X
يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

أخبار دنيا

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم، التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني، من كل عام، بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، فما هي هذه المناسبة؟

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم، التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني، من كل عام،  بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، فما هي هذه المناسبة؟

ومن الذي يحتفل بها؟

ولماذا يحتفل بها العالم؟

تقول منظمة الأمم المتحدة إنها عملا بقرار الجمعية العامة 32/40 بند باء المؤرخ يوم الثاني من شهر كانون الأول عام 1977، فقد تقرر الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني سنويا يوم 29 من شهر تشرين الثاني أو في حدود هذا التاريخ، وهو احتفال رسمي يقام للاحتفاء باتخاذ الجمعية العامة، في 29 تشرين الثاني عام 1947، القرار 181 الفقرة د الجزء 2، الذي ينص على تقسيم فلسطين إلى دولتين.

وتضيف الجمعية الأممية، أنه يجري هذا الاحتفال في مقر الأمم المتحدة وفي مكتبي الأمم المتحدة في جنيف، وفيينا وفي مواقع أخرى. ويتضمن هذا الحدث عقد اجتماعات خاصة يُدلي فيها مسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة وفي منظمات حكومية دولية، وممثلون عن المجتمع المدني ببيانات بشأن قضية فلسطين. ويتضمن الاحتفال أيضا مناسبات ثقافية. 

وفي مواقع أخرى، تنظم هيئات حكومية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام، أنشطة متنوعة في مختلف أنحاء العالم. وقد جرت العادة أيضا على أن تُجري الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشتها السنوية بشأن قضية فلسطين في هذا اليوم.

الاحتفال 2020

يُحتفل هذا العام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الأول من كانون الأول 2020 بسلسلة من الاجتماعات الخاصة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث ستجتمع اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وهي هيئة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تعمل على تعزيز حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والاستقلال. وسيحضر الاجتماعات المعنية باليوم الدولي ممثلو الدول الأعضاء والأمين العام وممثلو المنظمات الحكومية الدولية والمجتمع المدني وغيرهم ممن سيدلي ببيانات حول قضية فلسطين، ويشارك في الافتتاح الرسمي لمعرض افتراضي بخصوص الاحتفال.

المعرض

تتفتح لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف معرضًا افتراضيًا، يركز على جدار الفصل، الذي أقيم في الأرضي الفلسطينية المحتلة، والذي قضت محكمة العدل الدولية بأنه غير قانوني في فتواها الصادرة يوم التاسع من شهر تموز 2004. 

يكشف المعرض آثار الجدار هذا من خلال كلمات دعاة وشخصيات عامة مختلفة، ومن خلال صور لفنانين ونشطاء حقوقيين استخدموا الجدار كلوحة فنية للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني. ويجري بث افتتاح المعرض على الهواء مباشرة عبر تلفزيون الأمم المتحدة، وسيكون المعرض متاحًا على موقع الأمم المتحدة على الإنترنت.

 

 

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو
أخبار دنيا

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا
أخبار دنيا

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا

البث المباشر

تحديثات الطقس