X
بحة الصوت مرض أم عارض ؟ - فيديو

بحة الصوت مرض أم عارض ؟ - فيديو

صحة

يعاني كثير من الأشخاص من بحة الصوت المتكررة أو المتقطعة ولا يعلم الكثير منهم الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بها ..بحة الصوت بين الأسباب والعلاج

قالت الدكتورة هيا القضاه اخصائية امراض وجراحة الانف والأذن والحنجرة أن مصطلح بحة الصوت مصطلح يطلق على التغيرات غير الطبيعية في الصوت يصفها البعض بالخشونة وقد تكون مستمرة أو على فترات .

وأوضحت أن هذه البحة هي عرض لمشكلة موجودة في الاحبال الصوتية . موضحة أن حدوثها بشكل مفاجئ قد يكون بسبب الالتهابات الفيروسية فاليروس الموجود في الحنجرة يكون مسؤول عن الرشحة أو نزلات البرد يؤدي الى حدوث بحة في الصوت .

وأشارت إلى وجود سبب مهمة أخرى هو  الارتداد المريئي أو "الحرقة " يؤدي بوصول الحمض الموجود في المعدة الى الحلق ويسبب تهيج وتؤدي الى بحة الصوت وخشونته وبحة الصوت في هذه الحالة تكون السبب الوحيد لارتداد المريء الذي يسمى الارتداد المريئي الصامت .

وقالت إن الإفراط في استخدام الصوت الذي يؤدي الى اجهاد قد يكون سبب في بحة الصوت مثل  كثرة الكلام أو الصراخ الذي قد يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية السطحية الموجودة على الحبال الصوتية  وخصت بالذكر الأشخاص الذين يستخدمون مميع الدم .

أقرأ أيضا:ما هي الطريقة الصحيحة للاعتناء باللثة والاسنان ؟

وقد يكون السبب عائد لوجود نتوءات وأكياس على الأحبال الصوتية أو كتل حميدة على الأحبال الصوتية تؤدي الى بحة وخشونة الصوت .

وقد هناك شلل في العصب المغذي للحبل الصوتي نفسه عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية أو سكتات دماغية وقد تؤثر أمراض الحنجرة والأورام والغدد على بحة الصوت أيضا.

وقالت انه ومع التقدم في العمر يعاني بعض الأشخاص من ضمور في الأحبال الصوتية التي تؤدي إلى بحة الصوت أو خشونة فيه وتعاني بعض الحالات من ما يعرف ب خلال النطق الوظيفي فلا يجد الطبيب سبب عضوي او عصبي للبحة ويكون السبب وجود تشنج بعضلات الحنجرة نفسها .

وبينت أن العلاج لكل هذه الحالات يكون بالراحة الكاملة للحبال الصوتية والحنجرة ويجب مراجعة الطبيب بعد مرور 3 أسابيع على بحة الصوت المستمرة ولا بد منها خصوصا اذا رافقها ضيق بالتنفس أو صعوبة بالبلع .

وقالت إن التدخين يؤدي الى تهيج نتوءات أو سرطانات على الحبال الصوتية وتغير الصوت بطريقة غير طبيعية وخشونته يعد علامة على وجود مشكلة ولا بد من علاجها عند الطبيب .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

فيروس التهاب الكبد "ب" .. ما طُرق العدوى؟ - فيديو
صحة

فيروس التهاب الكبد "ب" .. ما طُرق العدوى؟ - فيديو

علماء يطورون علاجًا واعدًا يقضي على السرطان نهائيًا - فيديو
صحة

علماء يطورون علاجًا واعدًا يقضي على السرطان نهائيًا - فيديو

ما علاقة السُمنة بارتفاع ضغط الدم؟ - فيديو
صحة

ما علاقة السُمنة بارتفاع ضغط الدم؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس