web statisticsvisitor activity monitor
X
أخطاء وعادات شائعة يقوم بها الصائم.. تعرفوا عليها

أخطاء وعادات شائعة يقوم بها الصائم.. تعرفوا عليها

تغذية

العديد من الاشخاص يمارسون عادات وسلوكيات خاطئة وغير صحية والتي من شأنها ترك أثر كبير على صحتهم سواء عند تناول وجبة الإفطار أو وجبة السحور، دون الانتباه إلى أن ارتكاب مثل هذه الأخطاء تشكل خطورة عليهم.
وقدمت اخصائية التغذية العلاجية سجى بربري لموقع دنيا يا دنيا بعض العادات الغذائية والسلوكيات الخاطئة التي لها أثر كبير على الصحة في رمضان وكيفية تفاديها:
وجبة الإفطار
- شرب الماء البارد: له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي بحيث يصبح غير قادر على هضم الطعام بشكل جيد، حيث ينصح بشرب الماء الدافيء لسلامة الجهاز الهضمي والانسب لعملية الهضم.
- تناول طعام الإفطار دفعة واحدة وبكميات كبيرة: الأفضل تقسيمها الى وجبات صغيرة والبدء بتناول السكريات البسيطة لرفع مستوى السكر بالدم بشكل تدريجي مثل التمر.
- تناول الاطعمة المقلية والغنية بالدهون: بحيث انها عالية بالسعرات الحرارية مما تؤدي الى زيادة الوزن والتي يجب استبدالها بأطعمة مشوية.
- تناول الحلويات والمعجنات بكثرة لذلك يجب استبدالها بتناول الفواكه بكميات معتدلة.
- شرب المشروبات الغازية بكثرة من العادات الخاطئة لاعتقادهم بأنها ستساعد على الهضم، ولكنها تتسبب الغازات بـ سوء الهضم والتي يجب استبدالها بالعصائر الطبيعية غير المُحلاة.
وجبة السحور:
السلوك الخاطئ : تناول وجبات غنية بالدهون والسكريات لاعتقادهم بانها تقلل من شعورهم بالجوع خلال فترة الصيام، إلا أنها تزيد ثِقل المعدة والتخمة والشعور بالعطش.
السلوك الصحيح : يُفضل تناول الاطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والتي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.
السلوك الخاطئ : شرب الماء بكميات كبيرة خلال وجبة السحور.
السلوك الصحيح : شرب كمية كافية من الماء وأن تكون ما بين فترة الإفطار والسحور لتجنب الاصابة بالجفاف خلال فترة الصيام.
السلوك الخاطئ : تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح وشرب كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي .
السلوك الصحيح : استخدام الملح بشكل معتدل والتقليل من تناول الأطعمة العالية بالملح، والتقليل من شرب المنبهات واستبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين.
السلوك الخاطئ : تجنب وجبة السحور وعدم تناولها.
السلوك الصحيح : يجب تناول وجبة السحور وتأخيرها قدر المستطاع وأن تكون وجبة متكاملة وصحية غنية بالبروتينات والألياف والألبان.
السلوك الخاطئ : يهمل الصائمون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لاعتقادهم بأنها ستسبب لهم التعب والعطش.
السلوك الصحيح : ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لها فعالية كبيرة وتحسّن ملحوظ في نشاط الجسم البدني بحيث تزداد فعاليته وتقلل من الإصابة بأمراض السكري وضغط الدم بالاضافة الى تقوية العضلات وتحسّن من الحالة النفسية ايضًا، و أفضل وقت لممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة حتى تأتي وجبة الإفطار لبناء العضلات او بعد وجبة الإفطار بساعتين.
ومن العادات الخاطئة ايضاً، وهي التدخين مُباشرة بعد الإفطار وهي عادة غير صحيحة لما لها من أضرار على صحتهم، منها زيادة إفراز الأحماض بالمعدة مما يؤدي الى ارتجاع المريء، و التهاب المعدة والذي قد يتطور الى قرحة، وايضًا الشعور بالتعب المستمر، وجفاف الحلق. وكما على المُدخن أن لا ينهي وجبة السحور بالتدخين.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو
تغذية

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو

كيف تؤثر السكريات على صحة الأسنان؟ - فيديو
تغذية

كيف تؤثر السكريات على صحة الأسنان؟ - فيديو

معلومة صادمة .. مادة غذائية تحارب الشيخوخة والسرطان!
تغذية

معلومة صادمة .. مادة غذائية تحارب الشيخوخة والسرطان!

البث المباشر

تحديثات الطقس