web statisticsvisitor activity monitor
X
أغذية تساهم في علاج الانسداد الرئوي المزمن-فيديو

أغذية تساهم في علاج الانسداد الرئوي المزمن-فيديو

تغذية

.أغذية تخفف من الانسداد الرئوي
.أغذية تقلل من الغازات

في الوقت الذي تؤثر فيه الأغذية على حياتنا بشكل مباشر, وجد أخصائيو التغذية أن بعض الأمراض يمكن التخفيف من آلامها من خلال العناية بنوع الأغذية التي يتناوله المريض، ومن بينهم المصابين بالانسداد الرئوي، فما هو علاج الانسداد الرئوي المزمن القائم على تحسين نوع الأغذية؟ وكيف تؤثر الأغذية في هذا الانسداد؟

يعرف بأنه مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين. وتشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال، وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة.


إقرأ أيضاً كيف يقلد الزعفران هرمون السعادة في الجسم فيديو


بسبب هذه الأعراض، هناك تغذية مناسبة للمصابين بالانسداد الرئوي، تقلل من المخاط ومن التهاب القصبات وتجعل التنفس أكثر سهولة، وتجنب المريض خطر فقدان الوزن وسوء التغذية الحاصل.

تجنب الطعام الذي يسبب الغازات

بعض الأطعمة التي تسبب غازات لمتناولها، تسبب ضيقًا في النفس لمرضى الانسداد الرئوي، فمن الفواكة هناك التفاح والمشمش والدراق والشمام، بسبب وجود سكر فيها مما يصعب عملية هضمها، مما يعني ضيقًا في النفس وبالتالي سعالًا أكثر. واستبدالها عوضًا عن ذلك بالتوت والعنب والأناناس.

أما بالنسبة للخضراوات، يفضل تجنب الفجل والزهرة والبروكلي، وأيضًا من البقوليات تجنب الفاصوليا الحمراء والبيضاء, واستعض عنها بالخيار والجزر والفليفلة، لتخفيفها مضاعفات الانسداد الرئوي.

شرب كمية كافية من الماء

يساعد شرب الماء في جعل المخاط أقل كثافة عند المريض، وهذا قد يجعل المريض يشعر براحة أكبر، لذا تأكد من شرب الماء بالكمية المناسبة أثناء اليوم، لتران للسيدات في اليوم، و3 لترات للرجال في اليوم أيضًا. وإذا لم تستطع شرب هذه الكمية، عوضها بشرب أعشاب أو سوائل أخرى مفيدة.

انتبه لكمية الصوديوم

إذا كنت مصابًا بمرض انسداد رئوي، فعليك ألا تتعدى مقدار معينًا من الصوديوم، وهو 2000 غرام صوديوم لليوم الواحد.


إقرأ أيضاً ما هي أبرز فوائد التونة المعلبة للرجيم


وعادة ما يكون الصوديوم موجودًا في المخللات والأغذية المصنعة كالسجق، حيث تساهم هذه الأغذية في حبس الماء في الجسم، ويظهر ذلك على شكل تنفيخ في الأرجل.

تناول كمية كافية من البروتين

من أعراض الانسداد الرئوي المزمن فقدان الشهية عند المريض، وبالتالي فقدان للوزن غير مخطط له، وتقل معه القدرة على التنفس، فلا بد من تعويض البروتين الذي فقده المريض، ويكون ذلك بتناول الدجاج اللحوم دون احتوائه على كمية كبيرة من الأملاح، فالبروتين مهم لتعويض الكتلة العضلية والدهنية.

يفيد أيضًا البروتين والشوفان والفواكة في علاج الانسداد الرئوي المزمن.

المزيد من النشويات وكافيين أقل

الأرز الأسمر والبرغل والفريكة والذرة والبطاطس، خيارات جيدة للحصول على النشويات ولا تسبب غازات وانتفاخات للمريض. وتجنب الكافيين ومشروبات الطاقة ضمن هذه السلسلة أمر ضروري بسبب حبسها للسوائل في الجسم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

توقعات الابراج لليوم 23 سبتمبر .. السرطان الأكثر حظًا
فلك وأبراج

توقعات الابراج لليوم 23 سبتمبر .. السرطان الأكثر حظًا

العشرة الأكثر ثراءً في العالم في الوقت الحالي .. بحسب فوربس
أخبار دنيا

العشرة الأكثر ثراءً في العالم في الوقت الحالي .. بحسب فوربس

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أهم الأغذية التي تحتوي على الكولاجين - فيديو
تغذية

أهم الأغذية التي تحتوي على الكولاجين - فيديو

نصائح غذائية لـ مرضى تكيس المبايض من السيدات - فيديو
تغذية

نصائح غذائية لـ مرضى تكيس المبايض من السيدات - فيديو

أغذية مُهمة لـ مرضى ألزهايمر - فيديو
تغذية

أغذية مُهمة لـ مرضى ألزهايمر - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس