مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

لن تصدق .. الشمس تعمل كحارق طبيعي للدهون!!

لن تصدق .. الشمس تعمل كحارق طبيعي للدهون!!

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|

 

  • التعرض لأشعة الشمس بانتظام قد يكون "حارق طبيعي" لدهون الجسم، وفقاً لدراسة جديدة

 

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية الاستقصائية أن التعرض المنتظم لأشعة الشمس قد يعمل كـ"حارق طبيعي" للدهون في الجسم.

وفقاً للدراسة، فإن الأشعة فوق البنفسجية تعمل على خفض مستويات هرمونات التحكم بالجوع في الجسم، مما يزيد الشهية، لكن الزيادة المتزامنة في هرمون التوتر (النورإبينفرين) تساهم في تحلل الدهون، مما يمنع زيادة الوزن.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على الفئران أن الأشعة فوق البنفسجية تساعد في تحويل الدهون البيضاء، التي تخزن الطاقة، إلى دهون بنية تحرق الطاقة.


إقرأ أيضاً: التقنيات الحديثة في زراعة الأعضاء: أحدث الابتكارات والتطورات المستقبلية


ويعتقد فريق البحث في مستشفى جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية أنه يمكن تسخير فوائد الأشعة فوق البنفسجية لعلاج السمنة دون زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وخلال التجربة، تعرضت الفئران للأشعة فوق البنفسجية بانتظام لمدة 12 أسبوعاً، سواء كانت تتبع نظاماً غذائياً عادياً أو نظاماً غنياً بالدهون، ولم تكتسب وزناً.

وأوضحت الدراسة أن الأشعة فوق البنفسجية زادت من مستويات الناقل العصبي النورإبينفرين، الذي يلعب دوراً مهماً في استجابة الجسم للقتال أو الهروب ويساعد على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم.

ولاحظ الباحثون أن زيادة إفراز النورإبينفرين يؤدي إلى تحطيم مخزون الدهون للحصول على الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى زيادة النشاط البدني.


إقرأ أيضاً: كثرة النوم تؤذي صحتك! اكتشف الوقت الأمثل للنوم يوميًا


وعلى الرغم من أن الفئران تناولت المزيد من السعرات الحرارية بسبب زيادة الشهية، إلا أن أجسامها حولت هذه السعرات إلى طاقة عن طريق تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية، مما منع تخزينها تحت الجلد وزيادة الوزن.

وقال الدكتور جين هو تشونغ، الباحث الرئيسي وطبيب الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة سيول الوطنية: "توضح هذه الدراسة الآلية التي يمكن من خلالها أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى زيادة الشهية مع منع زيادة الوزن".

وأضاف: "التعرض للأشعة فوق البنفسجية لا يؤثر فقط على الجلد، بل يلعب دوراً عميقاً في استقلاب الطاقة في الجسم وعمليات التوازن".