web statisticsvisitor activity monitor
X
لقاحات وأدوية كورونا ... إشاعات وحقائق عن كورونا

لقاحات وأدوية كورونا ... إشاعات وحقائق عن كورونا

أخبار دنيا

يتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إشاعات مختلفة عن لقاحات وأدوية كورونا ... وهي إشاعات تضر بصحة الناس، وتصديقها قد يؤدي وفاة مصابين.

حذر اختصاصي الطب الوقائي والوبائيات د. منير أبوهلالة من إشاعات يجري تداولها على مواقع التواصل الاحتماعي، حول بعض التفاصيل المتعلقة بوباء كورونا.

وقال خلال مشاركته في فقرة أصل الحكاية ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الإشاعات تدفع فئة من الناس إلى عدم الثقة بالأدوية واللقاحات والبروتكولات العلاجية المتبعة والمؤسسات الطبية، وبالتأكيد فإن ذلك يضر بالصحة العامة.

وأضاف أنه جرى رصد مصابين، تأخر أهلهم في إرسالهم إلى المستشفيات، بسبب هذه الإشاعات، وتفاقمت حالتهم، بل وصل الأمر إلى انخفاض  نسبة الأوكسجين المُشبع في الدم، وبالتالي جاءوا إلى المستشفى، وحالتهم سيئة جدًا، ما يعني أن الإصغاء إلى الإشاعات وتصديقها قد يتسبب في وفاة مرضى، أهمل أهلهم في علاجهم.

وأكد أن أي مطعوم يخضع لدراسات علمية وسريرية مكثفة من الجهة المنتجة له، ومن ثم يجري التأكد من مأمونيته من قبل الدول التي تستخدمه، وهو يثق بقدرات وخبرات العاملين في مؤسسة الغذاء والدواء.

وأشار إلى أن الأمر لا ينتهي عند إعطاء الناس المطاعيم، بل تجري السلطات الصحية مسحًا شاملًا لحالة كل الذين أعطوا المطعوم، وإذا ظهرت أي أعراض جانبية تؤثر على صحة و / أو حياة الناس، فإنه يجري وقف المطعوم مباشرة.

وحول مطعوم الإنفلونزا أكد أبوهلالة أن هذا المطعوم آمن، وهو شخصيًا يأخذه مرة كل عام، وهو يقترح أن يجري إدراجه في برنامج المطاعيم الوطني، لما له من تأثير فعّال في الوقاية من الإنفلونزا وآثارها المحتلفة، بل إن دراسات مهمة تتحدث عن أن إعطاء المطعوم أقل تكلفة من معالجة المصابين بالإنفلونزا.

وقال إن إعطاء مطعوم الإنفلونزا لكل من لديه عناصر اختطار، مثل كبار السن والأطفال ومن لديهم أمراض زمنة، خاصة في الجهاز التنفسي أو أمراض القلب، أمر ضروري.

وبين أنه لم يسمع أو يطلع على دراسات تقول إن مطعون الإنفلونزا يؤثر على مصابي كورونا، لذا فإنه لا يرى مانعًا من إعطاء مصابي كورونا مطعوم الإنفلونزا.

وأكد أنه لا يوجد، حتى اللحظة، دواءٌ سحري لفيروس كورونا، لكن يوجد أدوية تخفف من تأثيرات الفيروس على المصاب، خاصة دواء "Remdesivir"، فالدراسات السريرية أكدت فعّالية هذا الدواء.

وحول صورة هذا الدواء، التي جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، ومكتوب على العلبة "ممنوع توزيعه في أمريكا وكندا وأوروبا"، ما يشي، كما تقول الإشاعات، أنهم يرسله لنا، وهم لا يستعملونه، أوضح أن هذا الدواء يصنع في دول مختلفة، وهو تقليد للدواء الأصلي، لذا فإن هذه العبارات توضع للتمييز بين الأدوية الأصيلة والجنيسة والمقلدة.

وأكد أن هذا الدواء جزء من البروتوكول العلاجي، وهو آمن، وحتى اللحظة هو أكثر الأدوية مناسبًا لمصابي كورونا.

 

   

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

منظمات الهيكل تواصل حشد المستوطنين لاقتحام الأقصى وذبح القرابين داخله - فيديو
أخبار دنيا

منظمات الهيكل تواصل حشد المستوطنين لاقتحام الأقصى وذبح القرابين داخله - فيديو

أنهى حياة والدته بطريقة وحشية واستخدم بصمتها للوصول لحسابها البنكي
أخبار دنيا

أنهى حياة والدته بطريقة وحشية واستخدم بصمتها للوصول لحسابها البنكي

البث المباشر

تحديثات الطقس