X
6 عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر

6 عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر

أزياء وجمال

من المتعارف عليه أن تساقط الشعر أمر طبيعي، فالإنسان يخسر أكثر من 100 شعرة يوميًا، ولكن الأمر المقلق هو أن يفقد في اليوم الواحد أكثر من العدد الطبيعي، ويكون ذلك لأسباب متعددة، منها العادات السيئة التي يجب تجنبها حتى نحافظ على الشعر صحي ولامع، والتالي عدد من العادات اليومية الخاطئة التي نمارسها، و تؤدي إلى حدوث ذلك.
التغذية السيئة
يعد تساقط الشعر من النتائج الطبيعية لفقدان الشهية، واضطرابات الطعام، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والدهون، لأن الشعر يتكون في الغالب من البروتين (الكرياتين) ويميل إلى التكسر إذا لم نحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية الكافية التي تمنع الشعور بفقدان الشهية، وبالتالي تساقط الشعر، وتصل إلى 46 جرامًا أو حوالي 10٪ إلى 35٪ يوميًا.
و يتبع البعض حميات غذائية قاسية تخلو من العناصر الغذائية المهمة لتغذية الشعر من الداخل. مما يؤدي لتساقط الشعر بكميات كبيرة، لذلك يجب تناول مكملات غذائية لتعويض الشعر والجسم عن ذلك النقص.
التعرض لأشعة الشمس
أثناء الخروج يبدأ الشعر في التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تؤدي إلى جفافه وتآكل فروة الرأس وتلف البشرة وألياف الشعر، ويؤدي ذلك بدوره إلى زيادة تساقط الشعر، ولتجنب ذلك يفضل ارتداء قبعة أو استخدام واقٍ من الشمس مخصص للشعر  حتى يتمكن من الاستفادة من أشعة الشمس الجيدة وتلافي الضار منها
طريقة تسريحة الشعر
بعض التسريحات قد تؤدي إلى التأثير على بصيلات الشعر مثل الضفائر أو الكعك أو ذيل الحصان، والتي ينتج عنها خروج الشعر من البصيلة قبل أوانه، وإضعاف الشعر، وفي حالات أخرى، قد تصل إلى الثعلبة بسبب الشد، وفي هذه الحالة تضعف البصيلة إلى الأبد ويصبح من المستحيل نمو الشعر مرة أخرى.
لذلك يجب أن تعطي شعرك الفرصة للارتخاء وربطه إلى الأسفل قدر الإمكان، خاصة أثناء النوم، لأن تحركه على الوسادة قد يسبب تكسره، وتأكدي من استخدام ربطة شعر مناسبة وناعمة.
حيث تعتبر تسريحة ذيل الحصان من أكثر الطرق المضرة للشعر بالرغم من تفضيل أغلب الفتيات لها، وذلك لجمالها، وسهولة تصفيفها. لكنها يمكن أن تؤدي للإصابة بالصلع، حيث أثبتت دراسة في عام 2016 في مجلة American Academy of Dermatology أن هناك علاقة وثيقة بين تسريحات الشعر المشدودة بقوة وتساقط الشعر والإصابة بالثعلبة.

إهمال غسيل الشعر
عليك المحافظة على غسيل شعرك لأن إهمال ذلك سيؤدي الي تراكم الأوساخ والزيوت على فروة الرأس مما قد يسبب انسدادًا لبصيلات الشعر ووقف نموه، لذا اغسلي شعرك بانتظام مرتين أو مرة واحدة في الأسبوع، حسب نوع شعرك، واستبدلي الشامبو العادي بآخر خالٍ من الكبريتات لمنع الجفاف.
وحين غسل الشعر بكثرة بفصل الصيف بسبب الأجواء الحارة، واستخدام شامبو، وذلك يؤدي لجفاف الشعر، ويجعله باهتاً وعرضة للتكسر. خاصة أن الشامبو يحتوي على مادة SLS الضارة بالشعر، وهي نفس المادة التي تعمل على تكثيف رغوة الشامبو، لذلك من الأفضل اختيار شامبو خالٍ من هذه المادة، ومناسب لنوع الشعر.
عدم قص شعرك
قص الشعر بين الحين والآخر يساعد في عملية نموه بشكل صحي ويمنع سقوطه، لذا عليكِ إزالة الحواف بشكل منتظم للتخلص من الأطراف المتقصفة الجافة والهشة والميتة، والتي يمكن أن تنتقل لأعلى في اتجاه فروة رأسك وتتسبب في تساقط المزيد منه.
تمشيط الشعر وهو مبلل
تقوم الغالبية بتمشيط شعرهن فور الخروج من الحمام عندما تكون الخصل مبللة، ويعتبر ذلك من أسوأ الأشياء الضارة للشعر، حيث إن الشعيرات المبللة تكون محاطة بالرطوبة وقابلة للتمدد. وهذا ما يزيد فرص تقطّع الشعر وانفصالها عن الخصلة بسهولة، لذلك نصحت خبيرة الشعر بضرورة تجفيف الشعر ثم تمشيطه.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ما حقيقة النظرية الذهبية التي جعلت آمبر هيرد أجمل نساء العالم
أزياء وجمال

ما حقيقة النظرية الذهبية التي جعلت آمبر هيرد أجمل نساء العالم

البث المباشر

تحديثات الطقس