X
تعرفي الى  أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة

تعرفي الى أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة

أمومة وطفولة

ما هي أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؟

تواجه أغلب الأمهات الجدد الكثير من الصعوبات عند القيام بالرضاعة للمرة الأولى وتتسائل باستمرار ماذا يجب أن أفعل؟ وما هي أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؟ ولكن الإجابة بسيطة فهناك بعض الأوضاع المعروفة التي سوف أخبرك بها اليوم والتي يمكن أن تسهل عليك مهمة الرضاعة يوميًا بل وتساعد رضيعك خاصة بعد الولادة مباشرة سواء في حالة إجراء ولادة قيصرية أو طبيعية.

كيف تختاري أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؟من المهم أن تعلمي عزيزتي أن اختيار أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة يتوقف على شعورك بالراحة لوضع ما وتشعرين أن طفلك أيضًا يستطيع تناول الحليب دون أن يبكي من صعوبة الوصول للثدي. فهذه هي القاعدة الأساسية التي يجب أن تختاري على أساسها أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة فاكتشفي معنا الوضع المناسب لحالتك.

وضع المهد للرضاعة 

يعد من أشهر الأوضاع التقليدية للرضاعة بين أغلب الأمهات لأنه يشعر كل من الأم والطفل بالراحة. فهذه الطريقة تعتمد على حمل الطفل ليصبح بالقرب من الثدي مع تثبيت رأسه على منطقة الكوع والحفاظ على أن يصبح الرضيع مفرود الظهر والرقبة. ويفضل أن يوضع الطفل صدره مقابل للأم كي يكون من السهل عليه الرضاعة دون أن يبكي. أما إن كت تشعرين بالصعوبة في هذا الوضع بسبب رفع الطفل إلى الصدر يمكنك وضع وسادة أسفل يديك كي تشعرين بالراحة أكثر أو تجربة أوضاع الرضاعة الصحيحة الأخرى لحديثي الولادة.

وضع المهد المعكوس للرضاعة 

.يعتمد هذا الوضع على الإمساك برأس الطفل بيديك ومؤخرته بالكوع كي يكون من السهل عليك تثبيته إلى الثدي لسهولة الرضاعة كما يمكن باليد الأخرى تشكيل الثدي بالطريقة التي تسهل عليك عملية إرضاع الطفل. وهذه الطريقة من أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة وأيضًا للأطفال الذين يستطيعون الإمساك بالثدي بمفردهم.

وضع الكرة للرضاعة

هنا يتم وضع الطفل على أحد الجوانب مع ثني جسمه وقدميه تحت ذراع الأم والاهتمام بالإمساك برأس الطفل كي يكون بالقرب من الثدي. أيضًا في هذا الوضع يمكنك استخدام وسادة من أجل ألا تشعر الأم بألم في الذراع من أجل تسهيل عملية الرضاعة. ويعد وضع الكرة من أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة والتي ينصحك باللجوء إليها إن كنت قمت بولادة قيصرية فهذا الوضع لن يعتمد على وضع الطفل على البطن كي لا يسبب لك أي ألم. كما يمكنك أيضًا اللجوء إليه إن كان طفلك يعاني من الإمساك.

وضع الإستلقاء على أحد الجوانب للرضاعة

يعد من أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة خاصة وأنه يمكنك اللجوء إليه بعد الولادة القيصرية مباشرة أو حتى في منزلك عندما يستيقظ الطفل في منتصف الليل. حيث يعتمد هذا الوضع على استلقاء الطفل والأم على أحد الجوانب بحيث يكون الثدي بالقرب منه كي يلتقطه بفمه. كما يمكنك استخدام وسادة لدعم الظهر والرقبة كي لا تشعري بأي ألم طوال فترة الرضاعة.

وضع الإستلقاء على الظهر للرضاعة

دائمًا ما تكون الأم بحاجة للتجديد أثناء الرضاعة لهذا يفضل اختيار أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة بطرق متنوعة. فيمكنك تجربة وضع الإستلقاء على الظهر مع وضع الطفل على الصدر وهي الطريقة المثالية إن كنت قمت بإجراء ولادة قيصرية فلن تشعرين بأي ألم طوال فترة الرضاعة.

وضع تثبيت رأس الطفل على الثدي للرضاعة

هل تواجهين صعوبة في إرضاع الطفل خاصة إن كان يعاني من مشكلة مرضية أو صعوبة في تناول الحليب يمكنك تجربة هذا الوضع. والذي يعتمد على تثبيت رأس المولود على الثدي من خلال وضع يديك تحت ذقنه وتثبيته على الثدي بطريقة حرف U وهو الأمر الذي يسهل عليه الرضاعة لهذا يعد هذا الوضع من أفضل أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة.

وضع الكرة لرضاعة التوأم

بالتأكيد أمر صعب حينما يكون لديك توأم يرغبون في الرضاعة في وقت واحد، ولكن يمكنك فعل هذا بطريقة سهلة من خلال إتباع وضع الكرة المزدوج الذي يلائم التوأم. فقط كل ما أنت بحاجة إليه هو وضع وسادة كبيرة مع وضع الطفل الأول تحت ذراعك مع الإمساك برأسه وتقريبها للثدي والثاني يكون بشكل عكسي بحيث لا يوجد أي ضغط على منطقة البطن عند إرضاع الطفلين معًا لهذا ينصح بهذا الوضع لمن قامت بولادة قيصرية وتعاني من ألم.

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية
ترند

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

نسب البروتين الموجودة في الحليب الإصطناعي تؤثر على صحة الرضيع - فيديو
أمومة وطفولة

نسب البروتين الموجودة في الحليب الإصطناعي تؤثر على صحة الرضيع - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس