X
حميات الصيام، متى تكون ضارة، ومتى ترفع المناعة؟- فيديو

حميات الصيام، متى تكون ضارة، ومتى ترفع المناعة؟- فيديو

تغذية

قالت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن العديد من الأشخاص يتبعون حميات  الصيام بأنواعها، إلا أنهم لا يعلموا بأن العديد منها غير صحي وغير مُفيد.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن نظام الصيام المُتقطع له الكثير من الأنواع، إذ أن كُل نوع له موعد أو حمية غذائية مُعينة، مُشيرة إلى أن نظام الـ  8\16  من أفضل وأسهل الأنظمة، حيث يأكل فيه الشخص ما يُقارب  8-10 ساعات، ويصوم حوالي 14-17 ساعة، إلا أن هرمونات الجسم والجهاز الهضمي  تختلف في الليل عن النهار، ولهذا من الأفضل أن يأكل الشخص في النهار، ويصوم خلال الليل، لتجنب الإرتداد المريئي.

وأشارت إلى أن نظام الـ 5:2، يعني تناول الطعام  بأنواعه خلال خمسة أيام من الأسبوع، ويومين يتناول فيهما الشخص سُعرات حرارية قليلة جداً، هو نظام اصعب قليلاً من النظام الأول، مُبينة أن نظام ( eat stop eat)، حيث يُعتبر من أصعب الأنظمة التي تجعل الشخص يصوم لمُدة 24 ساعة، وهذا النظام لا يستطيع إتباعه عدد من الحالات، منها "مرضى السُكري من النوع الأول، ومَن يُعانوا من نهم الطعام، والمُراهقين".

ولفتت إلى أصعب الأنظمة، والذي يتمثل بصيام يوم كامل لمُدة 24 ساعة، وتناول الأطعمة في اليوم التالي، إذ يجب مُتابعة هذا النظام مع أخصائي التغذية، لأن إتباعها لفترة طويلة دون أخذ الإحتياجات الضرورية للجسم.

 

وذكرت فوائد الصيام على المناعة، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن الصيام لفترة يُعطي الجهاز الهضمي راحة لفترة مُعينة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سكر الفاكهة... بديل صحي للسُكر الأبيض - فيديو
تغذية

سكر الفاكهة... بديل صحي للسُكر الأبيض - فيديو

أنواع وفوائد الفاصولياء بأشكالها - فيديو
تغذية

أنواع وفوائد الفاصولياء بأشكالها - فيديو

أغذية تساعد على زيادة نضارة البشرة  - فيديو
تغذية

أغذية تساعد على زيادة نضارة البشرة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس