web statisticsvisitor activity monitor
X
التعليم الوجاهي هو الأساس لكن للصحة أولوية

التعليم الوجاهي هو الأساس لكن للصحة أولوية

تعليم

التعليم الوجاهي هو الأساس، ولا مجال للاستغناء عنه، لكن للظروف الحالية اشتراطاتها .. فما بين التربية والتعليم كيف توازن الوزارة أمورها

أكد مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي د. رائد عليوه أن الوزارة جاهزة للتعليم عن بعد، فقد تمكنت خلال الفترة الماضية من تذليل كل الصعاب، ومعالجة الثغرات، ما جعل المباحث كلها مشوقة وممتعة، تسمح للطالب بدراستها بأريحية، وان يتابعه المعلم باستمرار.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن التعليم الوجاهي هو الأساس، ولا مجال للاستغناء عنه، لكن للظروف الحالية اشتراطاتها، صحيح أن الوزارة كانت في بداية الفصل قد تهيأت للتعليم الوجاهي، لكن درجة الالتزام باشتراطات السلامة العامة في المدارس، لم تكن 100%، وهذا، بوجود عدد كبير من الطلبة والمعلمين في المدارس، شكل خطرًا كبيرًا على صحة المعلمين والطلبة على السواء.

وأضاف أن الوزارة كانت قد جهزت نفسها للتعليم الوجاهي، وبدأت الفصل به، لكن مع الارتفاع الكبير بأعداد الإصابات، فإن الأمر أصبح ملحًا للذهاب إلى التعليم عن بعد، فالصحة لها أولوية، وإن كان للتعليم أولوية أيضًا.

أقرأ أيضا:إغلاق عيادات القطاع العام في الأردن يُثير ضجة كبيرة - فيديو

وأشار إلى أن تجربة صناعة المحتوى الرقمي للصفوف كافة واجه في البداية انقادات، وهذا مبرر، لجهة أن التجربة كانت في بداياتها، فقد بدأنا بأربعة مواد، ومن ثم واصلنا الانتقال إلى المحتوى الرقمي، حتى غطينا كل المباحث.

وأضاف أننا وضعنا سيناريوهات لضبط جودة المحتوى الرقمي عبر 8 مراحل. مبينًا أن البداية كانت في تصميم المنصات والمحتوى، ومن ثم إدخال المؤثرات المختلفة، الصور والفيديوهات والأنيميشن، فيوجد الآن وسائل توضيحية بأبعاد ثلاثية، إضافة إلى المختبرات الافتراضية، ناهيك عن أن زمن الحصة ارتفع، ويتراوح الآن ما بين 15 إلى 45 دقيقة.

أقرأ أيضا:اخصائي: نحن في بداية انتكاسة وبائية ونسب الإشغال في المستشفيات مُقلقة

وقال إن أبرز خطوة قامت بها الوزارة هي تدريب المعلمين، وإكسابهم المهارات اللازمة في التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتدريبهم على التقنيات المختلفة، وكيف يتخيل أنه يقف أمام الطلبة، إضافة إلى مراعاة الفروق بين الطلبة، والحالة النفسية التي يعيشها الطالب بسبب الجائحة، ووجوده منفردًا أثناء حضور الحصص.

وأوضح أن مراحل إنتاج المحتوى الرقمي للمباحث كثيرة، تبدأ بالتصوير، ومن يقوم منسق المباحث ضبط الجودة، فيجاز الفيديو، ويذهب إلى المونتاج، وبعد عملية الموناتج، يعود الفيديو إلى الفنيين والمشرفين لتقييمه، ووضع الملاحظات، ومن ثم يعود إلى المونتاج لإجراء التعديلات المطلوبة، وفقًا للملاحظات، ويعد إلى الضبط، وهكذا إلى أن يصبح جاهزًا لعرضه على الطلبة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو
تعليم

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها
تعليم

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو
تعليم

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس