web statisticsvisitor activity monitor
X
10 أخطاء تفعلها الأمهات تضر ببشرة الطفل

10 أخطاء تفعلها الأمهات تضر ببشرة الطفل

أمومة وطفولة

قرأت في كثير من جروبات الأمهات الجدد العديد من الأسئلة التي تدور حول الاعتناء ببشرة الأطفال الرضع وأطفال عمرهم أقل من سنتين، فهناك أسئلة مثل أنواع الشامبو والشاور جيل المستخدم للأطفال وأنواع الكريمات المختلفة لتقليل التهابات منطقة الحفاضات، حيث تشارك كل أم النوع المفضل لديها والذي يتناسب مع طفلها. كل هذا شيء طبيعي ومفيد للغاية، ولكن استوقفتني بعض الأسئلة والأجوبة التي وجدتها قد تكون شائكة مثل كيف أجعل رائحة البيكيني لدى طفلتي مميزة أو كيف أقوم بتفتيح منطقة البكيني التي قد تغير لونها نظرًا لأن طفلتي أصيبت ببعض الالتهابات في منطقة الحفاضة، ووجدت إجابات كثيرة تضر بجسم الطفل الرضيع.
لذلك قررت أن أشارك معكم هذه الأسئلة حتى تتفادي الوقوع في ضرر لطفلك الذي لم يتعدى العامين من عمره:


إقرأ أيضاً: صفار حديثي الولادة... متى يحدث وكيف يُعالج؟ - فيديو



١. كيف أقوم بتعطير منطقة البكيني لطفلتي حيث لاحظت وجود رائحة كريهة كلما أقوم بتغير الحفاضة لها؟
الخطأ: جاوبت الكثير من النساء بضرورة استخدام الزيوت العطرية أو العطور المخصصة لأطفال، وهذا دليل على أن الكثير من الأمهات يفعلن ذلك الأمر.
الصواب: كل ذلك لا ينصح به من قبل الأطباء. فالزيوت العطرية يمكنك استخدامها مخففة بزيت مثل جوز الهند لترطيب بشرة الرضيع ولكن لا يمكن استخدامها مباشرة. وفي حالة وجود رائحة كريهة أو التهابات في منطقة الحفاضات يجب عليك استشارة الدكتور الخاص بطفلك كي تتعرفي على سبب وجودها فهي ليست شئ طبيعي.
٢. كيف أقوم بتفتيح منطقة البكيني لدى ابنتي، حيث أصبح لونها غامق نتيجة التهابات الحفاضة؟
الخطأ: هناك من نصحها باستخدام كريمات التفتيح وعمل ماسكات طبيعية لتفتيح منطقة البكيني لهذه الطفلة التي لم تتخطى عامها الأول.
الصواب: كل ذلك يضر ببشرة طفلتك، فلا يجب عليك استخدام أي مواد لتفتيح هذه المنطقة فيجب عليك تركها على طبيعتها واستخدام أفضل أنواع الكريمات المخصصة لمعالجة التهابات منطقة الحفاضة والحرص على التغيير للطفل كثيرا وتهوية المنطقة وتجفيفها جيدًا.
٣- ما هي أفضل المناديل العطرية المبللة التي يمكن أن أستخدمها لطفلي؟
الخطأ: جميع المناديل المبللة مناسبة ولا ضرر فيها.
الصواب: يفضل عدم استخدام أية مناديل مبللة تحتوي على عطور أو أصباغ أو فورمالدهايد لأنها تسبب ضرر لبشرة طفلك. لذلك عند اختيار المناديل المبللة يجب التأكد من أنها لا تحتوي على عطور وأيضًا تحتوي على أعلى نسبة من الماء ويفضل استخدام الـ water wipes حيث لا تسبب حساسية للطفل أو تهيج لبشرته.


إقرأ أيضاً: 5 طُرق للتخلص من غثيان الصباح لدى الحوامل



٤- كيف أزيد من كثافة شعر طفلي الرضيع؟
الخطأ: تجربة وصفات زيادة كثافة الشعر الرائجة على الإنترنت.
الصواب: لا يمكنك استخدام زيوت غير زيت الزيتون وجوز الهند على شعر طفلك فقد يسبب له وقوع الشعر أو حساسية بفروة شعره، لذلك ننصحك باستخدام شامبو مناسب للأطفال الرضع الذي لا يحتوي على مواد كيميائية قد تضر بشعره ولكن احرصي على الحصول على التغذية الصحيحة وتناول الطعام الذي يفيد الشعر والبشرة كي يحصل عليه من خلال الرضاعة الطبيعية. ثم اختيار الأطعمة الصحية مع إدخال الأطعمة الصلبة له، خاصةً التي تحتوي على الأحماض الدهنية كالأفوكادو، وتلك التي تحتوي على البروتينات مثل البيض والدجاج وغيرها.
٥- كيف أتخلص من قشرة الشعر الكثيفة التي ظهرت لدى ابني؟
الخطأ: جربي وضع الخل على فورة الرأس، إنه فعال للغاية.
الصواب: يوجد شامبو خاص لهذا النوع من قشرة الشعر والتى تسمى craddle cap مثل mustela foam shampoo تساعد على القضاء على هذه الطبقة من القشرة السمكية وتحافظ على الشعر من التساقط ننصحك باستخدامه أو الاستعانة بالطبيب لمعرفة أنواع اخرى تعالج هذا النوع من القشرة، وابتعدي تمامًا عن تلك الوصفات الطبيعية التي تسمعينها هنا وهناك.
الشيء الوحيد الذي يمكنك استخدامه هو زيت جوز الهند لأنه يحتوي على مادة المضادة للميكروبات، ضعي بضع قطرات من زيت جوز الهند النقي على فروة رأس الطفل، واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم إزالة هذه القشور بفرشاة أو مشط برفق، ثم يشطف الشعر بشامبو أطفال لإزالة أي زيت متبقي.


