web statisticsvisitor activity monitor
X
8 أسباب وراء انتفاخ العيون

8 أسباب وراء انتفاخ العيون

أزياء وجمال

قد يؤثر السهر، وقضاء وقت طويل في العمل أمام شاشة الكمبيوتر، أو قلة شرب المياه على حالة وصفاء العيون، بالإضافة إلى الانتفاخ حول العينين.

ويؤكد أطباء الجلدية أن التورم قليلاً لا يكون سبباً للقلق، لأن انتفاخ العينين قد يكون لسبب وراثي، إلا أنه ومع الوقت فإن هذه الانتفاخات تتسبب في وسائد دهنية تسد مقل العيون وتميل للبروز إلى الخارج، لأن العضلات التي تربطها بالرأس تضعف مع تقدم العمر، لذا نبدأ في ملاحظة طبقات الدهون هذه على العينين والمتعارف عليها باسم انتفاخ العيون.
يحدث انتفاخ العين بشكل عام بسبب عوامل تشريحية ، إلى جانب عوامل بيئية ، مثل الحساسية ، أو احتباس السوائل الزائد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.


إقرأ أيضاً العيون الخضراء حقائق لا يعرفها معظم الناس


 

أبرز أسباب انتفاخ العيون

 

1. عدم النوم بشكل كافِ، أو النوم بشكل مبالغ به.
نالنوم السيئ ليلاً يمكن أن يجعل عينيك تبدو منتفخة في الصباح ، خاصة إذا كنت متوترًا، فعندما تكون تحت الضغط العصبي، يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول من الغدد الكظرية ، وهذا يغير توازن الملح في الجسم". نظرًا لتعطل توازن الملح لديك ، فقد يحتفظ الجسم بالمياه ويتسبب ذلك في الانتفاخ.

2. الحساسية
تعتبر العيون المنتفخة من الأعراض الشائعة المرتبطة بالحساسية الموسمية .فعندما يصاب الجسم بالحساسية ، ينتقل جسمك إلى وضع الهجوم الكامل عن طريق إطلاق الهيستامين في الجلد، وذلك يجعل الهيستامين يتسبب في رد فعل يشبه الخلية خاصة حول منطقة العين.

3. الدورة الشهرية
أثناء الدورة الشهرية يصاب الجسم بالانتفاخات بشكل عام، والعيون أيضاً تكون من أعضاء الجسم التي تتأثر بارتفاع مستويات الهرمونات. وكما انتفاخ البطن ، يزول تورم العين الناجم عن الدورة الشهرية بشكل عام بعد بضعة أيام.

4.البكاء
نحالانتفاخ الناتج عن البكاء هو نتيجة عمل الغدد الدمعية في عينيك لوقت إضافي لإنتاج الدموع.فالدموع تكون ] أقل ملوحة وسيولة". "الاختلافات في تركيز الملح بين هذه الدموع والأنسجة المحيطة تسبب بعض التورم في الجفن."

5. تغير في النظام الغذائي
العيون تكون عرضة للإنتفاخ حتى نتيجة بعض التغييرات الصغيرة في النظام الغذائي.، فعلى سبيل المثال المشروبات الكحولية تتسبب في جفاف جلد الجسم، وجفاف العينين أيضاً، كذلك تناول الأطعمة المالحة تحبس السوائل في الجسم وتتسبب في انتفاخ الجلد ومنها الجلد حول العيون.

6. مشاكل الغدة الدرقية
لا تعتبر العيون المنتفخة مشكلة كبيرة ، لكنها يمكن أن تكون أحد الآثار الجانبية لمشكلة صحية أكبر. فالأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أن يصبح الجلد المحيط بعينيهم أكثر سماكة من الدهون حول أعينهم ، مما يتسبب في انتفاخ العيون". أيضاً انتفاخ العينين يصاحب مرض الذئبة والتهاب الجلد والعضلات وأمراض النسيج الضام الأخرى."

7. الزكام
عندما تكون مريضًا بنزلة برد ، ستبدو عيناك بشكل طبيعي منتفختين. هذا لأن التجاويف التي تفرغ السوائل من وجهك مسدودة بسبب احتقان الجيوب الأنفية ، لذلك تبدو العيون منتفخة.
8. قلة الحركة
النوم والاستلقاء لفترات طويلة سواء بسبب التعب أو المرض، يتسبب في تجمع سوائل الوجه، لذا من المهم ألنوم في وضعية مستقيمة قدر الإمكان، بالإضافة إلى التحرك وممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز الدورة الدموية وإخراج السوائل من الوجه.


إقرأ أيضاًكيف نتعامل مع حساسية الغبار داخل العين


علاج انتفاخ العينين


سواء كان انتفاخ العيون بشكل طبيعي، أو بسبب المشاكل الصحية المذكورة أعلاه÷ فإليك ما يمكنك فعله لتقليل التورم حول عينيك.

  • استخدام وسادات جل التبريد . الماء البارد أو الثلج يساهم في الضغط على العينين، والتقليل من الانتفاخ، يمكنك استخدام قطعة قماش باردة عادية ، أو يمكنك تجربة منصات هلام التبريد ، كما يقول الدكتور غابرييل.
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على الكافيين.

تساهم المنتجات المكونة من الكافيين في تقليل التجاعيد ومحاربة الهالات السوداء بالإضافة إلى علاج الانتفاخات.
كريمات شد العين . اختاروا الكريمات التي تحتوي على الشاي الأحمر، ومركب بيLifeline Eye Firming لمحاربة المظهر الذي يشبه الكريب في التجاعيد والتجاعيد في الجفن السفلي.
تخفيف تناول الصوديوم. الالتزام بنظام غذائي قليل الملح لمدة أسبوع لتقليل التورم حول العينين.
تناول مضادات الهيستامين، بالنسبة للانتفاخات الناتجة عن الزكام أو المرتبط بالحساسية

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف تحمي بشرتك من الشمس؟ نصائح لاختيار واقي الشمس المناسب - فيديو
أزياء وجمال

كيف تحمي بشرتك من الشمس؟ نصائح لاختيار واقي الشمس المناسب - فيديو

تحدي الصلع: كيف تقاوم تساقط الشعر من مقدمة الرأس؟ - فيديو
أزياء وجمال

تحدي الصلع: كيف تقاوم تساقط الشعر من مقدمة الرأس؟ - فيديو

كيف تحافظين على بشرتك الحساسة بنعومة وجمال طوال الوقت؟ - فيديو
أزياء وجمال

كيف تحافظين على بشرتك الحساسة بنعومة وجمال طوال الوقت؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس