X
آخر التطورات الجوية والمُنخفض القُطبي في الاردن - فيديو

آخر التطورات الجوية والمُنخفض القُطبي في الاردن - فيديو

أخبار الطقس

تفاصيل الحالة الجوية وآخر تطورات العاصفة الثلجية القُطبية في الاردن مع طقس العرب

يطرأ اليوم الاربعاء 17-2-2021  انخفاض حاد على درجات الحرارة و يحدث انقلاب جذري على الأجواء، و تصبح درجات الحرارة دون معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية.

و يكون الطقس في وسط و جنوب و شرق المملكة عاصفاً و مُغبراً و بارداً في مُعظم الأوقات و قارس البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية من هذه المناطق، مع إحتمالية هطول زخات محلية و مُتقطعة من البَرَد و الثلج أحياناً.

في حين يكون الطقس مُغايراً في شمال المملكة إذ يبدأ عبور جبهة هوائية جديدة تلك المناطق تترافق مع طقس بارد وعاصف و غائم و ماطر بمشيئة الله و تكون الأمطار غزيرة و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد. كما وتتساقط الثلوج و تتراكم فوق المُرتفعات الجبلية في شمال المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر.

و تمتد ذات الجبهة الهوائية و الأجواء المُرافقة لها بشكل تدريجي نحو المناطق الوسطى من المملكة مع ساعات العصر و المساء.

الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 100 كم/ساعة، و تتسبب بحدوث موجات غبارية تحد من مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير و خاصة في المناطق الصحراوية.

أما ليلاً يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و ماطراً على فترات بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط زخات من البَرَد الذي يكون كثيفاً أحياناً.

كما و يُتوقع بمشيئة الله تساقط الثلوج وتراكمها فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر. و تكون  الثلوج كثيفة على فترات و تمتد لبعض الأوقات إلى مناطق دون الـ 800 متر عن سطح البحر.

الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً.

وفي أخر التحديثات الجوية بالتواصل مع موقع طقس العرب، أكدوا أن مُعظم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية شهدت تساقطاً مُتواصلاً للثلوج خلال ساعات الليلة الماضية، حيث بلغت سماكات الثلوج ما بين 5-10 سم.

وتعرضت بعض مُرتفعات المناطق الوسطى لزخات من الثلج الذي تراكم في بعض الأحياء المُرتفعة من العاصمة والبلقاء بشكل محدود إجمالاً.

وقال موقع طقس العرب إنه يُتوقع أن تتشكل وتعبر جبهة هوائية جديدة أجواء المملكة بشكل بطيء وبدءاً من شمال البلاد، لذا تتراجع فرص الهطول نهاراً في أغلب المناطق عدا الشمالية.

وأشار الى أن الطقس في وسط وجنوب وشرق الأردن بما فيها العاصمة عمان نهار الأربعاء يكون عاصفاً و مُغبراً و بارداً في مُعظم الأوقات و قارس البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية من هذه المناطق، مع تراجع فرص الهطول واقتصارها على إحتمالية هطول زخات محلية و مُتقطعة من البَرَد و الثلج أحياناً.

ويكون الطقس مُغايراً في شمال المملكة إذ يبدأ عبور جبهة هوائية جديدة تلك المناطق تترافق مع طقس بارد وعاصف وغائم وماطر بمشيئة الله وتكون الأمطار غزيرة و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد.

كما وتتساقط الثلوج وتتراكم فوق المُرتفعات الجبلية في شمال المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر.

وتمتد ذات الجبهة الهوائية والأجواء المُرافقة لها بشكل تدريجي نحو المناطق الوسطى من المملكة مع ساعات العصر و المساء.

ومن المتوقع تشكل هبات شديدة للرياح الاربعاء تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 100 كم/ساعة.

 التوصيات

1. الانتباه من الانقلاب الجذري للطقس و من تدني درجات الحرارة اللافت في أغلب المناطق.

2. الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح والهبات العاتية المُرافقة لها بتثبيت المُقتنيات الخارجية.

3. الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الجنوبية و الشرقية نتيجة الموجات الغبارية.

4. الانتباه من خطر ارتفاع مستوى الغبار في الأجواء و من تبعات ذلك على مرضى الجهاز التنفسي و العيون.

5. الانتباه من خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة في شمال المملكة.

6. يُوصى بالقيادة بحذر شديد في طُرق المُرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاقات الناتجة عن تساقط الثلوج و البَرَد.

7. مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس