web statisticsvisitor activity monitor
X
أهمية وعي الأهل بالصحة النفسية لأطفال الإعاقة الذهنية - فيديو

أهمية وعي الأهل بالصحة النفسية لأطفال الإعاقة الذهنية - فيديو

دنيا العائلة

أهمية الصحة النفسية للأطفال المُصابين بالإعاقة الذهنية

الإعاقة لدى الأطفال قد تتنوع بين الحركية والذهنية والعقلية وغيرها من أنواع الإعاقات، أما الإعاقة الذهنية أو العقلية فهي نتيجة تأخر في التطور والنمو.. وبالتأكيد يجب الإنتباه والتركيز على الصحة النفسية لهؤلاء الأطفال، فمن الضروري جداً دعم الصحة النفسية لديهم.

ولهذا قال الطبيب النفسي الدكتور علاء الفروخ، إن الصحة النفسية جُزء لا يتجزأ من الصحة العامة، حيث لا تكتمل الصحة دون إكتمال الجانب النفسي للشخص، لافتاً إلى أن عدم حل المشاكل النفسية لدى الطفل الذي يُعاني من إعاقة مُعينة ستؤثر بشكل أكبر على كافة الجوانب لديه.

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن قلة الوعي لدى الأهل فيما يخُص الصحة النفسية لأطفالهم وبالأخص ذوي الإعاقات، يؤثر بشكل كبير على مراحل النمو النفسي، فـ عدد كبير من الأهالي على عدم دِراية بما يُسمى مراحل النمو النفسي، مُعتقدين أن النمو يقتصر على الجسم.

ولفت إلى أن الأطفال المُصابين بـ الإعاقة الذهنية هُم أكثر عُرضة للإصابة بالمشاكل النفسية، عدا عن عدم قُدرتهم على التعبير عن مشاعرهم بالكلمات، وهنا تبدأ الحالة النفسية تظهر على السلوك وتصرُفات الأطفال، ومن الضروري معرفة تلك السلوكيات والتغلب عليها بمُساعدة المُختصين والاستشاريين.

وبين بعض السلوكيات التي تنعكس سلباً نتيجة عدم قُدرة الطفل على التعبير عن مشاعره، ومنها:

- الإكتئاب

- القلق

- الأرق

- اضطرابات النوم

- طريقة الأكل

- الإنعزال

ومن خلال حديثه، أضاء على منصة "حبايبنا" المسؤولة عن مُساعدة الأهل الذين لديهم أطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة، فـ العديد من الأهالي لا يعلمون أين يتجهون للتعامل مع أطفالهم بطريقة صحيحة.

وأوضح أن خدمات الصحة النفسية للأطفال من ذوي الإعاقة مُكلفة جداً، ومنصة حبايبنا تُقدم جميع تلك الخدمات بشكل مجاني للجميع.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوومك سيئ جدًا يا مولود الميزان .. توقعات الأبراج لليوم 16 مايو
فلك وأبراج

يوومك سيئ جدًا يا مولود الميزان .. توقعات الأبراج لليوم 16 مايو

مثبتة علميًا .. 5 أطعمة تحسن مزاجك!
تغذية

مثبتة علميًا .. 5 أطعمة تحسن مزاجك!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس