web statisticsvisitor activity monitor
X
أطعمة تحافظ وتحمي البشرة من التجاعيد

أطعمة تحافظ وتحمي البشرة من التجاعيد

تغذية

الجمال والحفاظ على الخلايا والجلد والذي يمثل أكبر عضو في الجسم، يبدآن من الداخل، فلا يمكن أن يكون جسمنا قادراً على أن يحافظ على الشد، دون أن نلتفت إلى الصحة من الداخل، لذا فعندما عندما نقوم بملأ نظامنا الغذائي بأطعمة حيوية، محملة بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والماء والعناصر الغذائية الأساسية ، ستتجاوب معنا البشرة وتقاوم التجاعيد والشيخوخة.

تعرفي على أبرز النصائح التي تقدمها إخصائية التغذية العلاجية رند الديسي حول هذه المسألة


إقرأ أيضاً: روتين الجمال الليلي.. لبشرة نضرة وشابة في النهار


أسباب ظهور التجاعيد

 

  • العامل الوراثي
  • الشمس
  • التعرض للتلوث
  • نسب ترطيب للجلد: قلة ترطيب الجلد وضعف سماكة الجلد تؤثر على قلة ليونة الجلد وبالتالي ظهور التجاعيد

 

ما الأطعمة التي تحمي  البشرة من التجاعيد؟

أولاً: فيتامين A

من المهم التركيز على جميع الأطعمة التي تزيد الكولاجين، فكلما زاد تحفيز الكولاجين في الجلد، يزداد الاليستين، فيجب أن نركز على المصادر الغذائية التي تعطيني A يحتوي على مضادات الأكسدة، يحافظ على الخلايا من الجذور الحرة، يركز على تجديد الخلايا.


ما هي مصادر فيتامين A


كل الأغذية التي تحتوي على الكيراتنويد اللون البرتقالي، الأصفر، الأحمر، وتناولها بواقع 5 حصص من الخضروات والفواكه، لتغطية احتياجاتنا من الفيتامين سي

 

ثانياً فيتامين سي

ثالثاً:  المعادن والبوتاسيوم والمغنسييوم التي تساعد على ترطيب الجسم

من المهم أن نحصل على كمية من الفيتامين والمعادن، الاكثار من السوائل لترطيب عالي للجسم بشرب كميات من الماء من خلال تناول كوب من الماء من ساعة إلى نصف ساعة،   ومن المهم معرفة إذا كان هناك خلل في المغينيسيوم أو البوتاسيوم لأن ذلك يتسبب في عدم امتصاص السوائل بشكل سليم. 

محاذير: ايقاف السكريات بشكل عام شراب الفركتوز كل انواع السكريات المخبئة في الأكل


إقرأ أيضاً: 8 أسباب وراء انتفاخ العيون


أفضل الأطعمة لمقاومة التجاعيد

أفضل الأطعمة المضادة للشيخوخة لتغذية الجسم والحصول على توهج يأتي من الداخل

1. الجرجير: يعتبر هذا النبات الأخضر المورق كثيف المغذيات مصدرًا رائعًا لما يلي:

الكالسيوم
البوتاسيوم
المنغنيز
الفوسفور
الفيتامينات A و C و K و B-1 و B-2
يعمل الجرجير كمطهر داخلي للجلد ويزيد من الدورة الدموية وتوصيل المعادن مصدر موثوق لجميع خلايا الجسم ، مما يؤدي إلى تعزيز أكسجة الجلد. أضف حفنة من هذه النكهة الخضراء إلى سلطتك كل يوم للحصول على بشرة متوهجة وتحسين الصحة بشكل عام!

2. الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر _محمل بمضادات الأكسدة مصدر موثوق لمكافحة الشيخوخة. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي - وهو مفيد لإنتاج الكولاجين - يحتوي الفلفل الأحمر على مضادات أكسدة قوية تسمى الكاروتينات.

الكاروتينات هي أصباغ نباتية مسؤولة عن الألوان الزاهية الأحمر والأصفر والبرتقالي التي تراها في العديد من الفواكه والخضروات. لديها مجموعة متنوعة من خصائص مضادة للالتهابات مصدر يساعد في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس مصدر موثوق والتلوث والسموم البيئية.

جربوا: تقطيع الفليفلة الحلوة إلى شرائح وغمسها مع الحمص كوجبة خفيفة ، أو إضافتها إلى سلطة نيئة ، أو طهيها بأٍسلوب التشويح أو القلي السريع.

3. البابايا
تحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحمي من التجاعيد، وتساهم في مرونة الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتشمل الفيتامينات:

الفيتامينات أ ، ج ، ك ، هـ
الكالسيوم
البوتاسيوم
المغنيسيوم
الفوسفور
فيتامينات ب
تساعد مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في البابايا على محاربة أضرار الجذور الحرة مما يؤخر علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد. تحتوي البابايا أيضًا على إنزيم يسمى غراء ، والذي يوفر فوائد إضافية لمكافحة التجاعيد كأحد أفضل العوامل الطبيعية المضادة للالتهابات. والذي تتواجد في منتجات التقشير.

بإمكانك عمل قناع من البابايا لتطبيقه مباشرة على البشرة

4. العنب البري
التوت الأزرق غني بفيتامينات A و C ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تتحدى الشيخوخة والتي تسمى الأنثوسيانين. هذا ما يعطي التوت الأزرق لونه الأزرق الجميل والعميق.

 

5. البروكلي
البروكلي هو مضاد للالتهابات ومضاد للشيخوخة ويحتوي على:

الفيتامينات ج و ك
مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة
الأساسية
حمض الفوليك
لوتين
الكالسيوم
يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين ، وهو البروتين الأساسي في الجلد الذي يمنحه القوة والمرونة.

6. السبانخ
السبانخ مرطب ومليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تزويد الجسم بالأكسجين وتجديده. كما أنها غنية بما يلي:

الفيتامينات أ ، ج ، هـ ، ك
المغنيسيوم
حديد الهيم النباتي
لوتين
يعزز المحتوى العالي من فيتامين C من هذا الأخضر المورق متعدد الاستخدامات إنتاج الكولاجين للحفاظ على بشرة ناعمة وسلسة. لكن هذا ليس كل شيء. فيتامين أ الذي يوفره قد يعزز الشعر القوي واللمع ،ويساهم في تقليل الالتهاب في الخلايا.

7. الجوز

تعد العديد من المكسرات (خاصة اللوز ) مصدرًا رائعًا لفيتامين E ، والذي قد يساعد في إصلاح أنسجة الجلد ، والحفاظ على رطوبة الجلد ، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. الجوز مصدر غني بأوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات والتي قد تساعد في  تقوية أغشية خلايا الجلد والحماية من أضرار أشعة الشمس،  ويمنح البشرة إشراقة جميلة من خلال الحفاظ على حاجز الزيوت الطبيعية في البشرة

8. الأفوكادو
الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية المقاومة للالتهابات والتي تعزز نعومة البشرة ونضارتها. كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي تمنع الآثار السلبية للشيخوخة، وتتضمن: 

الفيتامينات K و C و E و A
فيتامينات ب
البوتاسيوم
يمكن أن يساعد المحتوى العالي من فيتامين (أ) في الأفوكادو على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، مما يمنح بشرة رائعة ومتوهجة. قد يساعد محتواها من الكاروتين أيضًا في منع السموم والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس ويساعد أيضًا في الحماية من سرطانات الجلد.

9. البطاطا الحلوة

يأتي اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة من أحد مضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين أ.  الذي يعزز مرونة الجلد ، وتجدد  خلايا الجلد ، مما يساهم في الحصول على بشرة ناعمة وجذابة. 

تحتوي على فيتامينات C و E - وكلاهما قد يحمي بشرتنا من الجذور الحرة الضارة ويحافظ على نضارتها

10. بذور الرمان

تم استخدام الرمان لعدة قرون كفاكهة طبية علاجية. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القويةمصدر موثوق، قد يحمي الرمان أجسامنا من أضرار الجذور الحرة ويقلل من مستويات الالتهاب في نظامنا.

تحتوي هذه الفاكهة الصحية أيضًا على مركب يسمى Punicalagins ، والذي قد يساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد ، مما يؤدي إلى إبطاء علامات الشيخوخة.

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو
تغذية

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟
تغذية

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو
تغذية

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس