web statisticsvisitor activity monitor
X
دوري السوبر الأوروبي يُثير الضجة والغضب

دوري السوبر الأوروبي يُثير الضجة والغضب

دنيا الرياضة

أثار دوري السوبر الأوروبي الضجة والغضب معاً بعد إعلان 12 نادياً أوروبياً ينتمون إلى 3 بطولات كُبرى تشكيل بطولة "دوري السوبر الأوروبي التي تحكها الأندية المؤسسة لها.

وانضم لهذا الدوري العديد من الاندية، ومنها " أندية ميلان، أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام إلى البطولة"، وستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي.


إقرأ أيضاً: الويفا يفجرها: لا مونديال ولا كأس أوروبا للاعبي "السوبر"



كما أنه وحسب بيان صادر عن الأندية، سيُشارك 20 نادياً في البطولة، 15 من المؤسسين وخمسة فِرق إضافية يتم تصنيفها سنوياً بناءً على أداء الموسم السابق.
وسيبدأ الموسم في أغسطس بمشاركة الأندية في مجموعتين من 10 فرق، في مباريات تقام ذهابًا وإيابًا، ويتأهل الثلاثة الأوائل من كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي.
وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد والمسابقة الجديدة: سنساعد كرة القدم على جميع المستويات لتأخذ مكانها الصحيح في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير.
وحسب منظمي البطولة الجديدة، فإن نسخة منها للنساء ستنطلق بعد بدء بطولة الرجال.


إقرأ أيضاً: وزير: قطر تستعد لتنظيم بطولة كأس العالم بلا كورونا



ما رد الاتحادات؟
على الفور خرجت الإدانات من الاتحادات المحلية في أوروبا، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، فضلا عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وقال الفيفا مساء الأحد 18 أبريل 2021 "أي مسابقة كرة قدم، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية، يجب أن تعكس دائما المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل".
وتابع: "علاوة على ذلك، يجب على الهيئات الإدارية لكرة القدم أن تستخدم جميع الوسائل القانونية والرياضية والدبلوماسية لضمان استمرار ذلك".
وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إن هذه الخطوة ستكون "ضارة بالكرة الإنجليزية والأوروبية على جميع المستويات"، وأنها "ستهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للرياضة التنافسية".
وأضاف: "لن نمنح الإذن لأي مسابقة من شأنها الإضرار بكرة القدم الإنجليزية، وسنتخذ أي إجراء قانوني و/أو تنظيمي ضروري لحماية المصالح الأوسع للعبة".


إقرأ أيضاً: حكم تُركي يُوقف مُباراة من أجل إفطار اللاعبين



وقال اليويفا: "سننظر في جميع الإجراءات المتاحة لنا على جميع المستويات، القضائية والرياضية على حد سواء، من أجل منع حدوث ذلك. كرة القدم تقوم على المنافسات المفتوحة والجدارة الرياضية، ولا يمكن أن تكون بأي طريقة أخرى".
وتابع الاتحاد الأوروبي: "كما أعلن سابقا من قبل الفيفا والاتحادات الستة، سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".
وأضاف: "نشكر الأندية في الدول الأخرى، خاصة الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام إلى هذا. وندعو جميع عشاق كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في القتال ضد مثل هذا المشروع إذا كان لهم ذلك. هذه المصلحة الذاتية المستمرة لعدد قليل من الناس مستمرة منذ وقت طويل. هذا يكفي".


إقرأ أيضاً: الأردني انس السعدي يحقق أول فوز للأردن ببطولة العالم للملاكمة



وقال الدوري الإنجليزي الممتاز: "يمكن لعشاق أي ناد في إنجلترا وعبر أوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل. نعتقد أن مفهوم دوري السوبر الأوروبي من شأنه أن يقضي على هذا الحلم".
لماذا الانتقادات؟
وصلت الانتقادات إلى أروقة السياسة الأوروبية، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الدوري الجديد "سيضرب قلب اللعبة المحلية، وسيثير قلق الجماهير في جميع أنحاء البلاد"، لكن لماذا؟
يرى المنتقدون أن الدوري الجديد "منتزَع بالقوة" من جانب الأندية الكبرى، وأن البطولة "منافسة مغلقة"، و"وسيلة لهذه الأندية لضمان المزيد من الأموال لأنفسها".
كما يشعر المشجعون بالضيق، لأن المنافسة ستفقد إثارة الصعود والهبوط التي شوهدت في بطولات كرة القدم الأخرى، وبالتالي ستفقد اللعبة الإثارة.
ومع وجود عدد قليل فقط من المواقع المتاحة كل عام للفرق خارج المجموعة الرئيسية، يُخشى أن تنعدم المنافسة، مما يترك مجموعة حصرية ونخبة لا يمكن المساس بها في القمة.


إقرأ أيضاً: بالفيديو.. وفاة اللاعب المغربي رضا الساقي على أرض الملعب



وقال زعيم حزب العمال البريطاني السير كير ستارمر المعروف بمساندة أرسنال: "هذا الاقتراح يخاطر بإغلاق الباب في وجه المشجعين إلى الأبد، ويحولهم إلى مجرد متفرجين ومستهلكين".
كما قال السير إد ديفي، زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني: "هذا جشع. يمزق قلب اللعبة الإنجليزية، ويترك الأندية في جميع أنحاء البلاد تعاني بعد عام سيئ".

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

العقرب والحوت الأكثر حظًا من بين الأبراج لليوم الأول من ديسمبر
فلك وأبراج

العقرب والحوت الأكثر حظًا من بين الأبراج لليوم الأول من ديسمبر

طريقة عمل فطاير الزعتر وجبنة الحلوم مع الشيف ديما حجاوي - فيديو
وصفة دنيا

طريقة عمل فطاير الزعتر وجبنة الحلوم مع الشيف ديما حجاوي - فيديو

بعد البحث عنه .. مدرب البرازيل يُكرم مُشجعًا أردنيًا بسبب حفيده - فيديو
ترند

بعد البحث عنه .. مدرب البرازيل يُكرم مُشجعًا أردنيًا بسبب حفيده - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

اللاعب الإسباني "جافي" يخطف قلوب الجماهير وملك إسبانيا يحصل على توقيعه - صور
دنيا الرياضة

اللاعب الإسباني "جافي" يخطف قلوب الجماهير وملك إسبانيا يحصل على توقيعه - صور

البث المباشر

تحديثات الطقس