web statisticsvisitor activity monitor
X
الآثار النفسية التي خلفها عدوان الاحتلال على غزة

الآثار النفسية التي خلفها عدوان الاحتلال على غزة

دنيا الحياة

لقد واجه ابناء قطاع غزة تجربة مؤلمة بفعل الإرهاب الممارس عليهم من قبل سلطات الاحتلال من حرب نفسية ودمار وقتل وتشريد على مدار سنوات متعددة في عدة حروب شنت على القطاع مما جعل لها أثر نفسي كبير في نفوس ابنائها .
وقالت الأخصائية النفسية عفاف ربيع أن الفقدان بكل حالته يمثل صدمة للأشخاص سواء كان سبب الفقد حرب أو مرض او حادث . مبينة ان الصدمة تربك حياة الإنسان وتسبب له خلل في حياته كلها اضافة الى عدم تصديق الواضع وإنكاره مشيرة إلى اختلاف ردات الفعل بين الأشخاص على الفقد .


إقرأ أيضاً: لماذا تراجعت حالات الانتحار بعد ظهور كورونا؟



وقالت إن الصدمة تختلف من عندك الأطفال من عند الكبار فالاطفال يختلفون يشعرون بالخوف والرعب وقد يعود الى عادات كانت لديه منذ الطفولة مثل التبول اللاإرادي أو التلعثم بالكلام .
وبينت ان ردات الفعل قد تبدأ مباشرة عند التعرض لصدمة ولكن الاخطر تكون ردت الفعل التي تأتي بعد وقت من ذلك وقد تستمر لفترة أطول.وقالت أنه في الحرب تكون الأطفال والنساء هي الفئات الأكثر تضررا .


إقرأ أيضاً: دراسة تكشف تاريخ دماغ البشر



وقالت إن الأطفال قد يعانون من سلوكيات معينة مثل الكوابيس والأحلام المزعجة والشعور بالخوف والتوتر والقلق وقد يصبح شخص عدواني للأشخاص المحيطين به إذا لم يستطع تفريغ هذه الطاقة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس