X
نصائح غذائية للتخلص من بروز البطن

نصائح غذائية للتخلص من بروز البطن

صحة وتغذية

  • الرياضة والحمية تلعبان دوراً كبيراً في التخلص من دهون البطن
  • تهيجات القولون والإصابة بالإنتفاخ واحدة من أسباب بروز البطن

 

الكرش أو دهون البطن أمر يزعج الكثيرين، وهو بالدرجة الأولى يعود لعدة عوامل منها غذائية، هرمونية، وراثية، وبسبب تهيجات القولون والإصابة بالإنتفاخ.  على الرغم من أن فقدان الدهون من هذه المنطقة قد يكون أمرًا صعبًا ، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الدهون الزائدة في منطقة البطن. وتوضح خبيرة التغذية العلاجية ربى مشربش أنه لا يوجد نظام غذائي موحد لمنطقة محددة من الجسم دون غيرها، ومنها الكرش، حيث تتراكم الدهون في منطقة دون أخرى على حسب طبيعة الجسم وأماكن تراكم الدهون، إلا أن الرياضة والحمية الغذائية تلعبان دوراً في التخلص من دهون البطن. وفي هذا الصدد نقدم مجموعة من النصائح الغذائية للتخلص من البطن. 


إقرأ أيضاً ريجيم تدوير الكربوهيدرات أحدث صيحة لخسارة الوزن


أسباب بروز البطن

1. البطن كأي جزء من الجسم، عبارة عن عضلات، وهذه العضلة لا تتحرك لا سيما مع الجلوس الطويل على المكتب، لذا من المهم ممارسة الرياضة. 

2. الجلوس لفترة طويلة، وتحديداً الجلوس خلف المكتب، يبرز البطن ونطلق عليه ما يسمى بالـ  office belly. 
6. الانتفاخ الناتج عن اضطرابات القولون. 

نصائح غذائية للتخلص من دهون البطن

  • عدم تناول السكريات، بل تجنبها تماماً، بالكوب الواحد، الدهون الموجودة والكثير من السيدات والحلويات العالية بالسكر
  •  التخفيف من النشويات،  وتغيير نوع النشويات من خبز الأبيض للشوفان والشعير
  • تجنب السكر المضاف وتقليل كمية النشويات
  • الابتعاد عن اللحوم المصنعة تماماً، لأن أغلبها دهون
  • نهتم بمصادر اللحوم والبروتين النباتي والحيواني
  • البروتين الموجود في الألبان تعدل البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

 


إقرأ أيضاً ثلاثة أطعمة نأكلها يوميا تضر الذاكرة وصحة الدماغ


أطعمة للتخلص من دهو البطن

 اختيار الأطعمة المناسبة يمكن أن يساعد في الحصول تقوية عضلات البطن وبالتالي نحتها، وفيما يلي بعض من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في نظام غذائي لبناء الجسم.

1. يعتبر البيض من أفضل الأطعمة للحصول على القيمة المطلقة لأنه غني بالعناصر الطبيعية لحرق الدهون مثل البروتين والأحماض الدهنية، وتناول كميات أقل من الطعام واتخاذ خيارات غذائية صحية خلال النهار.

2. يحتوي التوت على نسبة منخفضة من السكر وغني بمضادات الأكسدة، كما أنه يعد وجبة خفيفة رائعة للحصول على العناصر الغذائية الكافية، فكوب من التوت يومياً يساهم في حصولك على بطن نحيل. 

3. الزبادي غني بالبروتين وهو الوجبة الخفيفة المثالية للأكل في أي وقت من اليوم. يساعد البروتين الموجود في الزبادي العادي على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويساعد في الحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول. تحتوي العديد من أنواع الزبادي على  (البروبيوتيك) الذي يعزز من نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتساعد على الهضم والغازات والتخلص من الانتفاخ.

4.  حفنة من المكسرات طريقة ممتازة للحصول على الدهون الصحية التي يجب أن تتناولها يوميًا. فالمكسرات غنية بالبروتينات والألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وبذور الكتان هي بذور مغذية مليئة بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعتبر صديقة للنظام الغذائي.

5. تساعد الأسماك على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. يشبع البروتين الموجود في الأسماك ، وإذا كنت تأكل أسماكًا مثل السلمون والتونة ، فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة فقدان الوزن وحرق الدهون.

6. فول الصويا مصدر ممتاز للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة القوية.

7. التفاح من الأطعمة المدهشة وهو من أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها يوميًا. تحتوي كل تفاحة على 5 جرامات من الألياف بالإضافة إلى البكتين ، وهو حارق طبيعي للدهون. يحتوي التفاح على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية ، مما يجعله وجبة خفيفة رائعة للحصول على عضلات بطن مسطحة. 

8. الخضار الورقية الخضراء معبأة في المغذيات النباتية وغنية بالألياف ، وبالتالي واحدة من أفضل الأطعمة لعضلات البطن المسطحة. يحتوي كوب واحد من السبانخ على حوالي 40 سعرة حرارية فقط ، بينما يحتوي كوب البروكلي على 55 سعرًا حراريًا ويلبي 20 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الألياف. تعتبر معظم الخضر الورقية أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم ، وهو عنصر أساسي لشد العضلات. 

9. الحبوب الكاملة مفيدة للتحكم في الوزن والتخلص من تلك الأرطال الزائدة. فهي ليست فقط مصدرًا منخفض الدهون للطاقة بطيئة الإطلاق ، ولكن نظرًا لارتفاع مستويات الألياف فيها ، فإنها تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. يساعد تناول الحبوب الكاملة أيضًا على خفض مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) والأنسولين في الجسم ، وكلاهما يشجع على تخزين الدهون حول البطن.

10. من المهم تناول كميات وافرة من المياه، فقلة المياه تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، والذي يؤدي بالتالي إلى تجمع السموم في دهون البطن، ويصعب عليه طردها، والتسبب في احتباس السوائل، في الجسم، والتي قد تتجمع عند البطن أيضاً.

من المهم شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، بالإضافة إلى سوائل أخرى مثل الشاي الأخضر أو الشمر أو الهندباء أو شاي النعناع ، والتي تساهم في التخلص من الانتفاخ

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا
أخبار دنيا

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

دراسة جديدة: مرشحات الهواء المنزلية تزيد ذكاء الأطفال
صحة وتغذية

دراسة جديدة: مرشحات الهواء المنزلية تزيد ذكاء الأطفال

البث المباشر

تحديثات الطقس