web statisticsvisitor activity monitor
X
7 أطعمة تناوليها أثناء الدورة الشهرية

7 أطعمة تناوليها أثناء الدورة الشهرية

معلومة سريعة

  • الشوكولاتة الداكنة أحد أهم الأطعمة التي يجب الحفاظ على تناولها خلال الدورة الشهرية
  • الأطعمة الحارة لا تناسبك أثناء الدورة الشهرية وتحديداً إذا كنت مصابة بحساسية الجهاز الهضمي

 


 

من الصعب التنبؤ بالضبط بما ستشعرين به خلال دورتك الشهرية. في حين أن بعض الأشخاص بالكاد يعانون من أي أعراض خفيفة، فإن آخريات يعانين من أجل النهوض من الفراش بسبب التشنج والصداع والألم والغثيان الذي ينتج عن متلازمة الحيض. أو متاعب الدورة الشهرية

نكشف لك عن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الدورة الشهرية للتخفيف من التورم والانتفاخ وتقلب المزاج وغير ذلك الكثير.


إقرأ أيضاً معنى مصطلح أكياس الشوكولاتة على المبيض


الأطعمة التي يجب تناولها خلال الدورة الشهرية

 


إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، فجربي أحد هذه الخيارات الصحية للمساعدة في تخفيف الأعراض:

 

سمك السالمون

 


غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وتشتهر هذه السمكة بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، والتي تعمل على إرخاء الرحم وتحارب التقلصات. ضع في اعتبارك إعداد وجبة من سمك السلمون المشوي أو سوشي السلمون للحصول على جرعة من البروتين عالي الجودة والكثير من فيتامينات ب.

الشوكولاته الداكنة

أحد أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال دورتك الشهرية لأسباب عديدة. فتعتبر الشوكولاتة الداكنة ، المحملة بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم ، طعامًا مريحًا رائعًا، الشوكولاتة الداكنة العادية أفضل بديل عن الحلويات المعقدة المليئة بالإضافات والمكونات الأخرى. فهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مع الكثير من الفوائد الصحية، أيضاً حتى الشوكولاتة الداكنة يجب تناولها باعتدال لأنها تحتوي على السكر والكافيين.


إقرأ أيضاً 5 نصائح ذهبية للتعامل مع الدورة الشهرية للفتاة


دقيق الشوفان


الشوفان عبارة عن حبة كاملة غنية بالكالسيوم والفيتامينات A و B ، كما أنه مصدر كبير للحديد. كوب من الشوفان يحتوي على حوالي 14 من 18 ملليغرام من الحديد موصى به يوميًا. و

حيث جدت إحدى الدراسات أن تناول كمية أكبر من نوع الحديد الموجود في دقيق الشوفان كان مرتبطًا بتخفيف أعراض الدورة الشهرية. يعد دقيق الشوفان أيضًا خيارًا رائعًا إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة.

البطيخ والتين والخوخ


السكريات الطبيعية الموجودة في هذه الفواكه، قد تلبي رغبتك الشديدة في الحلويات، كما أن هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الانتفاخ. يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الماء ويمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ، مما يقلل التورم والانتفاخ.

 


إقرأ أيضاً نصائح تساعد على ضبط مستويات الهرمونات بالجسم


الحمضيات


بديل ذكي للحلويات السكرية والبرتقال والليمون والليمون الحامض مليء بالألياف وفيتامين ج ويساعد في علاج التقلبات المزاجية والانتفاخ . وفي الوقت نفسه، فإن محتواها المائي العالي يبقيك جسمك رطباً كما أنها تخفف من الشعور بالغثيان والتعب المرتبطين بمتلازمة الحيض PMS، ويمنحك الطاقة والنشاط، لكن تجنبي استهلاكها بكميات كبيرة حتى لا تصيبك بتهيج المعدة.

البيض


غني بالحديد ، والعناصر الغذائية التي تذوب في الدهون ، وفيتامينات ب ، والأحماض الدهنية الأساسية ، والبروتين في صفار البيض يفعل العجائب مع الدورة الشهرية. ولكن إذا كان جهازك الهضمي حساساً ، فتجنبي البيض المسلوق جيدًا حتى لا يتسبب بالغازات والانتفاخ والحموضة المعوية.

البابونج


ضعي على قائمة الأغذية والمشروبات التي يجب تناولها البابونج أثناء الدورة الشهرية. فشاي البابونج، يساعد على استرخاء الأعصاب ويساهم في ارتخاء الرحم، مما يخفف من شدة التقلصات ، ويقضي على التوتر والقلق، ويساعد على النوم. 

