web statisticsvisitor activity monitor
X
٧ فوائد صحية ونفسية للتأمل

٧ فوائد صحية ونفسية للتأمل

معلومة سريعة

تساعد الممارسة المستمرة للتأمل على تهذيب المشاعر والانفعالات، بالإضافة لتحسين القدرة على التركيز وتقليل التوتر والتفاعل أكثر مع الأشياء والأفراد من حولنا. تضمن لك تمارين التأمل الوصول لحالة من الطمأنينة والسلام أيًا كانت صعوبات الحياة والمشاكل الشخصية، لا تمنع المشاكل من الحدوث ولكن لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب، فإن ذلك يساعدك على حل المشاكل.

التأمل هو عملية الغوص بعمق في الأفكار والعواطف والدوافع، وتحديد السبب خلفهم، حيث يمكنك تحليل حياتك وتقييم استجابتك لظروف وأحداث معينة، ويجلب التأمل منظوراً جديداً إلى حياتنا، ويساعدنا على التعلم والنمو.
أثناء التأمل يغمر جسدك الاسترخاء وذهنك دون تكوين أية توقعات أو أحكام.
أثناء التأمل أنت مراقب إيجابي فقط، لا تحاول تغيير شىء، كل ما عليك فعله هو أن تكون حاضراً وتراقب أفكارك وهي تأتيك لتذهب عنك بهدوء.
الهدف من التأمل لا يكمن في تصفية الأفكار بل في أن نكون مدركين لها وأن ندرب أنفسنا على العودة إلى اللحظة الحالية مع التركيز على التنفس الذي يعتبر مرساة المتأمل للحاضر.
الممارسة المنتظمة للتأمل تمكن من التدفق ،الطفو فوق سطح بحر أفكارك ومشاعرك، وبالتالي التقليل من ضجيجها بداخلك والقدرة على اكتساب المرونة في الحياة.
القيام بجلسة تأمل معها كانت قصيرة أو طويلة صار أمراً ضرورياً لتتمكن من مواجهة صعوبات الحياة<
جلسة التأمل قد تأخذ منك ٥ دقائق على الأقل يومياً، وكلما كانت مدة جلسة التأمل أطول كان أفضل ونتائجه أفضل ،أسرع<

العلم يكتشف فوائد التأمل للدماغ والصحة

اتضح أن التأمل يمكن أن يغير كل مجال من مجالات حياتك تقريبًا، ،فيما يلي ٧ فوائد للتأمل مثبتة علميًا حيث يعيد التأمل توصيل عقلك من أجل السعادة والسلام والنجاح .

١. التأمل يقلل من التوتر
تشعر بثقل العالم على كتفيك؟ التأمل فعال بشكل لا يصدق في تقليل التوتر والقلق. وجدت إحدى الدراسات أن تأملات اليقظة والتأمل من نوع zen تقلل بشكل كبير من التوتر عند ممارستها على مدى ثلاثة أشهر. كشفت دراسة أخرى أن التأمل يقلل حرفياً من كثافة أنسجة المخ المرتبطة بالقلق والتوتر.

٢. يزيد التأمل من إحساسك بالسعادة
تريد أن تملأ حياتك بالسعادة والطاقة؟ يزيد التأمل التيقظ، ويؤدي لتحسين إحساسك بالسعادة . وجدت الدراسات أن اليوغا والتاي تشي تحقق الشعور بالسعادة ، ولهما تأثيرات علاجية كبيرة تزيد من جودة الحياة عند ممارستها بانتظام.
٣. يزيد التأمل من إحساسك بالترابط والتعاطف
هل تشعر بقليل من الانفصال عن من حولك؟ جرب التأمل الرحيم. تأمل Loving Kindness (يسمى أحيانًا Metta) هو تأمل قائم على الرحمة يعزز مناطق الدماغ المرتبطة بالمعالجة العقلية والتعاطف. كما أنه يزيد من إحساسك بالترابط الاجتماعي.

٤. التأمل يحسن التركيز
تظهر الأبحاث أن التأمل يحسن الإدراك ويزيد من قدرتك على أداء المهام التي تتطلب التركيز. اختبرت إحدى الدراسات مجموعة متنوعة من أنواع التأمل المختلفة، بما في ذلك التأمل التجاوزي Vipassana حيث وجد أنه يعمل على تحسين التركيز بدرجات متفاوتة.
٥. التأمل يحسن العلاقات
ثبت أن التأمل يحسن قدرتك على التواصل مع الآخرين، ويحسن قدرتك على التعاطف ، ويقوي قدرتك على التقاط الإشارات التي تدل على ما يشعر به الآخرون . يزيد التأمل أيضًا من ثباتك العاطفي ، مما يجعلك أقل عرضة للتأثر بأي أشخاص سلبيين في حياتك.

٦. التأمل يجعلك أكثر إبداعًا
هل شعرت يومًا أنه يمكنك استخدام المزيد من الإلهام؟ التأمل يزيد من إبداعك حسب دراسات مختلفة. لا عجب أن المبدعين المشهورين مثل يوكو أونو وديفيد لينش ومارينا أبراموفيتش يجعلون التأمل جزءًا كبيرًا من حياتهم.

٧. التأمل يحسن الذاكرة
التآمل يمكن أن يساعدك على حفظ الأشياء وتخزين المعلومات الجديدة وتوحيدها.

مشاهير يمارسون التأمل؟

أوبرا وينفري ، هيو جاكمان ، ريتشارد برانسون ، بول مكارتني ، أنجلينا جولي، أسماء مألوفة بالنسبة لك، هي قائمة من الأشخاص الذين يعتبرون من أقوى الشخصيات عالمياً، ولو أنه لم يكن مجدياً ما كان جزء من روتين حياتهم.

أيضاً هناك مايكل جوردان وكوبي براينت وميستي ماي ترينور وديريك جيتر هم مجرد عدد قليل من الرياضيين الناجحين الذين يعتمدون على التأمل للوصول لأهدافهم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس