X
تعرف الى أفضل الطرق للرد على السباب

تعرف الى أفضل الطرق للرد على السباب

دنيا المجتمع

لعدم الوقوع بالخطأ .. طرق للرد على السباب

أشهر طريقة للرد على الشتائم والسباب أو الانتقادات الجارحة هي تبادل الشتائم أو رد الصاع صاعين كما يقال، ولكن أفضل طرق الرد حقاً هي تلك التي لا تحتوي على شتائم مباشرة ولكنّها تُشعر الشخص الآخر أنه قد أُهين.

الهدوء والسخرية هما العاملان الأهم في هذا الحل السحري؛ إذ يجب توظيفهما بطريقة تضعك أنت في موقف القوة، وتحيل الشخص صاحب الشتائم إلى موقف الضعف.

ولكي تفعل ذلك، هناك عدة وسائل أو استراتيجيات يمكن اتباعها، هذه بعض منها. (لا تنس: الهدوء والسخرية هما الحل).

1- اتفق معه في الرأي وبالغ في ذلك

من الطرق الطريفة للرد على الانتقاد الجارح: إبداء الاتفاق في الرأي مع الشخص الذي ينتقدك، ثم زيادة شيء إضافي لم يقله هو، وكأنك تؤكد كلامه وتصوبه له.

أقرأ أيضا : بين الشريكين.. ما الفرق بين الدلع والحساسية؟ - فيديو 

مثال 1

هو: أنت شخص غير ناضج؟

أنت: هذا بالضبط ما تقوله مُدرّستي في روضة الأطفال.

مثال 2

هو: تبدو بديناً جداً.

أنت: نعم، يتبقى لي 10 كيلوغرامات فقط لأصل للحجم المناسب للبدلة التي اشتريتها العام الماضي.

مثال 3

هو: يبدو أنك شخص لعوب، أراهن أن لك علاقة غرامية في كل مدينة زرتها.

أنت: في الحقيقة، لديّ علاقتان في كل مدينة وليست واحدة.

أقرأ أيضا :كيف نتصدى ونرفع الوعي في قضية تعنيف كبار السن وذوي الإعاقة؟ - فيديو 

2- إظهاره وكأنه يريد أن يلفت انتباهك إليه بهذه الشتائم أو الانتقادات

حاول أن ترد على الانتقادات الجارحة بطريقة تظهرك في موقف القوة وتظهر من يسبك في موقف الضعف، وذلك عن طريق التأكيد على أنه يحاول بهذه الانتقادات أن يلفت انتباهك إليه أو يبني علاقة معك أو يتقرب منك.

مثال

هو: لماذا تصر على فتح أزرار القميص؟ تبدو وكأنك قواد.

أنت: أحمد، لست في حاجة لبذل كثير من الجهد لجعلي أنتبه إليك وأحبك؛ أنا بالفعل أحبك.

3- أدخل معه في مزايدة على الشتائم

هل يمكنك ألا تكتفي بالانتقاد الجارح الذي نلته وتطلب المزيد؟ هذا بالضبط ما تريد فعله إذا أردت أن تظهر في موقف القوة ولا تتأثر بتلك الشتائم.

مثال

هو: أنت غبي.

أنت: أووه، وماذا أيضاً؟ يمكنك أن تقول ما هو أفضل من ذلك.. هيا.. انطلق.. لا تتراجع من فضلك.

4- التشكيك في قدرته

في بعض الأحيان تكون مضطراً إلى التشكيك في قدرة الشخص الذي ينتقدك، كأن تشكك في مدى قدرته على الحكم عليك أصلاً.

في إحدى القصص اليونانية القديمة، كانت مدينة إسبرطة محاصرة من قوات الملك فيليب المقدوني، الذي أرسل رسالة إلى ملك إسبرطة المحاصَر يقول فيها: "إذا أحكمنا قبضتنا على مدينتك، فسوف نحرقها تماماً". فكان رد ملك إسبرطة عليه مقتضباً جداً ومكوناً من كلمة واحدة هي: "إذا".

أقرأ أيضا :معلومات وحقائق حول الصداقة وفوائدها الصحية والبيولوجية 

5- التلاعب بالألفاظ

التلاعب بالألفاظ طريقة مضمونة للحصول على رد ذكي وفعّال. وبالطبع هذه الطريقة في التعامل تحتاج إلى سرعة البديهة والتدريب عليها من حين لآخر.

يُحكى أن المسرحي الإنجليزي جورج برناردو شو أرسل رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل يقول فيها: "مرفق تذكرتان لحضور الليلة الأولى لعرض مسرحيتي الجديدة. أحضر صديقاً، إذا كان لك صديق". من الواضح أن برنارد شو يلمح إلى أن تشرشل شخص غير ودود وليس له أي أصدقاء.

رد تشرشل لم يكن أقل قسوة، إذ رد برسالة مقتضبة يقول فيها: "ليس بمقدوري أن أحضر في الليلة الأولى؛ سوف أحضر في الليلة الثانية، إن كانت هناك ليلة ثانية". هنا تشرشل يشير إلى أن المسرحية سوف تكون رديئة لدرجة أن المسرح سوف يوقف عرضها بعد الليلة الأولى.

6- قلب الطاولة!

بقلب الطاولة نقصد أنك تتلقى الانتقادات المقدمة إليك بكل هدوء، ثم إعادة توجيهها بصورة أو بأخرى ناحية الذي قدمها. ومن المهم أن يتم ذلك بكل هدوء وبطريقة ساخرة تماماً.

عندما كان غاندي يدرس القانون في لندن، كان هناك أستاذ في الجامعة يظهر له الكره والعداء ويوجه إليه الكثير من الانتقادات العنصرية. ويُحكي أنه في إحدى المحاضرات وجه إليه كثيراً من الأسئلة حتى يحرجه أمام باقي الطلبة، لكن غاندي أجاب عنها كلها، فسأله الدكتور هذا السؤال: "إذا كنت تمشي في طريق ووجدت حقيبتين: إحداها مملوءة بالمال، والأخرى مملوءة بالحكمة، أي واحدة سوف تأخذها؟"

أجاب غاندي بلا تردد أنه سوف يختار الحقيبة المملوءة بالمال. وهنا نظر له الدكتور نظرة سخرية قائلاً: "أنا لو كنت مكانك، سأختار تلك المملوءة بالحكمة، ألا تعتقد أن ذلك أفضل؟" فكان رد غاندي أفضل ما يمكن، إذ قال له: "نعم، كل فرد يختار ما ينقصه".

وهناك واقعة أخرى بين عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي الشهير ستيفين هوكينج، المعروف بذكائه، ومقدم البرامج الساخر جون أوليفر، ودار الحوار التالي:

جون أوليفر: لقد ذكرت أنه ربما يكون هناك عدد لا نهائي من الأكوان الموازية غير الكون الذي نعيش فيه، هل يعني هذا أن هناك كوناً أكون فيه أنا أذكي منك؟

ستيفين هوكينج: نعم، وكون آخر تكون فيه مرحاً وظريفاً.

هنا أراد أوليفر أن يسخر من هوكينج بأنه قد يكون أذكي منه في كون من هذه الأكوان، لكنّ هوكينج أكد على أن أوليفر ليس ظريفاً ولا مضحكاً في عالمنا، ولكنه قد يكون كذلك في عالم آخر. والنتيجة النهائية هي 2/0 لصالح هوكينج الذي يبدو أمامنا أذكي من أوليفر الذي لا يبدو أنه مرح وظريف.

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

باستا الصدف بصلصة اللحم الكريمية فقط بخمس دقائق-فيديو
وصفة دنيا

باستا الصدف بصلصة اللحم الكريمية فقط بخمس دقائق-فيديو

بايدن يواجه صعوبة في ارتداء سترته وزوجته تتدخل
ترند

بايدن يواجه صعوبة في ارتداء سترته وزوجته تتدخل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

التخصصات المطلوبة والمشبعة على مستوى المملكة الاردنية-فيديو
دنيا المجتمع

التخصصات المطلوبة والمشبعة على مستوى المملكة الاردنية-فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس