web statisticsvisitor activity monitor
X
أضرار عديدة للنوم بعد الأكل... تعرفوا عليها

أضرار عديدة للنوم بعد الأكل... تعرفوا عليها

معلومة سريعة

هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية التي قد يتسبب بها النوم لجسمك بعد تناول وجبة دسمة ليلًا أو نهارًا، فما أهم أضرار النوم بعد الأكل؟

أضرار النوم بعد الأكل

إذا كنت قد تناولت وجبة وذهبت بعدها لسريرك مباشرة للنوم دون أي فاصل زمني قد يتسبب هذا لك بالعديد من الأضرار، إليك أهم أضرار النوم بعد الأكل:

1. حرقة المعدة:

مع أن الاستلقاء للنوم بعد الأكل مباشرة قد يبدو أمرًا مغريًا، إلا أننا نؤكد لك أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر، خاصة ظهور مشكلة حرقة المعدة.

فبينما يحاول جسمك أن يأخذ قسطًا من الراحة فإن جهازك الهضمي لا يملك هذا النوع من الرفاهية وعليه الاستمرار في العمل.

ومع نشاط المعدة وإفراز الأحماض فيها للمساعدة على الهضم فإن وضعية الاستلقاء قد تتسبب بصعود هذه الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات، وهذا الأمر قد يسبب لك إحساسًا بمرارة في الفم مصحوبًا بكثرة التجشؤ، وقد يجعل النوم ليلًا مثلًا أمرًا صعبًا.

2. الارتجاع المعدي المريئي

يحدث الارتجاع المعدي المريئي نتيجة عدم قدرة الصمام الواقع بين المعدة والمريء على الانغلاق كما يجب، الأمر الذي قد يتسبب في عودة الأحماض وصعودها إلى الحلق، وهذا يتسبب في الشعور بالحرقان.

وقد يحفز الاستلقاء والنوم بعد الأكل الإصابة بهذه الحالة، وهي حالة إن لم يتم تداركها وعلاجها بشكل فوري فإنها قد تسبب تلفًا للأغشية المخاطية المبطنة للحلق، ما قد يتسبب بدوره بمضاعفات أخرى خطيرة، وبذلك تكمن أضرار النوم بعد الأكل بشكل فوري.

3. مشكلات واضطرابات النوم

إن محاولة النوم بعد الأكل قد لا يمنح جسمك الراحة التي تحتاجها بل على العكس من ذلك تمامًا، إذ قد يتسبب هذا بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيرًا أثناء محاولتك للنوم.

وهذا الأمر يكون واضحًا وظاهرًا أكثر عند تناول وجبات غنية بالدهون والزيوت تحديدًا قبل النوم.

4. الجلطة

أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بالجلطات، وأن الانتظار لبعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبة قبل الذهاب للنوم قد يقلل من فرص إصابتك بالجلطات، وقد اختلف الباحثون بالنسبة للسبب وراء ما يحصل هنا. 

البعض يرجح أن النوم بعد الأكل قد يزيد من فرص الإصابة بانقطاع النفس النومي، وهي حالة يربطها الباحثون بالجلطات.البعض الاخر يقولون أن مشاكل واضطرابات الهضم الحاصلة نتيجة النوم بعد الأكل قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم والكولسترول السيء وسكر الدم، وجميعها عوامل تزيد من فرصة الإصابة بالجلطات.

5. زيادة الوزن

السبب هنا ببساطة هو أنك لا تحصل على فرصتك لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.

لكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن هذه النقطة تحديدًا هي إحدى النقاط المختلف عليها بشأن أضرار النوم بعد الأكل، إذ يشير بعض الباحثين إلى أن تناول الطعام قبل النوم ليلًا هو ما قد يزيد الوزن، وأن هذا لا ينطبق على الوجبات النهارية.

كم عليك الانتظار بين الوجبة وموعد النوم؟

بعد تناول الوجبة يفضل الانتظار ما يقارب 2-4 ساعات قبل النوم، فهذا يمنح الجسم وقتًا كافيًا لهضم الطعام وحرق جزء منه، ما يقلل من أي ضغط على الجهاز الهضمي قد ينشأ نتيجة الاستلقاء وعملية الهضم لا زالت مستمرة بأهم مراحلها.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يووم خيبة الأمل لمحبي برج العذراء .. توقعات الأبراج لليوم 13 أبريل
فلك وأبراج

يووم خيبة الأمل لمحبي برج العذراء .. توقعات الأبراج لليوم 13 أبريل

للحفاظ على البيئة .. ابتكار قهوة جديدة من بذور التمر وبذور الجوافة
دنيا الحياة

للحفاظ على البيئة .. ابتكار قهوة جديدة من بذور التمر وبذور الجوافة

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس