X
محاولات لمنع ازدياد حالات الاساءة للحيوانات في قطر

محاولات لمنع ازدياد حالات الاساءة للحيوانات في قطر

أخبار دنيا

حملة حكومية في قطر لإنقاذ حيوانات أليفة يتخلى عنها اصحابها، فيرمونها في الشوارع، خاصة أن الدوحة تستعد لتنظيم مياريات كأس العالم 2022.

حملة حكومية في قطر لإنقاذ حيوانات أليفة يتخلى عنها اصحابها، فيرمونها في الشوارع، خاصة أن الدوحة تستعد لتنظيم مياريات كأس العالم 2022.

عثر على الكلبة الضالة "فريا" مع رصاصة في منتصف وجهها، بينما تعرّض "بيرني" للطعن مرارا والحرق، وأظهرت صور الأشعة أن جثة "ديانا" التي أنجبت أخيراً مجموعة من الجراء، كانت مليئة بالشظايا، وهذه الحالات هي نماذج تعكس ازدياد حالات الاساءة للحيوانات في قطر.

فالمعنيون بإنقاذ الحيوانات في الدوحة لاحظوا أن حركة البناء المتزايدة قبل بطولة كأس العالم في كرة القدم عام ألفين واثنين وعشرين تسببت بتشريد الكثير من الحيوانات التي تتوجه إلى مناطق سكنية تلقى فيها معاملة سيئة.

ويسعى نشطاء مجموعات الرفق بالحيوان إلى إنقاذ الحيوانات الضالة مثل "ديانا" و"فريا" و"بيرني" من الأذى وإساءة المعاملة.

وقال أحد المعنيين بإنقاذ الحيوانات إن المعاناة التي يلمسها النشطاء مروعة وتزداد سوءا كل أسبوع.

ولطالما عانت قطر مثل دول أخرى قريبة من مشكلة التخلي عن الحيوانات الأليفة، أذ يتركها المقيمون الأجانب لدى مغادرتهم. وفي السنة الماضية تخلى عدد من هؤلاء عن الحيوانات التي تبنوها خلال فترة الحجر الصحي المرتبط بجائحة كوفرونا.

وتتعرض الكلاب والقطط في بعض الاحيان لإطلاق النار أو الطعن او حتى الدهس بالسيارات بشكل متعمد.

ويمنع قانون صدر في العام ألفين وأربعة تعذيب الحيوانات وضربها ويُعاقَب من يعمد إلى ذلك بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين. لكنّ المعنيين بإنقاذ الحيوانات رأوا أن هذا القانون لا يطبق كثيرا.

ويتبادل المهتمون بإنقاذ الحيوانات الضالة ونشطاء الرفق بالحيوانات صورا لآخر حوادث إساءة معاملة الحيوانات.

واشار منقذ يتولى إدارة ملجأ للحيوانات الضالة إلى أن فواتير الأطباء البيطريين تجاوزت الحد الأقصى.

وثمة شبكات غير رسمية لإنقاذ الحيوانات الضالة، بينما يدير بعض نشطاء الرفق بالحيوان عددا من الملاجئ، وخُصصت عشرات الأماكن للحيوانات التي تخلى أصحابها عنها. وشكا النشطاء أن الحصول على التمويل يعد مشكلة حقيقية.

ولطالما عانت الملاجئ مشكلة الحصول على اعتراف قانوني، ما يعقد جهودها في الحصول على تمويل لعملياتها.

وقال مدير ملجأ لإيواء الحيوانات إن لديهم رعاة من الشركات مستعدون لتقديم التبرعات ولكن لا يمكن لهم في الملجأ أن يقبلوا أموالهم.

ولقيت خطة حكومية قطرية لإزالة الكلاب الضالة من الشوارع انتقادات علنية نادرة، بينما دعت مجموعات حقوق الحيوان الحكومة إلى توضيح ما يحلّ بهذه الكلاب بعد أسرها.

وكانت وزارة البلدية والبيئة القطرية أعلنت في شباط الماضي عن إطلاق حملة تحت شعار "رفق" بهدف إيواء الكلاب الطليقة والضالة. 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

وفاة الفنان الأردني داوود جلاجل عن عمر يناهز 75 عامًا
أخبار دنيا

وفاة الفنان الأردني داوود جلاجل عن عمر يناهز 75 عامًا

البث المباشر

تحديثات الطقس