بحث جديد: كوفيد-19 يزيد خطر الإصابة بأمراض نادرة

أهم الأخبار

بحث جديد: كوفيد-19 يزيد خطر الإصابة بأمراض نادرة

 

  • كوفيد-19 يزيد خطر الإصابة بأمراض نادرة 

 

كشفت دراسة حديثة عن تحذيرات مقلقة بشأن تأثير الإصابة بفيروس كوفيد-19 على الصحة، حيث يمكن أن تؤدي العدوى بكوفيد-19 إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية النادرة.

تشمل هذه الأمراض: الثعلبة، والصدفية، والتهاب الأوعية الدموية، ومرض كرون، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى حالات أخرى.

البحث أجري في جامعة يونسي وونغو في كوريا الجنوبية، وقد أظهر أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 يواجهون احتمالات أعلى بنسبة تتراوح بين 12% و74% للإصابة بأنواع مختلفة من الثعلبة.

يجب أن يؤخذ في اعتبار المعدل الأساسي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، الذي يكون أقل من 1% من البشر.

ويتضاعف خطر الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية ثلاث مرات، وتزداد احتمالات الإصابة بمرض كرون بنسبة 68% بعد الإصابة بكوفيد-19. كما زادت احتمالية الإصابة بمرض الساركويد (تضخم الغدد الليمفاوية) بنسبة 59% بعد الإصابة بكوفيد-19.

وأظهرت البيانات أيضًا أن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات المناعية.

تمت هذه الدراسة استنادًا إلى معلومات جمعت من 355 ألف حالة إصابة بكوفيد-19 ومقارنتها مع أكثر من 6 ملايين شخص لم يصابوا بالفيروس.

وتتضمن الأمراض المناعة الذاتية التي زادت احتمالات الإصابة بها بعد الإصابة بكوفيد: التهاب القولون التقرحي، ومرض ستيل (طفح جلدي مؤلم)، ومتلازمة شوغرن (المناعة الذاتية)، والتهاب الفقار اللاصق (التهاب المفاصل الشوكي).

يُشدد الخبر على أهمية التطعيم ضد كوفيد-19 كوسيلة للوقاية من هذه المشكلات الصحية المحتملة بعد الإصابة بالفيروس.