X
نصائح تغذوية للحامل خلال شهر رمضان

نصائح تغذوية للحامل خلال شهر رمضان

تغذية

التغذية السليمة هي الأساس لحياة صحية ومتوازنة للسيدة الحامل، و الحفاظ على نمط حياة صحي طوال فترة الحمل، وكذلك قبل وبعد الفترة، وتلك التغذية السليمة هي المفتاح لكل من الطفل والأم..
والتالي بعض الخطوات الهامة لحمل صحي، قدمتها اخصائية التغذية العلاجية سجى البربري لموقع دنيا يا دنيا:
- اتباع نظام غذائي متوازن: وذلك من خلال الحصول على الكمية المناسبة من الوزن، و الاستمتاع بالنشاط البدني المنتظم، و تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية إذا أوصى بها الطبيب.
- تحتاج الأمهات إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية، حيث يمكن لخطة تناول الطعام المتوازنة مع مجموعة متنوعة من الأطعمة أن توفر للنساء الأصحاء ما يكفي من العناصر الغذائية للحمل. والممارسات الغذائية الآمنة مهمة أيضا، لأن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر التسمم الغذائي.

ولكن... الكثير من الأمهات يتساءلن عن إمكانية صيامهن خلال شهر رمضان، وعما إذا كان الصيام يؤثر على صحة الجنين، إلا أنه ثبت طبياً أن الصيا لا يُشكل خطراً على صحة الأُم الحامل أو الجنين، حيث يجب إستشارة الطبيب في حال كانت تُعاني من أمراض مُعينة أو التعب وعدم قُدرتها على الصيام.


إقرأ أيضاً: نصائح طبية لمرضى الكلى في شهر رمضان


وبينت البربري خُطة للمرأة الحامل لتناول الطعام بطريقة مُتوازنة، ومنها:

- الحبوب ويفضل الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل ومشتقاته، " شوفان، برغل، الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة".

- الفواكة وتشمل جميع أنواع الفواكه، بما في ذلك الطازجة والمجمدة والمجففة أو المعلبة دون السكريات المضافة. وينصح باستهلاك اثنين الى ثلاث من حصص الفواكة.
- الخضار، حيث ينبغي إدراج مجموعة متنوعة من الخضروات الملونة، الطازجة والمجمدة أو المعلبة مع عدم وجود ملح مضاف. وينصح باستهلاك أربع حصص يوميًا.
- الاطعمة الغنية بالبروتين كـ اللحوم والدواجن الخالية من الدهون ، البيض، والسمك ولكن يجب على النساء الحوامل تجنب تناول سمك المارلين و سمك البلاط بالاضافة الى سمك الماكريل.
- الحليب ومشتقاته ويشمل ذلك الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدهون والجبن والزبادي وحليب الصويا المدعم. كما يجب تجنب الحليب غير المبستر وبعض الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر.

العناصر الغذائية الرئيسية لحمل صحي وتشمل:
- حمض الفوليكFolic Acid) ) فهو من أهم العناصر الغذائية التي على المرأة التأكد من الحصول عليها بكميات كافية قبل الحمل وذلك لأهميته في دعم نمو الجنين وتطور جهازه العصبي، حيث إنه يساعد على خفض خطر الإصابات الدماغية وعيوب الحبل الشوكي لدى الجنين.
بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : الخضار الورقية الخضراء والبقوليات والحبوب الكاملة.

- الحديد: تحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن 27 ملليغرام من الحديد كل يوم. تشمل الأطعمة ذات الكميات العالية والمعتدلة من الحديد اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والحبوب المدعمة بالحديد والسبانخ وبعض الخضار الورقية والفاصوليا.

- الكالسيوم: ضروري من أجل النمو الصحي لأسنان الطفل وعظامه وقلبه وأعصابه وعضلاته. عندما لا تستهلك المرأة الحامل ما يكفي من الكالسيوم ، يتم أخذها من عظامها للطفل. من المهم أن تستهلك كميات كافية من الكالسيوم يوميا قبل وأثناء وبعد الحمل.
وتبلغ الكمية الموصى بها من الكالسيوم أثناء الحمل 1300 ملليغرام في اليوم للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 سنة و 1000 ملليغرام يوميا للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 سنة.
وهذا يعني ما لا يقل عن ثلاث حصص يوميَا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدهون أو الزبادي أو الجبن أو مشروبات الصويا المدعمة بالكالسيوم.

بعض النصائح الصحية التي ستساعدك على صيام شهر رمضان والمحافظة على سلامتك وصحة الجنين:

- الاكثار من شرب السوائل بعد الإفطار وذلك بشرب الماء لتعويض الفاقد من السوائل خلال فترة الصيام والابتعاد عن المشروبات الغازية.
- عدم تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة وانما تقسيمها الى عدة وجبات صغيرة وعلى فترات لتجنب من عسر الهضم وضيق التنفس عند الأم.
- الاهتمام بتناول وجبة السحور وتأخيرها قدر الإمكان وأن تكون وجبة متوازنة غنية بحيث تشمل النشويات والبروتينات والألبان.
- عدم الإكثار من تناول الحلويات والعصائر المحلاة لتجنب من زيادة الوزن الغير صحي.
- الحصول على الراحة الكافية خلال النهار وعدم اجهاد النفس والابتعاد عن الضغوطات النفسية وكذلك ضغوطات العمل.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية
ترند

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

فيتامين(B7) يُساعد على هضم الطعام - فيديو
تغذية

فيتامين(B7) يُساعد على هضم الطعام - فيديو

اخصائية: غسل الخُضار والفواكه بالخل يُعقمها من الفيروسات والبكتيريا - فيديو
تغذية

اخصائية: غسل الخُضار والفواكه بالخل يُعقمها من الفيروسات والبكتيريا - فيديو

اخصائية : لا بُد من الاستمتاع ببعض المأكولات الغنية بالسُعرات الحرارية - فيديو
تغذية

اخصائية : لا بُد من الاستمتاع ببعض المأكولات الغنية بالسُعرات الحرارية - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس