X
المصرية ياسمين مُصطفى حازت على جائزة نوبل بعد تكريم ناسا لها

المصرية ياسمين مُصطفى حازت على جائزة نوبل بعد تكريم ناسا لها

أخبار دنيا

شابة مصرية نابغة تحصل على جائزة نوبل لعام 2021 بعد تكريم وكالة ناسا لها عام 2016 على إنجازاتها العلمية

حازت الشابة المصرية النابغة ياسمين يحيى مُصطفى على جائزة نوبل لعام 2021 من مؤسسة هلنان الأمريكية، بعد أن أطلقت كتاب وضعت فيه شخصيتها كـ نموذج لجميع طُلاب جمهورية مصر.

69757-كتاب-عن-قصة-نجاحها

حيث أطلقت وكالة ناسا الأميركية قُبيل سنوات اسم "31910 مُصطفى" على عدد من الكويكبات القريبة من الأرض، وهو أحد الكويكبات الجديدة في الفضاء والتي تقع بين المريخ والمُشتري.

ويعود سبب تسمية تلك الكويكبات بـ "مُصطفى"، تكريماً من وكالة ناسا لفتة مصرية تُدعى "ياسمين يحيى مُصطفى" البالغة من العُمر 17 عاماً، والتي تُعتبر باحثة ومُخترعة مصرية صغيرة، كما أنها تُعد من أنجح النماذج العربية في الشرق الأوسط من خلال ربط التعلم الأكاديمي بمشاكل المُجتمع.

*من هي ياسمين يحيى مُصطفى؟

ياسمين يحيى مصطفى فتاة من محافظة دمياط، استطاعت أن تفرض اسمها كواحدة من المتميزين فى مجال البحث العلمى وتسير على خطى الدكتور أحمد زويل، وتحلم أن تكون باحثة ترفع اسم مصر.

تُعتبر مصر بشكل عام ودمياط بشكل خاص من أكثر الأماكن التي ترتفع فيها نسبة الفشل الكلوي بشكل جنوني، ولأن تعليم (STEM)، يهدف إلى حل المشاكل البيئية، وعرضها بمثابة تحدي على الطلاب مرتبط بشكل أساسي ببيئته بالفعل، كانت مشكلة تلوث المياه هي التحدي أمام "ياسمين" في مدرسة "زهراء المعادي للعلوم والتكنولوجيا" بالقاهرة.

و يتضمن هذا البحث الذي قدمته "ياسمين"  طرق مقترحة لتنظيف وتطهير مصادر المياه أولا، ثم تحويلها إلى حل مشكلة الكهرباء والحد من تلوث الهواء، واستخدمت في مشروعها علاج بيولوجي للمساعدة على تنقية المياه وتسخينه بحرق قش الأرز.

*فيديو تكريم ياسمين مصطفى عام 2016

كما يساعد بحثها العلمي في تطهير المياه، والحد من تلوث الهواء عن طريق التخلص من الأرز عن طريق حرقه لزيادة وقود الديزل الحيوي في توليد الكهرباء، بدلًا من حرق الفلاحين لقش الأرز بأنفسهم مسببين بما يُعرف بالسحابة السوداء التي تسبب تلوثًا مستمرًا للهواء في دلتا مصر على الرغم من تقنين الحكومة لهذا الفعل بالغرامة المالية لمقترفينه.

ولهذا قررت "ياسمين" أن تحول عملية حرق قش الأرز دون الاستفادة منه إلى حرقه بطريقة لا تسبب تلوثًا للبيئة (السحابة السوداء)، بل وتؤتي ثمارها بوقود حيوي (بيوديزل) نستفيد منه في تطهير المياه، وهو بالفعل ما قدمته البرازيل كمشروع ناجح في استخراج البيوديزل من فول الصويا، لتعمل مواصلات النقل العام هناك بذلك الوقود بدلًا من البنزين أو الغاز.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل
ترند

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

وفاة الفنان الأردني داوود جلاجل عن عمر يناهز 75 عامًا
أخبار دنيا

وفاة الفنان الأردني داوود جلاجل عن عمر يناهز 75 عامًا

البث المباشر

تحديثات الطقس