X
هل أخذت الأمراض الأخرى إجازة في زمن الكورونا؟ - فيديو

هل أخذت الأمراض الأخرى إجازة في زمن الكورونا؟ - فيديو

صحة

ما هو مصير الأمراض المُزمنة في ظل إنتشار فيروس كورونا المُستجد

أكد أخصائي الأمراض الباطنية والصدرية الدكتور جمال تركي، أن فيروس كورونا المُستجد أثر بشكل كبير على القطاعات الصحية العالمية والعربية، مما أدى إلى إهمال الأمراض المُزمنة الاخرى والتأثير عليها سلباً، كـ أمراض القلب والسُكري والسرطان، لافتاً إلى أن أمراض القلب ازدادت بنسبة 60% في إيطاليا بسبب كورونا، وفي الأردن أيضاً تبين إزدياد أعداد مرضى القلب بسبب التوتر الزائد والإجراءات المُتبعة لفيروس كورونا.

 وكان الخوف الأكبر هو إرباك القطاعات الصحية والضغط عليها، وهذا ما أدت إليه كورونا في العديد من المُستشفيات حول العالم، فمثلاً في الولايات المُتحدة تم إحصاء أعداد الوفيات في الشهور التسعة الأولى من عام 2020 مُقارنة بالأعوام السابقة، فكانت الزيادة في الوفيات وصلت 300 ألف وفاة، 200 ألف وفاة كانت بسبب كورونا، والمئة ألف المُتبقية بسبب أمراض أخرى لكنها مُرتبطة بفيروس الكوفيد 19.

وقامت منظمة الصحة العالمية بإنشاء إستبيان لمعرفة تأثير كورونا على الرعاية الصحية المُقدمة، وجميع الدول أجمعت على أنه كان له تأثير سلبي وخاصة في الدول الفقيرة، حيث تأثرت الخدمات الصحية لأمراض القلب والسُكري و السرطانات والالتهابات الرئوية، وسيكون لهذا تأثيرات سنشهدها فيما بعد.

اقرأ أيضاً: ما الأمراض العصبية التي تصيب مرضى كورونا؟ - فيديو 

وبين خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السرطان أحد الأمراض التي تأثرت سلباً بسبب فيروس كورونا، فـ 40% من مرضى السرطان تعرضوا لإنقطاع الإهتمام والعناية بهم، وهذا بسبب توجيه الإهتمام الكامل لفيروس كورونا، وهذا سيؤدي إلى كوارث فيما بعد وعند التخلُص من كورونا.

الفكرة ليست أن المرض قاتل.. الفكرة بأن المرض له تأثيرات على القطاع الصحي والأمراض المُزمنة الأخرى، وهذا لا شك بأنه يؤدي إلى إهمال في القطاع الصحي.. ودول كثيرة لم تكون مُستعدة سياسياً أو صحياً وإقتصادياً.

فـ الكورونا هو أكثر مرض أُجري عليه دراسات وتجارب ولُقاحات، ولُقاح كورونا هو الأسرع في الإنتاج، فـ طبيعة صُنع اللُقاحات كانت تأخذ أعوام ومراحل طويلة.

أما فيما يخُص المطاعيم، موجودة بعدد كبير من الشركات، وفي حال ثبوت أن المطاعين فعالة سيتم إستخدامها، وإن لم تكن فعالة سيتم التخلص منها.. لدينا الآن 3 مطاعيم حتى اللحظة ويبدو أن الأمر جيد وفعال.

في العالم حتى اللحظة 60 مليون إصابة بفيروس كورونا.. ونقترب من المليون ونصف المليون وفاة حول العالم..

في الأردن وصلنا 200 ألف حالة.. فـ الفيروس يتميز بالإنتشار السريع، أي أن الشخص الواحد ينقل العدوى لشخصين أو ثلاثة على الأقل..



أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو
صحة

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو
صحة

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في
صحة

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

البث المباشر

تحديثات الطقس