X
الإختبارات النهائية للجامعات الأردنية تتصدر الترند في الأردن

الإختبارات النهائية للجامعات الأردنية تتصدر الترند في الأردن

ترند

الإختبارات النهائية في الأردن تُعقد عن بُعد في الجامعات الأردنية

أسيل أبو عريضة - دنيا يا دنيا

لا تزال قضية التعلم عن بُعد في المدارس والجامعات الأردنية حديث جميع الطُلاب في الأردن وذويهم، ومع تداخل القرارات في عقد المُحاضرات الجامعية عن بُعد "أون لاين" أو وجاهياً ومُراعاة إجراءات الصحة والسلامة العامة بسبب جائحة كورونا، كان لا بُد أن تخرُج وزارة التعليم العالي بقرار نهائي في قضية الإختبارات النهائية لطلبة الجامعات والكُليات.

ولهذا قررت وزارة التعليم العالي في الأردن بعقد الاختبارات الجامعية النهائية عن بُعد لكافة التخصًصات الجامعية ضمن شروط مُعينة، كما أنها أعطت الحق لكُل طالب بأن يختار المواد التي يُريد أن يُضيفها الطالب لمُعدله التراكُمي.

وتصدر قرار التعليم العالي بعقد الإختبارات النهائية عن بُعد مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، كما أن وسم "ناجح راسب من حقي" أحد الأوسمة التي تصدرت السوشيال ميديا بعد الخروج بالقرار، لـ تنقسم الآراء بين طُلاب الجامعات الأردنية مُعبرين عن آرائهم بعقد الإختبارات "أون لاين".

وأفاد البيان التي خرجت به التعليم العالي بأن : 

تُجرى الامتحانات النهائية لكافة متطلبات الجامعة الاجبارية والاختيارية و متطلبات الكلية الاجبارية والاختيارية و مساقات التخصص في كل كلية إلكترونياً (عن بعد) مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان مصداقية الامتحانات على أن يتم إظهار علامات الطالب في هذه المواد (رقماً أو رمزاً) في كشف علاماته ويترك له حرية إختيار المواد التي يرغب واحتسابها ضمن معدله التراكمي.

• تُجرى الامتحانات النهائية داخل الحرم الجامعي لكافة المساقات التي تم تدريسها داخل الحرم الجامعي، ويطبق على هذه المساقات نظام العلامات النافذ في الجامعة.

• فيما يتعلق بمشاريع التخرج في التخصصات المختلفة فيترك للجامعة حرية اتخاذ الإجراءات والترتيبات بالطريقة التي تراها مناسبة لمناقشتها.

طلبة تخصصات الطب البشري وطب الأسنان ودكتور الصيدلة والتمريض (السنوات السريرية)

• تُجرى الامتحانات النهائية لطلبة الطب البشري في السنوات السريرية (الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة طب الأسنان (السنتين الرابعة والخامسة) وطلبة دكتور صيدلة (السنة السادسة) وطلبة التمريض (السنتين الثالثة والرابعة) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة إلى الحرم الجامعي ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة، ويطبق على الطلبة نظام العلامات النافذ في الجامعة.

ثانياً: طلبة كليات المجتمع المتوسطة 

1. يطبق على طلبة مرحلة الدبلوم المتوسط ما يطبق على طلبة مرحلة البكالوريوس.

2. يتم إجراء الامتحان الشامل لهم في حرم تلك الكليات وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

ثالثاً: طلبة الدراسات العليا:

1. تجرى الامتحانات النهائية لجميع مساقات الدراسات العليا (دبلوم عالي/ماجستير/دكتوراه) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة، ويطبق على الطلبة نظام العلامات النافذ في الجامعة.

2. تعقد امتحانات الشامل للطلبة في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

3. تتم مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً (عن بعد) وحسب ما تقرره كل جامعة.

رابعاً: الطلبة الموجودون خارج المملكة قبل تاريخ إتخاذ هذه القرارات (لمختلف الدرجات):

في حال عدم تمكنهم من العودة للمملكة لإجراء الامتحانات النهائية في المساقات التي لا يمكن عقدها إلكترونياً فيترك للجامعة حرية تقييمهم وإجراء الامتحانات النهائية بالطريقة التي تراها مناسبة، أو رصد علامة غير مكتمل لهم في هذه المساقات. 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم
ترند

الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

"مرزوقة" و"أبو قحط": قصة صورتين أشعلتا تويتر
ترند

"مرزوقة" و"أبو قحط": قصة صورتين أشعلتا تويتر

"العيد الأحد" هاشتاغ يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي..
ترند

"العيد الأحد" هاشتاغ يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي..

الأردنيون يحتفلون بعيد استقلال المملكة الرابع والسبعين
ترند

الأردنيون يحتفلون بعيد استقلال المملكة الرابع والسبعين

البث المباشر

تحديثات الطقس