مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

هل يمكن التنبؤ بمرض السرطان من خلال بصمة الإصبع؟

هل يمكن التنبؤ بمرض السرطان من خلال بصمة الإصبع؟

نشر :  
منذ 11 شهر|
اخر تحديث :  
منذ 11 شهر|

 

  • هل يمكن التنبؤ بالسرطان ببصمة إصبع؟

 

طوّر فريق بحثي في جامعة ييل - Yale University نماذج تعزل إشارة بصمة الإصبع المتعلقة بالشيخوخة والسرطان، لفهم كيفية تحفيز المرض، والتنبؤ بمن هو في خطر قبل تطوّر السرطان لديه.

وقد وجد البحث أن بصمة الإصبع المتعلقة بالشيخوخة والسرطان، وتسمّى "سيل دريفت - CellDRIFT" تتصاعد في أنسجة الشيخوخة والأنسجة السرطانية وحتى الأنسجة الطبيعية المأخوذة من مرضى السرطان، وأن هذا التصاعد قابل للقياس.


إقرأ أيضاً: شرب 6 زجاجات ماء في ساعة واحدة وكاد أن يفقد حياته


ومن المعروف أنه مع التقدم في العمر، يزداد احتمال الطفرات خلال انقسام الخلايا الجذعية، والذي يؤدي إلى إصابة البعض بالسرطان، لكن يعتقد الباحثون أن الأمر أكثر من مجرد سوء حظ، وأنه يمكن التنبؤ به من خلال مؤشرات.

وعبر سلسلة من الأبحاث، استكملت الدراسة الخطوة الأخيرة بمراقبة 29 نوعاً من الأنسجة من 4 متبرعين توفوا بالسرطان على مدى 3 أشهر، لفهم الاختلافات في بصمة الإصبع المتعلقة بالشيخوخة والسرطان "سيل دريفت".

وقال الدكتور كريستوفر مينتير الباحث الرئيسي: "لقد تمكنا من إظهار أن هناك المزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان من الاختلاف العشوائي من طفرات الخلايا الجذعية، وإمكانية نمذجة هذه المخاطر حاسوبياً".

ومن المتوقع أن تساعد هذه النمذجة الإلكترونية العلماء على فهم كيفية تأخير ظهور السرطان، الذي يبدو مرتبطاً بشيخوخة الخلايا.


إقرأ أيضاً: عدم تنظيف الأسنان يسبب ألزهايمر المبكر


المصدر: الإمارات 24