X
المرصد العمالي الأردني يرحب بإصدار نظام عمال الزراعة

المرصد العمالي الأردني يرحب بإصدار نظام عمال الزراعة

دنيا البيئة

رحب المرصد العمالي الأردني بنشر نظام عمال الزراعة رقم (19) لسنة 2021 في الجريدة الرسمية، والذي صدر بمقتضى الفقرة (ب) من المادة (3) من قانون العمل رقم (8) لسنة 1996.
وجاء في بيان المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية "ان صدور هذا النظام يعد خطوة نوعية لتحسين شروط عمل العاملين والعاملات في الزراعة، وهي خطوة طال انتظارها من سنوات".
وأشار البيان الذي صدر مساء الأحد الموافق 2 أيار 2021 "أنه بالرغم من ترحيب المرصد العمالي بصدور النظام ونشره في الجريدة الرسمية، الا أن النظام استثني في المادة رقم (15) منه العاملين والعاملات لدى أصحاب الأعمال الزراعيين الذين يشغلون ثلاثة عمال فأقل من عدد من الحقوق العمالية الواردة في نصوص النظام".
ونوه البيان أن حرمان العاملين والعاملات الذين يعملون لدى أصحاب الأعمال الذين يشغلون ثلاثة عمال فأقل من معايير عمل أساسية يعتبر مثلبة خطيرة في النظام، وليس لها ما يبررها".
وأوضح البيان "ان صدور نظام العاملين في الزراعة سيسهم في تحسين شروط عمل عشرات الاف العاملين والعاملات في القطاع الزراعي الذي يلعب دورا مركزيا في تعزيز الأمن الغذائي للأردن".
وأكد البيان أن "غالبية العاملين والعاملات في الزراعة في الأردن يعانون من شروط عمل ضعيفة ومحرومون من معايير العمل اللائق التي يتضمنها قانون العمل الأردني".
وأكد البيان على "أنه يعول الان على وزارة العمل الإسراع في تطبيق هذا النظام، وعدم التعامل معه باعتباره متطلب لاستكمال تفعيل قانون العمل فقط".

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

عدد من المُبادرات والمشاريع الشبابية الزراعية في مناطق مُختلفة من المملكة
دنيا البيئة

عدد من المُبادرات والمشاريع الشبابية الزراعية في مناطق مُختلفة من المملكة

البث المباشر

تحديثات الطقس