مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

معلومات قد تجهلها .. ما أسباب آلام أسفل الظهر؟

معلومات قد تجهلها .. ما أسباب آلام أسفل الظهر؟

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|

 

  • أسباب آلام أسفل الظهر

 

تشكل آلام أسفل الظهر واحدة من أكثر الشكاوى الصحية شيوعاً بين الناس، ولها أسباب متعددة تتراوح بين الأسباب البسيطة والأمراض المزمنة المعقدة.

 

1. ترقق الأقراص في العمود الفقري

ترقق الأقراص بين فقرات العمود الفقري هو أحد الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر، يحدث هذا الترقق عادة نتيجة التقدم في العمر أو الجهد البدني المكثف، مما يؤدي إلى فقدان المرونة الطبيعية للأقراص وبالتالي الشعور بالألم. يتميز هذا النوع من الألم بأنه يزداد بعد النشاط البدني.


إقرأ أيضاً: ما هي أعراض المعدة العصبية؟ - فيديو


2. متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات سبباً محتملاً آخر لألم أسفل الظهر، خاصة بين النساء في سن الإنجاب.

هذه المتلازمة تحدث عندما يتصلب غشاء المبيض ويثخن، مما يمنع البويضات الناضجة من الخروج إلى تجويف البطن وقناتي فالوب، وبالتالي يسبب الألم. إذا لم يتم علاج هذه المتلازمة، فقد تؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل العقم.

 

3. أمراض الكلى

يمكن أن تكون أمراض الكلى أيضاً سبباً لآلام أسفل الظهر، من بين هذه الأمراض هبوط الكلى الذي يحدث مع التقدم في العمر، ووجود حصى في الجهاز البولي. عندما تترسب الأملاح والحصى في الكلى، يشعر الشخص بألم خفيف في البداية، لكنه قد يتطور إلى ألم حاد مع الوقت.


إقرأ أيضاً: ما هي الأميبا الآكلة للدماغ؟


4. الدورة الشهرية وهبوط الرحم

تشير الدورة الشهرية وهبوط الرحم إلى أسباب أخرى لآلام أسفل الظهر لدى النساء. خلال الدورة الشهرية، قد تشعر النساء بألم خفيف في أسفل الظهر بسبب التغيرات الهرمونية والضغط على منطقة الحوض. أما هبوط الرحم، الذي قد يحدث لدى النساء اللاتي أنجبن عدة مرات، فيسبب ألماً نتيجة الضغط على الأعضاء المحيطة.

 

5. الالتصاقات والتهابات الحوض

الالتصاقات التي تحدث بعد الجراحة أو التهابات أعضاء الحوض يمكن أن تسبب أيضاً آلاماً في أسفل الظهر. قد يشعر الشخص بشيء يزعجه في منطقة أسفل الظهر نتيجة هذه الالتصاقات أو الالتهابات.