web statisticsvisitor activity monitor
X
8 ملاعب لاستقبال كأس العالم لعام 2022 في قطر .. تعرفوا على مُميزاتها

8 ملاعب لاستقبال كأس العالم لعام 2022 في قطر .. تعرفوا على مُميزاتها

دنيا الرياضة

  • ما هي ملاعب قطر في كأس العالم 2022؟
  • مميزات ملاعب قطر خلال مونديال 2022

 

أيام تفصلنا عن بداية فعاليات كأس العالم لعام 2022 في قطر، وينتظر العالم هذا الحدث العالمي التاريخي بفارغ الصبر لـ تشجيع أفرقتهم المُفضلة في مُباريات كرة القدم.

وسيتم استضافة مونديال كأس العالم لعام 2022 في دولة قطر في الفترة بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.

وتحتضن قطر 8 ملاعب لاستضافة بطولة كأس العالم لعام 2022، حيث ستُجرى تلك الفعاليات لأول مرة في بلد عربي، والتالي لمحة سريعة مُفصلة عن الملاعب التي ستشهد كأس العالم لهذا العام في قطر.

ملعب خليفة الدولي "الدوحة"

يُعتبر ملعب خليفة أول ملاعب مونديال قطر الجاهزة، حيث يتسع لـ 40 الف مُشجع، كما يُعد ملعب خليفة مهد الرياضة في قطر، وتَمتع مُنذ افتتاحه عام 1976 بتاريخ حافل في استضافة عدد كبير من الأحداث والبطولات الرياضية.

وقد تضمنت أعمال تطوير الملعب تغيير واجهته الخارجية، وإضافة نحو 12 ألف مقعد لرفع طاقته الاستيعابية التي وصلت إلى 40 ألفاً، فضلاً عن تزويد الملعب بأنظمة إضاءة موفرّة للطاقة. ويستضيف الملعب في مونديال قطر 2022، 8 مباريات؛ دور المجموعات ودور الـ16، ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

ملعب الجنوب "الوكرة"

هو ثاني ملاعب بطولة كأس العالم لعام 2022 في قطر جاهزية بعد ملعب خليفة الدولي، حيث كُشف النقاب عن الملعب في 16 مايو 2019 بالتزامن مع استضافته نهائي النسخة الـ 47 من كأس أمير قطر.
و يتميز ملعب الجنوب بواجهته الخارجية المستوحاة من تموجات أشرعة المراكب التقليدية التي حملت الصيادين والغواصين قديماً إلى عرض البحر طلباً للرزق والبحث عن اللؤلؤ.

كما جُهّز ملعب الجنوب بتقنية تبريد متطورة، وهو يمتاز بخاصية السقف القابل للطي، التي تسمح بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الملعب تماماً، ما يُسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الملعب.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب الجنوب 40 ألف مقعد، ويستضيف خلال بطولة "كأس العالم قطر 2022" مباريات دور المجموعات ودور الـ16 التي سيبلغ عددها 6 مباريات، واحدة منها في دور الثاني.

ملعب المدينة التعليمية "الدوحة"

أُعلن عن جاهزية ملعب المدينة التعليمية في قطر بعد التحديات التي فرضتها جائحة كورونا في العالم نهاية عام 2019 من خلال فعالية رقمية كبيرة.

ويُعرف ملعب المدينة التعليمية بـ"جوهرة الصحراء"، وقد استلهم تصميم هذا الملعب من تاريخ العمارة الإسلامية الغني بالفنون الفريدة، حيث تتزين واجهة الملعب بمثلثات تشكل نماذج هندسية ماسية الشكل يتغيّر لونها بحسب زاوية سقوط أشعة الشمس عليها.

يتسع لـ40 ألف مشجع، ويتمتع بسهولة الانتقال إليه مباشرة عبر وسائل النقل العامة، واستخدام مواد داخلية تراعي صحة الأفراد وتحافظ على البيئة، والاستعانة بالإضاءة الموفرّة للطاقة.

يستضيف الملعب في المونديال مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي، إذ سيُلعب فيه 8 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، وواحدة فقط في دور الـ16 ومثلها في ربع النهائي.

وسيتحوّل الصرح الرياضي بعد سدل الستار على المونديال إلى وجهة رياضية وترفيهية تُلبي حاجات وتطلعات جميع منتسبي المدينة التعليمية.

