X
أنماط استهلاكية مختلفة بعد كورونا - فيديو

أنماط استهلاكية مختلفة بعد كورونا - فيديو

لايف ستايل

قال الخبير الاقتصادي زيان زوانة، إن أزمة فيروس كورونا، أدخلت أنماط استهلاكية وأمور جديدة، وستلغي العديد من الأمور التي كان المجتمع الأردني يعتقد أنها أساسية، بالإضافة إلى التغيير الذي طرأ على العادات والأولويات والميزانيات جراء هذه الأزمة والبقاء في المنازل لمدة تزيد عن 3 أسابيع.

وأكد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن فترة حظر التجول والحجر المنزلي، كشفت عن اعتياد مجتمعنا على أنماط استهلاكية خاطئة في السنوات السابقة، بدوافع اجتماعية، أو بدوافع الاستهلاك أو التفاخر والتقليد، إلا أن أزمة فيروس كورونا بينت أنه لابد من العودة إلى العادات والأنماط القديمة، مشيراً إلى أن العديد من الأسر عادت إلى زراعة بعض النباتات وبما يسد رمق الأسرة، مثل زراعة البندورة وغيره، في الملاحق الخاصة بالبيوت وفي التربة المتوفرة.

وأضاف مزيداً من الأمثلة، إذ بين أن بعض العادات الخاطئة ستتغير مع أزمة فيروس كورونا مثل المأكولات السريعة والمطاعم، مؤكداً أن الأسر الأردنية باتت تدرك أنها تستطيع العيش دون هذه المأكولات ، بل الاكتفاء بما يجرى إعداده من طعام في المنزل.

وأوضح أن كل الأنماط الاستهلاكية ستتغير مع مرور الأيام، وستبدأ مظاهر التباهي والتفاخر في الاستهلاك في التغيير الجذري، وسيصبح الاقتصاد جزءا من الأنماط، وبالتالي سيعاد ترتيب الأولويات.

 

وأشار إلى أن الاقتصاد الأردني سيتعرض لأزمات عميقة وعنيفة، مؤكداً في الوقت ذاته، على دور الحكومة في الحفاظ على عجلة الإنتاج الداخلي وبالذات الغذائي والدوائي وإدارة القطاع الطبي، لسداد رمق الأسرة والمواطن الأردني.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

"الهيبة جبل" يتصدر الترند بعد حلقته الأخيرة و وفاة "شاهين"
ترند

"الهيبة جبل" يتصدر الترند بعد حلقته الأخيرة و وفاة "شاهين"

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الخضوع لتدريب النوم يساعد في منع الاكتئاب ..ولكن كيف ؟
لايف ستايل

الخضوع لتدريب النوم يساعد في منع الاكتئاب ..ولكن كيف ؟

البث المباشر

تحديثات الطقس