
الشاشات تسرق صحة قلوب أطفالنا! دراسة تحذر من مخاطر صامتة
- كل ساعة أمام الشاشة.. خطر جديد على قلب طفلك
- بحث طبي: الشاشات قد تمهد لإصابة الأطفال بأمراض القلب مبكرا
لم يعد الجدل حول مخاطر الشاشات مقتصرا على إجهاد العيون أو التأثير على الانتباه، إذ كشفت دراسة جديدة أن الإفراط في استخدامها قد ينعكس مباشرة على صحة القلب والتمثيل الغذائي لدى الأطفال والمراهقين.
الدراسة، التي نشرت في دورية جمعية القلب الأميركية، تابعت أكثر من 1000 طفل ومراهق في الدنمارك ضمن دراستين طويلتي الأمد، ووجدت أن كل ساعة إضافية يقضيها الطفل أمام الهاتف أو التلفاز أو الحاسوب أو ألعاب الفيديو، تزيد خطر إصابته بمشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومقاومة الإنسولين.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، ديفيد هورنر من جامعة كوبنهاغن: "قد يبدو التغيير بسيطا لكل ساعة إضافية، لكن حين يصل وقت الشاشة إلى 5 أو 6 ساعات يوميا، كما لاحظنا لدى العديد من المراهقين، يصبح الأثر واضحا وخطيرا".
اقرأ أيضا: علم النفس يثبت: الأغاني التي نسمعها في الطفولة لها تأثير نفسي يدوم مدى الحياة
وبحسب النتائج، يقضي المراهقون بعمر 18 عاما نحو 6 ساعات يوميا أمام الشاشات، بينما يبلغ متوسط وقت الشاشة لدى الأطفال في سن العاشرة نحو 3 ساعات يوميا. وأظهرت البيانات أن قلة النوم أو النوم المتأخر يزيد من تأثير هذه العادة على صحة القلب.
ويحذر الباحثون من أن تراكم هذه العادات منذ الصغر قد يضع الأساس لأمراض مزمنة في المستقبل، مشددين على أهمية وضع روتين يومي متوازن يقلل من وقت الشاشة ويشجع على النشاط البدني والنوم الكافي.