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال دورتك الشهرية

 


أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية، تفقدين الدم بالإضافة إلى حدوث تحولات هرمونية سريعة في هذا الوقت. لذا اختاري الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والماء والبروتين والحديد والألياف. في الوقت نفسه تجنبي تناول هذه الأطعمة التي تتسبب لك بالمتاعب أثناء الدورة الشهرية. 

الأطعمة المصنعة


يمكن للأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة بشدة والأشياء الأخرى المصنوعة من المواد الكيميائية والمواد الحافظة أن تجعل الانتفاخ واحتباس الماء أسوأ. تعتبر المستويات العالية من الصوديوم غير صحية في أي وقت من الشهر ، لكنها تسبب المزيد من الضرر أثناء الدورة الشهرية.

الحلويات والوجبات الخفيفة

الحلويات المعقدة مثل الكيك، أو السكاكر، أو غيرها من هذه الأنماط تتسبب لك بالانتفاخ، والغازات ، بينما تؤدي إلى ارتفاع قصير المدى في نسبة السكر في الدم.  ويؤدي ارتفاع السكر لفترة وجيزة حتمًا إلى انهيار كبير، مما يشعرك بتدهور صحي أكثر.

طعام حار

الأطعمة الحارة تساهم في اصابتك بالانتفاخ، لذا إذا كنت فعلياً تريدين تناول الطعام الحار، توجهي إلى الخيارات الصحية مثل الفلفل الحار الطازج.

تشير بعض الدراسات إلى أن القرفة والكركم والشمر يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية الشائعة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كان هذا صحيحًا. قد تحتوي هذه التوابل والأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة لارتفاع ضغط الدم. ما عليك سوى ممارسة التحكم في الحصص المتناول منعها لمنع اضطراب المعدة. 

أسئلة متكررة عن الدورة الشهرية

 

لماذا أشتهي الشوكولاتة؟


يؤدي تناول الشوكولاتة إلى إفراز الإندورفين والسيروتونين، اللذين ينظمان مزاجك ويوازن الوسطاء العصبيين، مما يشجع على الاسترخاء. بعد التعود على رد الفعل الإيجابي للشوكولاتة، يبدأ جسمك في التوق إليها. وهذا الشعور يزداد خلال الدورة الشهرية بسبب التحولات الهرمونية وفقدان الدم والعناصر الغذائية.

ضعي في اعتبارك استبدال لوح الشوكولاتة بحصة من شرائح الفاكهة. أو الشوكولاتة الداكنة مع سكر أقل.

 

كيف يؤثر تناول الحمضيات على دورتك الشهرية؟


كما ذكرنا ، فإن الماء مع القليل من الليمون يزيد من تناول فيتامين سي ويساعدك على البقاء رطبًا. العصائر الطازجة والعصائر المخلوطة هي أطعمة رائعة لتناولها في دورتك الشهرية طالما أنك تقلل من محتوى السكر. تحتوي الفاكهة على الكثير من السكريات الطبيعية ، لذلك لا داعي لإضافة المزيد.

 

ماذا يحدث إذا تناولت الأطعمة الحارة؟


تختلف كل فتاة عن الأخرى، فبينما تكون مفيدة لبعض الفتيات أثناء الدورة الشهرية وتقاوم أعراضها، بالنسبة للواتي يعانين من حساسية الجهاز الهضمي تصيبهم بالغثيان والانتفاخ.

نصائح تحضير الطعام عند الدورة الشهرية

  • عند تحضير الخضروات قومي بطهيها على درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة مما يحافظ على أكبر قدر من العناصر الغذائية.
  • تجنبي القلبي العميق أو استخدام الكثير من الزبدة أو الزيت.
  •  قومي بشي أو تحميص الطعام أو وضعه في البخار لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.
  • لا تفوتي وجبات الطعام أثناء دورتك الشهرية لأن هذا يؤدي إلى تفاقم الغثيان والتعب. 
  • اختاري المنتجات الطبيعية غير المصنعة إن أمكن، واشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024
فلك وأبراج

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو
وصفة دنيا

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان
تغذية

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

معلومة مرعبة: 80 شخص حول العالم مصابون بمرض نادر يجعلهم يرون البشر كالشياطين!
معلومة سريعة

معلومة مرعبة: 80 شخص حول العالم مصابون بمرض نادر يجعلهم يرون البشر كالشياطين!

دراسة ألمانية: رمضان يعزز الأداء التعليمي لدى الطلبة المسلمين
معلومة سريعة

دراسة ألمانية: رمضان يعزز الأداء التعليمي لدى الطلبة المسلمين

البث المباشر

تحديثات الطقس