مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

نقص هذا العنصر في نظامك الغذائي يقصّر عمرك أكثر من التدخين!

نقص هذا العنصر في نظامك الغذائي يقصّر عمرك أكثر من التدخين!

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا

 

  • نقص هذا العنصر في نظامك الغذائي يقصّر عمرك أكثر من التدخين!

 

يتأثر متوسط العمر المتوقع بعدد من العوامل المختلفة، مثل الوراثة، الأمراض، الإصابات الخارجة عن سيطرتنا، النظام الغذائي، وعدد مرات ممارسة الرياضة.

يوضح خبراء الصحة أن التدخين يُعتبر أحد أسوأ العادات الصحية، فهو ليس السبب الرئيسي لسرطان الرئة في جميع أنحاء العالم فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومع ذلك، كشف العلماء أن نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكن أن يقصّر عمرك أكثر من التدخين.


إقرأ أيضاً: جائحة كبيرة من الأمراض غير السارية تهدد الأردنيين بسبب التدخين


وقد وجدوا أن التدخين يخفض متوسط العمر المتوقع بمقدار 4 سنوات، في حين أن المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية، الموجودة بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية مثل السلمون، يمكن أن تقلل من متوسط العمر بمقدار 5 سنوات.


إقرأ أيضاً: تشمع الكبد: هل روتينك اليومي يهدد صحة كبدك؟ - فيديو


دراسة

اعتمدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، على إحصاءات من دراسة فرامنغهام للقلب (FHS) - واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم. وقدمت FHS رؤى فريدة حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك العمر، الجنس، التدخين، علاج ارتفاع ضغط الدم، حالة مرض السكري، ضغط الدم الانقباضي، والكوليسترول.

ووجد العلماء أن قياس الأحماض الدهنية يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مماثل لعوامل الخطر القياسية.

وأوضح الدكتور بيل هاريس، رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية، والمعد المشارك في الدراسة: "يشير هذا إلى قوة مؤشر أوميغا 3 كعامل خطر، ويجب اعتباره بنفس أهمية عوامل الخطر الأخرى، وربما أكثر من ذلك".

 

أطعمة غنية بالأوميغا 3

تشمل الأطعمة الغنية بأوميغا 3 ما يلي:

  • الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى
  • المكسرات والبذور
  • الزيوت النباتية