6 خطوات لإنهاء العلاقات السامة في حياتك

أهم الأخبار

6 خطوات لإنهاء العلاقات السامة في حياتك

يقولون أن الانفصال هو أصعب ما يمكنك القيام به، وأن إنهاء علاقة في الحياة لا تتم بدون ألم، ولكن خضوعك للاستمرار في علاقة محكوم عليها بالفشل، أو التعثر هو أمر أكثر صعوبة، لا سيما إذا كانت هذه العلاقة مع أصدقاء أو صديق يشكل وجوده في حياتك عبأ ويثنيك عن المضي في حياتك بسلام.

وتحمل الدراما والمنافسة والتعامل غير الصحي والمسىء في كثير من الأحيان.

تقدم لورين سميث-هاينز ، مؤلفة كتاب " الأصدقاء السامون: دليل عملي للتعرف على الصداقة غير الصحية والتعامل معها" (Foxglove ، 2010) ، ست نصائح للتحرر من الصداقة غير الصحية ووضع نفسك في المرتبة الأولى إلى الأبد.

1. تقبل الواقع
الخطوة الأولى لإنهاء صداقة غير صحية هي الاعتراف بحقيقة أن صديقك يسمم حياتك، والتوقف عن إعطائه المبررات، حيث تقول سميث هاينز: "أدرك أنه لا يمكنك تغيير صديقتك السامة أو سلوكها ، ولكن يمكنك تغيير سلوكك".

تعتبر الطرق التي تتفاعل بها وأسلوب استجابتك لسلوك صديقك مهمة جدًا. إذا قدمت أعذارًا لسوء المعاملة في الماضي ، فقد حان الوقت للتوقف. الصداقة هي اختيار ، وليس عليك الاستمرار في قضاء الوقت مع شخص لا يناسبك ، كما تنصح سميث هاينز.

2. كن واضحا مع نواياك
بينما قد يبدو الأمر شاقًا ، يجب أن تكون صادقًا وصريحًا عند إخبار صديقك أنك لم تعد ترغب في قضاء الوقت معه. أخبره صراحةً أنك تنوي إنهاء صداقتكما ، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك.
يقول سميث هاينز: "قد يتطلب الأمر عدة محاولات لإنهاء صداقة سامة ، ولكن إذا كان هدفك هو إزالة السلبية من حياتك ، فاستمر في المحاولة حتى تنجح". من المهم استخدام عبارات "أنا" وإعلام صديقك بأن قرارك قد اتخذ. نظرًا لوجود الكثير من الذكريات بينك وبينه ، فأنت مدين بإخباره خطتك، وأنك لا تنوي الاستمرار في هذه الصداقة.

3. حدد دورك في العلاقة
يقول سميث هاينز: "أنظر إلى نفسك في المرآة واعترف بسلوكياتك غير الصحية". "قد يكون صديقك سامًا ، لكن رقصة التانغو تحتاج إلى شخصين." تقترح تحديد دورك في إنهاء العلاقة.

وتضيف: "أحيانًا يكون من الصعب رؤية أخطائنا لأننا لا نستطيع تجاوز الأذى أو الألم أو الغضب الذي نشعر به". إن الاعتراف بأخطائك ودورك في الجوانب السلبية للعلاقة سيجعل من السهل تحديد هذه الأنماط وتصحيحها حتى لا تنتقل إلى العلاقات الأخرى.

4. اختر طريقة لإنهاء هذه الصداقة
بناءً على ظروفك الفردية ، قرر كيف تريد إنهاء الصداقة. يقترح سميث هينز Smith-Hines إحدى طريقتين مختلفتين: إما الإقلاع تماماً عن هذه العلاقة، أو تحجيم الشخص في حياتك، أو قطع الاتصالات من طرفك

فتقول سميث-هاينز ، التي أدت علاقته السامة مع صديقة سابقة إلى تأليف كتابها: "الفطام كان مفيدًا بالنسبة لي". "لقد قللت بشكل منهجي من تواصلي وأساليب التواصل معها ، وقضاء الوقت معها والقيام بأشياء من أجلها".

توقع أن يكون إنهاء صداقتكما مؤلمًا. قد تفتقد صديقك السابق في بعض الأحيان ، لكن من المهم أن تلتزم بكلمتك. إذا كنت تتأرجح مع إنهاء الصداقة ، فلن يأخذك صديقك على محمل الجد.

5. الغفران
سامح صديقك السام، سواء بأن تذكر ذلك في وجهه، أو تحفظ ذلك في قلبك، فيجب أن تتسامح مع الشخص لتتمكن من المضي من علاقتك بسلام والانتقال لمرحلة جديدة مع أصدقاء جدد، دون قلق أن التجربة ستتكرر.
وتوضح أن المسامحة هي مفتاح التشافي النفسي".

6. امنح نفسك الوقت للحزن
امنح نفسك وقتًا للحزن بعد فقدان الصداقة ، كما تنصح سميث هاينز. الشعور بالحزن أو الانزعاج أمر طبيعي تمامًا. أما طول الوقت الذي يستغرقه الشخص في الحزن فهو أمريختلف من شخص لآخر.
يقترح سميث هاينز التعرف على خطوات حالة الحزن . وتقول: "بحلول الوقت الذي قررت فيه إنهاء صداقتي السامة تمامًا، كنت قد مررت بالفعل بعدة خطوات".

من أجل عيش حياة صحية وكاملة ، تحتاج إلى التخلص من الأشخاص السامين. احذر من الأعلام الحمراء في صداقاتك. فتقول سميث هاينز: "إذا كان هناك شيء لا يبدو على ما يرام ، فمن الأرجح أنه ليس على ما يرام. انتبه إلى حدسك". إذا قررت إنهاء صداقة ، فلا تؤجلها. كلما طال أمدك ، كلما زاد اللوم عليك لقبول ممارسات أكبر تحبطك.