إقرأ أيضاً: احذروا رفع الطفل من ذراعيه.. أضرار عدة وآلام شديدة



٦- كيف أفتح بشرة ابنتي مثل أول أسبوع فى الولادة فقد أصبح لونها غامق؟
الخطأ: تجربة كريمات تفتيح البشرة وتجربة الوصفات الطبيعية الرائجة.
الصواب: من الطبيعي جدًا تغير لون بشرة الطفل فلا يجب عليك وضع أي كريمات لتفتيح بشرة طفلك حيث أنها تسبب ضرر ولا تفيد ويمكنك حماية طفلك من الشمس باستخدام واقي شمس مناسب لعمر طفلك ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة للحفاظ على بشرته من الاسمرار الناتج عن تعرضه للشمس.
٧-كيف أرطب بشرة ابنتي عمرها شهرين ونصف وبشرتها جافة ماذا تستخدمون للترطيب؟
الخطأ: استخدام نفس مرطب البشرة الذي تستخدمينه لبشرتك.
الصواب: أنصح باستخدام الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والزيتون وشرائهم من مصدر موثوق فيه وترطيب جسم الطفل بهم حيث يتميز زيت الزيتون بخصائص مضادة للأكسدة ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية اللازمة لتحسين صحة جلد الطفل.يحتوي زيت جوز الهند على العديد من المغذيات والمواد الكيميائية النافعة للجسم والبشرة، مثل: فيتامين هـ، والأحماض الدهنية، والمواد المضادة الالتهاب، ولذا فهو يحفز نمو الخلايا الجلدية وتجددها، ويرطب البشرة ويعمل على تهدئتها وشفائها.
٨- ماذا أستخدم لبشرة طفلي للتخلص من الحبوب الصغيرة التي تظهر؟
الخطأ: تجربة المراهم والكريمات والمضادات الحيوية الرائجة.
الصواب: الاستحمام المستمر ودهان زيت جوز الهند الطبيعي للطفل سوف يقلل من ظهور الحبوب الحمراء الصغيرة التي تكون بسبب العرق. ولكن إذا كانت الحبوب كبيرة أو تحت الجلد ولا تذهب مع الاستحمام، يجب عليك الذهاب للطبيب لفحص الطفل ومعرفة سبب ظهور هذه الحبوب.


إقرأ أيضاً: عُسر القراءة لدى الطفل... كيف يُمكن علاجه؟ - فيديو



٩- هل يوجد كريم أو أي مادة يمكن استخدامها لرضيع عمره ١٠ أشهر كي أمنع الناموس؟
الخطأ: هناك العديد من نصحها باستخدام off وزيت اللافندر.
الصواب: زيت اللافندر، زيت عطري له رائحة شديدة تؤثر على الجهاز التنفسي للطفل ومن الأفضل استخدام جهاز صاعق الناموس في الغرفة وعدم رش أو دهن الطفل بأي مادة قد تكون ضارة لجلده أو جهازه التنفسي.
١٠- ماذا أضع لابنتي على السرة فحجمها يتضخم وأصبحت بارزة؟
الخطأ: استخدام بعض الكريمات والمراهم الطبية الرائجة.
الصواب: في مثل هذه الحالة يجب عليك الذهاب لطبيب الأطفال لفحصها ومعرفة ما سبب هذا التضخم وكتابة الدواء المناسب لها واحذري استخدام كريمات بدون الاستعانة بطبيب في مثل هذه الحالة فذ يزيد من خطورة الموضوع.في النهاية، يجب أن تعلمي أن بشرة وجسم الطفل الرضيع من أجمل الأشياء على الإطلاق.
فسوف يتغير لونه كثيرًا خلال عامه الأول فلا تبحثي عن طرق لتفتيح بشرته بل اتركيه على طبيعته، فقط اعتني بنظافته.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024
فلك وأبراج

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو
وصفة دنيا

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان
تغذية

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

معلومة صادمة: الطعام الذي تتناوله الحامل خلال حملها يحدد ملامح جنينها!
أمومة وطفولة

معلومة صادمة: الطعام الذي تتناوله الحامل خلال حملها يحدد ملامح جنينها!

البث المباشر

تحديثات الطقس