمنح مناصفة. ويُقدم المتسابقون الذين يتم اختيارهم من لجنة الفرز مشاركاتهم بحضور لجنة التحكيم وأمام الجمهور، كما سيتم تصوير المسابقة تلفزيونياً وتسجيلها صوتيا في جميع مراحلها، وتكون حقوق البث والنشر حصريا للمهرجان (وزارة الثقافة). ويوَفر للمتسابق المرافقة الإيقاعية الاحترافية في المرحلة الثانية، وسيحصل المشارك على المدونات الموسيقية الإجبارية فور إعلامه بقبول مشاركته. كما يحق للمشارك تقديم أعمال من تأليفه كـ مقطوعات اختيارية خلال مراحل المسابقة جميعها. ويجب أن يكون المشارك عضوا في نقابة الفنانين الأردنيين أو حاصلا على تصريح من النقابة.

وتتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء متخصصين في مجال الموسيقى. ويضع كل عضو من لجنة التحكيم علامة مرقومة، ويكون معدل العلامات هو العلامة النهائية. ويكون قرار لجنة التحكيم نهائياً وغير قابل للطعن.

اقرأ أيضاً: سينما مصر تعود من جديد على مسرح النفورة بدار الأبوبرا 

كما يحق للجنة التحكيم خصم العلامات، أو إيقاف العازف عن العزف في حال تجاوز الوقت المحدد، ويقدم الفائز في مسابقة العزف المنفرد مقطوعة خلال الحفل الختامي للمهرجان، وتعلن النتائج النهائية للمسابقة في الحفل الختامي للمهرجان، وفي حقل دعم المشاريع الموسيقية، تُحدد اللجنة العليا المبالغ الخاصة لدعم إنتاج المشاريع الموسيقية المختارة، وتتراوح ما بين 7 آلاف دينار و12 ألف دينار لكل مشروع بحسب تقدير وتقييم اللجنة الفنية لهذا المشروع، على ألا يتجاوز إجمالي الدعم المقرر لمجمل المشاريع الموسيقية في المهرجان مبلغ 60 ألف دينار، ويحصل أصحاب المشاريع المختارة لدعم إنتاجها على دفعة مالية مقدماً تقــدر بـ 20 % غير مستردة من مجموع المبلغ المرصود لإنتاج المشروع عند توقيع العقد، ويحصلون على الدفعة الثانية ونسبتها 60 % بعد إجازة المشروع الموسيقي بشكله النهائي من قبل اللجنة الفنية، ويحصلون على النسبة المتبقية 20 % بعد عرض المشروع الموسيقي خلال المهرجان والعروض المتفق عليها مع اللجنة العليا للمهرجان، ولا تُصرف الدفعة الأخيرة المستحقة إلا بتقديم النسخ الأصلية من العقود المبرمة والمخالصات المالية بين صاحب المشروع وجميع العاملين معه



أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!
أخبار دنيا

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور
أخبار دنيا

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

المرأة والسينما: أسبوع فيلم المرأة بدورته الـ 12 في الأردن - فيديو
أخبار دنيا

المرأة والسينما: أسبوع فيلم المرأة بدورته الـ 12 في الأردن - فيديو

انطلاق فعاليات أسبوع فيلم المرأة بدورته الــ 12 في العاصمة عمّان - فيديو
أخبار دنيا

انطلاق فعاليات أسبوع فيلم المرأة بدورته الــ 12 في العاصمة عمّان - فيديو

قيود الحرية: واقع 9500 أسير وأسيرة تحت الاحتلال - فيديو
أخبار دنيا

قيود الحرية: واقع 9500 أسير وأسيرة تحت الاحتلال - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس