web statisticsvisitor activity monitor
X
بـ فعاليات مميزة .. الأتراك يُحيون ذكرى "الأم هايما" والدة أرطغرل - صور

بـ فعاليات مميزة .. الأتراك يُحيون ذكرى "الأم هايما" والدة أرطغرل - صور

أخبار المشاهير

  •  الأتراك يحتفلون بـ والدة ارطغرل
  • "الأم هايما" .. والدة ارطغرل تُكرم بفعاليات في تركيا

 

الأتراك يُكرمون "الأم هايما" والدة ارطغرل 

يحتفي الأتراك بـ "أم الدولة" أو "الأم هايما" والدة ارطغرل في ذكراها الـ 742، وذلك من خلال فعاليات تُقام بالقُرب من ضريحها بولاية كوتاهية غرب تركيا لإستذكار مسيرتها وحياتها.

الأم هايما

من هي "الأم هايما" والدة ارطغرل؟

"هيماه خاتون" أو "هيماه أنّا"،هي أم الغازي والدة ارطغرل وزوجة سليمان شاه قادة قبيلة قايي من أتراك الأوغوز، وجدة كل من عثمان الأول مُؤسس السُلالة العُثمانيَّة ، وجدة الشهيد سارو باطو صاووجي بك صاحب معركة دومانيتش، أول معركة للدولة العثمانية، وجدة غندوز آلب، أبناء الغازي أرطغرل.

كانت "الأم هايماه" والدة ارطغرل ذات شخصيّة قوية وكانت الوصية على عرش القاي لعدة سنوات بعد وفاة سليمان شاه، أثبتت خلالها القوة والحنكة، وكانت ذات قرارات حكيمة، وكانت ذات هيبة وامرأة بألف رجل، عانت وضحّت بالكثير في سبيل الدعوة الإسلاميّة.

كان آخر مكان قنطت فيه والدة ارطغرل (Hayma Ana) قبل موتها هو في تشارسامبا، قرية بالقرب من دومانيك، في منطقة لرعاية الأغنام، بالقرب من طريق يربط بين الأراضي المنخفضة شرق بورصة مع تافسانلي، في عام(1892)، حيثُ قام السلطان عبد الحميد الثاني بترميم قبر الأم هيماه.

من هو الأمير غازل "أرطغرل"؟

الأميرُ الغازي أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، و"طغرل tuğrul" تعني "طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البُنْية" وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل،) المولود حوالي عام 1191م – والمتوَفّى في عام 1281م بمدينة سكود، بالأناضول.
هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس