مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

السويد تقدم رواتب للأجداد لرعاية أحفادهم

السويد تقدم رواتب للأجداد لرعاية أحفادهم

نشر :  
منذ 3 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 3 أشهر|
|
اسم المحرر :  
عنود الخريشا

 

  • السويد تقدم رواتب للأجداد لرعاية أحفادهم

 

أطلقت السويد قانونًا جديدًا يسمح للأجداد بطلب إجازة أبوية مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

يأتي هذا التطور بعد موافقة البرلمان السويدي، المؤلف من 349 عضوًا، في ديسمبر الماضي على اقتراح الحكومة بشأن تحويل بدل الوالدين، وذلك بعد 50 عامًا من كون السويد أول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط للأمهات.

بموجب القانون الجديد، يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل.

يسمح للزوجين تحويل 45 يومًا كحد أقصى للآخرين، بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يومًا، حسب وكالة التأمين الاجتماعي السويدية، وهي وكالة حكومية تدير نظام التأمين الاجتماعي.

تشتهر السويد، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، وقد قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يحصل فيه المواطنون على الرعاية من المهد إلى اللحد.

يحق للوالدين في السويد الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفلهما، وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يومًا، أو نحو 16 شهرًا، لكل طفل.

من بين هذه الأيام، يتم حساب التعويض عن 390 يومًا على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارًا) في التسعين يومًا المتبقية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مزايا أخرى للآباء في السويد، حيث يمكنهم العمل عدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى يبلغ الطفل 12 عامًا.

تسعى السويد من خلال هذه القوانين إلى دعم العائلات وتوفير بيئة مريحة تمكن الأفراد من تحقيق توازن بين الحياة المهنية والشخصية.