ملعب أحمد بن علي "الدوحة"

جرى تشييد ملعب أحمد بن علي في موقع ملعب قديم كان يحمل الاسم نفسه، وتتزين واجهته الخارجية برموز تُشير إلى الترابط الأسري في المجتمع القطري، وأخرى تجسد جمال الحياة الصحراوية وطبيعة الحياة البرية فيها.

ويجمع كل هذه الأنماط والرموز درع ترمز إلى القوة والوحدة والولاء والانتماء، وتعكس المرافق المحيطة بالملعب طبيعة الدولة، إذ تأخذ شكل الكثبان الرملية، في دلالة على الطابع الصحراوي الذي يطغى على غربي البلاد.

يتسع الملعب لـ 40 ألف مشجع، ومن المقرر أن يستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16، حيث ستُلعب فيه 7 مباريات 6 منها في دور المجموعات.

ملعب الثمامة "الدوحة"

جرى إعلان جاهزية ملعب الثمامة في 22 تشرين الأول/أكتوبر عام 2021، و يتسع لـ40 ألف مشجع، وأشرف على بنائه المهندس القطري إبراهيم الجيدة، أما تصميمه مستوحى من "القحفية" أو القبعة التقليدية التي يعتمرها غالبية الرجال والصبية في أنحاء الوطن العربي.

سيستضيف ملعب الثمامة مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي، حيث تؤدّى فيه 8 مباريات، 6 في دورة المجموعات، وواحدة في ربع النهائي، وأخرى في دور الـ16.

ملعب البيت "الخور"

يتميز ملعب البيت بتصميم فريد يُجسد الثقافة العربية وتقاليدها الأصيلة في أبهى صورها، إذ يُشبه شكل الملعب بيت الشَّعر (الخيمة) الذي سكنه العرب وسكان منطقة الخليج العربي على مرّ الأزمنة والعصور.

يقع ملعب البيت في مدينة الخور على بعد نحو 46 كيلومتراً شمال العاصمة القطرية الدوحة، ويتميز بالأصالة والحداثة، فضلاً عن تصميمه الفريد المستوحى من أحد أبرز رموز تاريخ الخليج والمنطقة العربية، تضمن تصميم الملعب أفضل التقنيات الحديثة التي ستُسهم في إثراء تجربة المشجعين واللاعبين وضمان خوضهم تجربة كروية لا مثيل لها.

يتسع لـ60 ألف مشجع، ويشهد الملعب المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة من دور الـ16 حتى نصف النهائي، حيث يستقبل 9 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، و3 مباريات في الأدوار الثانية مقسمة على ما ذكر آنفاً (واحدة في كل دور).

ملعب 974 "الدوحة"

تعود تسمية ملعب 974 إلى عدد حاويات الشحن البحري المستخدمة في بنائه، وإشارة إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر.

يضع ملعب 974 بتصميمه الفريد باستخدام حاويات الشحن البحري معايير جديدة في فضاء استدامة البطولات والفعاليات الكبرى.

يتّسع هذا الملعب لـ40 ألف مشجع، ويعدّ أول ملعب قابل للتفكيك الكامل في تاريخ المونديال الكروي، ويحتضن 7 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، ومباراة في ثمن النهائي.

ملعب لوسيل يحتضن النهائي "الدوحة"

أكبر ملاعب مونديال قطر من حيث الطاقة الاستيعابية. استوحي تصميم هذا الملعب الاستثنائي، الذي يتسع لـ80 ألف مشجع، من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس.

ويعكس هيكلة وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام، والآنية، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة نهوض الحضارة في المنطقة. يمتاز ملعب لوسيل، الذي تحتضنه مدينة لوسيل العصرية، بتصميم مستقبلي يعكس طابع المدينة.

وسيحتضن ملعب لوسيل المباراة النهائية لكأس العالم، إضافة إلى 9 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، وواحدة في دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر
فلك وأبراج

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو
ترند

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

اللاعب الإسباني "جافي" يخطف قلوب الجماهير وملك إسبانيا يحصل على توقيعه - صور
دنيا الرياضة

اللاعب الإسباني "جافي" يخطف قلوب الجماهير وملك إسبانيا يحصل على توقيعه - صور

البث المباشر

تحديثات الطقس