web statisticsvisitor activity monitor
X
أبرز أهداف اليوم الدولي للفتاة عام 2020

أبرز أهداف اليوم الدولي للفتاة عام 2020

ترند

على ماذا ركز اليوم الدولي للفتاة في عام 2020؟

يصادف اليوم  الاحتفال باليوم العالمي للفتاة أو اليوم العالمي للطفلة وهو الاحتفال الدولي الذي أعلنته الأمم المتحدة في اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام وذلك  لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن، هذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم، والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الصحية والطبية، والحماية من التمييز والعنف والحق في العمل ، والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال و الزواج المبكر. الاحتفال باليوم أيضا "يعكس نجاح الفتيات والنساء الشابات كمجموعة متميزة في سياسة التنمية والبرمجة والبحث".

معلومات وحقائق عن الفتيات حول العالم

 _في جميع أنحاء العالم، ما يقرب من 1 من كل 4 فتيات تتراوح أعمارهن بين 15 و 19 عامًا لا يعملن ولا في التعليم أو التدريب مقارنة بواحدة من كل 10 فتيان في نفس العمر. وبحلول عام 2021، ستعيش حوالي 435 مليون امرأة وفتاة على أقل من 1.90 دولار في اليوم - بما في ذلك 47 مليون دفعت إلى الفقر نتيجة كوفيد-19.

_ تعرضت واحدة من كل ثلاث نساء في جميع أنحاء العالم للعنف الجسدي أو الجنسي. تُظهر البيانات المستجدة أنه منذ اندلاع كوفيد-19، ازداد العنف ضد النساء والفتيات، وخاصة العنف المنزلي.

_ ما لا يقل عن 60٪ من البلدان لا تزال تمارس التمييز ضد حقوق البنات في وراثة الأصول من الأراضي العقارية و الغيرعقارية سواء في القانون أو الممارسة.

بينما تؤكد الفتيات المراهقات في جميع أنحاء العالم قوتهن كصانعات للتغيير، وسيركز اليوم الدولي للطفلة في عام 2020 على مطالبهن لـ :

معلومات أساسية

في عام 1995، عقد المؤتمر العالمي المعني بالمرأة في العاصمة الصينية بكين، واعتمدت البلدان بالإجماع إعلان ومنهاج عمل بيجين، الذي يُعد الخطة الأكثير تقدما على الأطلاق للنهوض بحقوق النساء والفتيات. وكان هذا الإعلان هو أول صك دولي يدافع عن حقوق الفتيات على وجه التحديد.

في يوم 19 ديسمبر/كانون الأول 2011، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها 66/170 لإعلان يوم 11 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولي للطفلة، وذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات الفريدة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم.

ويهدف اليوم الدولي للطفلة إلى تركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدي للتحديات التي تواجهها الفتيات وتعزيز تمكين الفتيات وإحقاق حقوق الإنسان المكفولة لهن.

أقرأ أيضا : في بريطانيا .. أربع دقائق غرمت عامل توصيل طعام 1300 دولار 

للمراهقات الحق في التمتع بحياة آمنة والحصول على التعليم والصحة، وليس فقط خلال هذه السنوات التكوينية الحاسمة من عمرهن، ولكن أيضا في مرحلة نضجهن ليصبحن نساء. إذا تم تقديم الدعم بشكل فعال خلال سنوات المراهقة، فإن الفتيات لديهن القدرة على تغيير العالم من خلال تمكين الفتيات اليوم ، وأيضا في الغد ليصيحن عاملات وأمهات ونساء أعمال وموجهات ورئيسات أسر، وقادات سياسية. إن الاستثمار في تحقيق قوة المراهقات والتمسك بحقوقها اليوم سيعود بمستقبل أكثر عدلا وازدهارا، حيث أن نصف البشرية هي شريكة على قدم المساواة في حل مشاكل تغير المناخ والصراع السياسي والنمو الاقتصادي والوقاية من الأمراض و الاستدامة العالمية.
استطاعت الفتيات تجاوز الحواجز التي تفرضها القولبة والإقصاء، بما في ذلك الممارسات التي تستهدف الأطفال ذوي الإعاقة ومن يعيشون في مجتمعات مهمشة. وتُنشئ الفتيات — بوصفهن رائدات أعمال ومبتكرات وذوات مبادرات للحركات العالمية — بيئات مناسبة لهن وللأجيال المقبلة.

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

لا تتسرع يا مولود الثور وكُن هادئًا اليوم .. توقعات الأبراج لليوم 24 فبراير 2024
فلك وأبراج

لا تتسرع يا مولود الثور وكُن هادئًا اليوم .. توقعات الأبراج لليوم 24 فبراير 2024

كارثة مثيرة للرعب: هبوط طائرة اضطراريًا بعد انفصال جناحها! - صور
أخبار دنيا

كارثة مثيرة للرعب: هبوط طائرة اضطراريًا بعد انفصال جناحها! - صور

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

بكلمات حنونة.. أطفال الأردن يتضامنون مع أطفال غزة ويرسلون لهم المساعدات - فيديو
ترند

بكلمات حنونة.. أطفال الأردن يتضامنون مع أطفال غزة ويرسلون لهم المساعدات - فيديو

تفاعل واسع على وسائل التواصل بعد هطول الثلج في الإمارات!
ترند

تفاعل واسع على وسائل التواصل بعد هطول الثلج في الإمارات!

فنانون مستمرون في دعمهم للشعب الفلسطيني مع وسم "رفح تحت القصف"
ترند

فنانون مستمرون في دعمهم للشعب الفلسطيني مع وسم "رفح تحت القصف"

البث المباشر

تحديثات الطقس