مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

الصيام الصحي في رمضان- فيديو

الصيام الصحي في رمضان- فيديو

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • كيف نصوم صياماً صحياً في رمضان؟
  • كيف نقسم وجبات رمضان بطريقة صحيحة؟

 

تحدثت اختصاصية التغذية د. ربى مشربش بعض الخطوات والنصائح العملية لنصوم رمضان بشكل صحي؛ بحيث نستفيد من الشهر الفضيل أقصى استفادة ممكنة، ونحافظ على وزننا وصحتنا ونشاطنا خلال هذا الشهر الفضيل.

أفادت د. مشربش بأن علينا الاهتمام بنوعية الطعام وكميته وتوقيته، وخاصة إن كنا نعاني من أمراض كالسمنة أو مقاومة الأنسولين وغيرها.

 

تقسيم وجبة الإفطار

قالت د. مشربش بأن علينا تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين؛ بحيث نبدأها بكمية معقولة من الماء، ثم تمر ثم شوربة ويفضل أن تكون شوربة خضار خفيفة. نرتاح بعدها ثم نأكل السلطة والطبق الرئيسي.

ويفضل أن نتناول السلطة قبل الصحن الرئيسي لنأخذ حاجتنا من الألياف والسوائل. وكما علينا ألا ننخدع بالمقبلات كالسمبوسكة والكبة؛ فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وخاصة المقلي منها؛ فتحتوي حبة الكبة المقلية على حوالي 80-90 سعرة حرارية. من الممكن تناولها مشوية أفضل، على ألا تزيد الكمية عن حبتين. ويقسم الطبق الرئيسي إلى ثلاثة أقسام، نصفه خضار، ونصفه الباقي بروتين ونشويات.

 

أفضل ترتيب لتناول الطعام في رمضان

يفضل أن نتناول وجبة الإفطار، وبعدها بساعتين نتناول وجبة خفيفة تحتوي على الفواكه أو اللبن أو المكسرات الصحية. وكذلك وجبة السحور التي يستحسن أن تحتوي على الأقل على حصة واحدة من الفواكه كذلك. ولا ننسى الحصول على كمية كافية من النوم. وعدم الإكثار من القهوة التي تعتبر مدرة للبول.

 

ممارسة الرياضة في شهر رمضان

نصحت مشربش الأشخاص بممارسة الرياضة في الشهر الفضيل، وقالت أن توقيت ممارسة الرياضة يختلف باختلاف الهدف. وقالت أن الأفضل ممارستها بعد الإفطار بساعتين، أو تقسيمها على قسمين، قسم خفيف قبل الإفطار، أما التمرينات القوية فيجب ممارستها بعد الإفطار حتى لا ينخفض معدل السكر أو الضغط أثناء الصيام. 

 

أهم أسباب زيادة الوزن في رمضان

هناك أشخاص يعانون من زيادة الوزن في رمضان، وذلك لعدة أسباب أهمها الإكثار من شرب العصائر المحلاة، والحلويات الرمضانية المقلية والمحلاة. إضافة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وتناول الطعام في الليل، مع عدم ممارسة الرياضة.

 

وأخيراً نصحت مشربش المرضى الذين يأخذون أدوية معينة بأوقات محددة بزيارة الطبيب لتعديل مواعيد الأدوية تحت إشرافه. أما نصيحتها للسيدات الحوامل اللاتي أذن لهن الطبيب بالصيام بالانتباه لكميات الطعام وأخذ الفيتامينات والسعرات الحرارية الكافية، وعدم تصديق ما يشاع بأن الجنين يأخذ حاجته من جسمها حتى لو لم تحصل على سعرات حرارية كافية.